دمت لنا فخرًا أميرنا العادل - صحيفة ثربان الإلكترونية




ظهرت عدالةُ عُمر بن الخطاب - رضي الله عنه - بشدّةٍ مُنذ تولّيه الخلافة , إيمانًا منه بأنَّ النّظام الإسلاميّ قائمٌ على ذلك ، ولا سبيلَ لإقامة قواعده إلّا بالعدل، وظهر ذلك جليًا في خطابه الذي ألقاه على مسامع الأمّة، فكان حُكمه يقوم على العدل بين جميعِ أفراد المُجتمع، حتى اقترن اسمه بِالعدل، وكان لا يفرّق بين النّاس؛ سواء كانوا من الأقارب أو غيرهم، أصدقاءً أو أعداءً، صغارًا أو كبارًا، بل كان يحكمُ بالعدل بعيدًا عن العواطف .
فالعدالة دون قوة عاجزة و القوة دون عدالة طاغية .. بليز باسكال .

فالعدالة الاجتماعية هي نظام اقتصادي واجتماعي يهدف إلى إزالة الفوارق الاقتصادية الكبيرة بين طبقات المجتمع .. تسمى أحيانًا العدالة المدنية، وتصف فكرة المجتمع الذي تسود فيه العدالة في كافة مناحيه، بدلًا من انحصارها في عدالة القانون فقط .

بشكل عام، تفهم العدالة الاجتماعية على أنّها توفير معاملة عادلة وحصة تشاركية من خيرات المجتمع . العدالة الاجتماعية تشكل مادة خصبة للنقاش في السياسة، والدين، ومحددات المجتمع المتحضر. من وجهة نظر اليسار، تتمثل العدالة الاجتماعية في النفعية الاقتصادية، وإعادة توزيع الدخل القومي، وتكافؤ الفرص، وغيرها من أمارات المجتمع المدني , أما من وجهة نظر اليمين، فهي متناقضة في ما بينها ومبهمة لكونها على تحتوي على هيكل محدد لما هو عادل اجتماعيًا .

فحينما يمنحنا الله أميرًا عادلًا عرف العالم بعدل ذلك الأمير الشاب رعاه الله، الا وهو سيدي ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود؛ والذي كان جريئًا في اقدامه على إرجاع حقوق المظلومين حتى سعد الناس بذلك الأمير، وتمنت الكثير من الشعوب ان يكون لديها أميرًا قويًا كمحمد بن سلمان .

فحق لنا ان نفخر باميرنا القوي الذي لاتاخذه في الحق لومة لائم في مواجهة الفاسدين والمتكبرين، واصبح مضرب مثلًا للقوة ومحاربة الفساد بل واعتبروه من اقوى الشخصيات المؤثرة عالميًا .. لذكائه ورباطة جأشه .
حفظ الله لنا قادتنا وولاة امرنا ورمز مجدنا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، فحق لكم الفخر ايها السعوديين بهذا الأمير الشاب .


د. نافل بن غازي النفيعي
خبير استراتيجي ومختص في العلاقات التاريخية بين الدول
تعليقات : 0 | إهداء : 0 | زيارات : 1529 | أضيف في : 06-18-2021 11:09 | [أضف تعليق] إرسال لصديق طباعة حفظ بإسم حفظ PDF


د. نافل بن غازي النفيعي
د. نافل بن غازي النفيعي

الحجم

تقييم
0.00/10 (0 صوت)

مشاركة

محتويات مشابهة/ق

محتويات مشابهة

الافضل تقييماً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ق/ش

الاكثر ترشيحاً/ق/ش

الافضل تقييماً/ش

الاكثر مشاهدةً/ش

الاكثر ترشيحاً/ش

الاكثر تفاعلاً

الاكثر اهداءً

الافضل تقييماً

الاكثر مشاهدةً

الاكثر ترشيحاً

الاكثر تفاعلاً/ق

الاكثر اهداءً/ق

الافضل تقييماً/ق

الاكثر مشاهدةً/ق

الاكثر ترشيحاً/ق

المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لصحيفة (ثربان) الإلكترونية بل تمثل وجهة نظر كاتبها