العجب بالنفس زهو وكبر وغرور - صحيفة ثربان الإلكترونية




العجب صفة ممقوتة ، وآفة خطيرة تصيب كثير من الناس ، فتصرفهم عن شكر الله سبحانه وتعالى إلى شكر أنفسهم ، وعلى الثناء على الله بما يستحق سبحانه وتعالى إلى الثناء على أنفسهم بما لا يستحقون ، ومن التواضع لله الخالق والإنكسار والتذلل بين يديه إلى التكبر والغرور  ، والزهو بالنفس وبالأعمال ، وعن احترام الناس وتقديرهم ومعرفة منازلهم إلى احتقارهم وجحد حقوفهم وعدم احترامهم وتقديرهم ، وهو من اسباب زوال النعمة وتحول العافية ، وتعاسة الحال وعدم الثبات نعوذ بالله تعالى من ذلك .

ويعرف العجب بأنه الزهو بالنفس ، واستعظام الأعمال ، والركون إليها وإضافتها إلى النفس مع نسيان إضافتها إلى الخالق المنعم سبحانه وتعالى ، وهو أشد خطراً على النفس البشرية من أي آفة أخرى .

وقد فاضت قريحتي بالأبيات التالية :

ألا يا نفس  لا عجب وزهو
وقرباً من  سلوك  الصالحين
صفات العجب مهلكة لوقت
وهذا من صفات الخاسرين
وعجب النفس فيها من غرور
وخسر في دروب السالكين
ومن يعجب بنفسه سوء حظ
وهذا ليس نهج العالمين
وسوء العجب مفسدة وكبر
ترى هذا طريق  المفسدين

والعجب يحبط الأعمال الصالحة ، ويخبي المحاسن ، ويكسب المذام ، وهو من أمراض القلوب ويذهب عظيم الأجر ، وهو شعور قلبي داخلي لايرى إلا بعض آثاره ، ومخاطره كثيرة منها : الغفلة ، واحتقار الناس ، والتفاخر والمباهاة بالعلم والعمل والمنصب ، ومدح النفس وعدم استشارة العقلاء والفضلاء والإصرار على رأيه مهما كان  وإن كان خطأًً ، وعدم تقبل الرأي الآخر مهما كان صواباً .

اللهم اجعلنا خيراً مما يظنون ، ولا تفتنا  بما يقولون ، واغفر لنا مالا يعلمون ، كما نسأله سبحانه و تعالى أن يحمينا وجميع المسلمين من شر العجب وأسبابه ، ويهدينا إلى طريق الحق و الصواب ، وأن يجعل أعمالنا كلها خالصة لوجهه الكريم .

بقلم- عيدان أحمد العُمري 
١٤٤٣/١/٢٥هـ -- ٢٠٢١/٩/٢م
تعليقات : 0 | إهداء : 0 | زيارات : 1517 | أضيف في : 09-03-2021 09:30 | [أضف تعليق] إرسال لصديق طباعة حفظ بإسم حفظ PDF


عيدان أحمد العُمري
عيدان أحمد العُمري

الحجم

تقييم
0.00/10 (0 صوت)

مشاركة

محتويات مشابهة/ق

محتويات مشابهة

الافضل تقييماً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ق/ش

الاكثر ترشيحاً/ق/ش

الافضل تقييماً/ش

الاكثر مشاهدةً/ش

الاكثر ترشيحاً/ش

الاكثر تفاعلاً

الاكثر اهداءً

الافضل تقييماً

الاكثر مشاهدةً

الاكثر ترشيحاً

الاكثر تفاعلاً/ق

الاكثر اهداءً/ق

الافضل تقييماً/ق

الاكثر مشاهدةً/ق

الاكثر ترشيحاً/ق

المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لصحيفة (ثربان) الإلكترونية بل تمثل وجهة نظر كاتبها