الدكتور خالد إدريس : القربة تؤدي إلى حروق خطيرة لمريض السكري - صحيفة ثربان الإلكترونية




الأخبار محليات › الدكتور خالد إدريس : القربة تؤدي إلى حروق خطيرة لمريض السكري
الدكتور خالد إدريس : القربة  تؤدي إلى حروق خطيرة لمريض السكري

جدة - سحر رجب : حذر استشاري سعودي من استخدام ما يسمى بالقربة داعيًا إلى ضرورة التخلص فورًا منها إذا كانت ضمن الأدوات الصحية داخل المنزل .

وقال الدكتور خالد  إدريس إستشاري طب وجراحة القدم والكاحل، البودر الأمريكي في تقرحات السكرية، ومستشار إدارة مراكز و وحدات السكري بوزارة الصحة أن القربة هي عبارة عن قطعة مصنوعة من الجلد أو البلاستيك  يوضع فيها الماء الساخن من أجل عمل الكمادات للمريض  إذ تشكل خطورة على مريض السكري أو المريض  بالقدم السكرية مما قد يسبب  حروق  من الدرجة الثالثة قد تؤدي إلى بتر أي جزء من القدم لا سمح  الله إذا ما أستمر المريض بإستخدامها  في العلاج وذلك نظرًا لأن مريض السكر يفقد الإحساس بدرجات الحرارة أو البرودة  .

وأضاف الدكتور خالد إدريس أن المريض بالسكر يفقد الشعور بالإحساس بالبرودة أوالحرارة أو الألم و عدم مقدرة أجسادهم على تحمل الجروح بشكل طبيعي وإلتأمها ،
وأهمية التخلص فورًا من القربة فيما إذا كانت ضمن الأدوات الصحية ورميها خارج المنزل خاصة لمن لديه اباء وأمهات كبار بالسن أو يعانون من السكر ومضاعفاته .

وأفاد الدكتور خالد إدريس أن الثقافة الوقائية أمر في غاية الأهمية وأن نصف العلاج هو الوقاية من مضاعفة أي مرض .

وعرف الدكتور خالد إدريس مرض القدم السكري بأنه مجموعة من التغيرات المرضية المؤثرة في الأطراف السفلية والناجمة عن إصابة مريض السكري بالرضوض الميكانيكية أو الحرارية التي يتعذر شفاؤها لتوافر عوامل مرضية ترتبط بمُضاعفات الأصابة بالسكري موضحًا أن علامات إصابك مريض السكري بالقدم السكرية تظهر على شكل انتفاخ , تورم , تقرحات , جروح في أصابع أو مشط أو كعب القدم التي يصعب التئامها .

وبين أن تقرحات القدم وإصابتها تكون سببًا في بتر الأطراف بنسبة تفوق 84 في المائة من الحالات .

حيث يرافق الإصابة بمرض السكري وخاصة في حال عدم السيطرة على مستوى السكر في الدم إنسداد الشرايين التي تروي القدمين بالدم و حالة من الإعتلال العصبي الطرفي الذي يدمر النهايات العصبية  لذلك يفقد المريض الإحساس بالبرودة أو الحرارة أو الألم كما أن الجلد يكون جافاً وخشناً وعرضة للتشقق الذي يسمح بدخول البكتيريا للقدم .

ولذلك فقد يتعرض لجروح القدم دون أن يشعر بها وقد يمشي يومًا كاملًا وبداخل حذائه حصى أو رمل او أي جسم غريب دون أن يشعر بذلك أيضاً مما يزيد فرصة تحول الجرح البسيط إلى تقرح في القدم .

وأفاد أن من أهم الأشياء التي يجب أن يبتعد عنها المريض أثناء العناية بقدمه، تجنب محاولة إزالة الجلد السميك من القدم أو استعمال أدوات حادة لتنظيف القدمين أو أية أدوية لهذا الغرض قبل استشارة الطبيب، وعدم استخدام الماء الحار أو الكمادات الساخنة، أو وضع القدم على سطح ساخن جداً .

وأشار إلى ضرورة تجنب المشي حافياً بدون حذاء، وعدم ارتداء الأحذية المكشوفة أو ما يعرف بالصنادل أو الأحذية غير المريحة، وتجنب ارتداء الأحذية بدون جوارب .

تعليقات : 0 | إهداء : 0 | أضيف في : 05-24-2017 01:07 | [أضف تعليق] إرسال لصديق | طباعة | حفظ بإسم | حفظ PDF

تعليقات الفيس بوك



الحجم

تقييم
0.00/10 (0 صوت)

مشاركة

محتويات مشابهة

محتويات مشابهة/ق

الاكثر تفاعلاً/ق/ش

الافضل تقييماً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ق/ش

الاكثر ترشيحاً/ق/ش

الاكثر تفاعلاً/ش

الافضل تقييماً/ش

الاكثر مشاهدةً/ش

الاكثر ترشيحاً/ش

الاكثر تفاعلاً

الاكثر اهداءً

الافضل تقييماً

الاكثر مشاهدةً

الاكثر ترشيحاً

الاكثر تفاعلاً/ق

الاكثر اهداءً/ق

الافضل تقييماً/ق

الاكثر مشاهدةً/ق

الاكثر ترشيحاً/ق

المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لصحيفة (ثربان) الإلكترونية بل تمثل وجهة نظر كاتبها