جامعة الأعمال والتكنولوجيا تكرم الثلاثاء القادم صالح كامل - صحيفة ثربان الإلكترونية




الأخبار محليات › جامعة الأعمال والتكنولوجيا تكرم الثلاثاء القادم صالح كامل
جامعة الأعمال والتكنولوجيا تكرم الثلاثاء القادم صالح كامل
جامعة الأعمال والتكنولوجيا تكرم الثلاثاء القادم صالح كامل

جدة - سحر رجب : تكرم جامعة الأعمال والتكنولوجيا يوم الثلاثاء القادم واحدة من أبرز الشخصيات الاقتصادية والمجتمعية في اطار اهتمامها بالرواد الذين قدموا للوطن وابناء الوطن الكثير من العطاء والحب في احتفالية جامعة الأعمال والتكنولوجيا بمناسبة تخرج دفعات جدبدة من كليات الإدارة والأعمال والهندسة والإعلان وبرامج الماجستير في مختلف التخصصات لعام 2017م .

حيث تقام احتفالية التخرج تحت عنوان المنشات الصغيرة تخلق فرص العمل في فندق هليتون جدة بحضور 3000 الاف شخصية أكادمية وتعليمية من كافة الجامعات السعودية وقطاعات الأعمال ومنسوبي الجامعة والطلاب .

ويأتي تكريم جامعة الأعمال والتكنولوجيا لرجل الأعمال شهبندر التجار الشيخ صالح عبد الله كامل من خلال مسيرة طويلة من الإنجازات المسبوقة في حياة الكبار الذين شقوا حياتهم بعصامية وطموح وتجلي .

وقال رئيس مجلس الامناء في جامعة الأعمال والتكنولوجيا الدكتور عبدالله دحلان أن تكريم صالح كامل من قبل الجامعة هو اعتراف من جميع منسوبي الجامعة أساتذة وطلاب ومنتسبين بما قدمه من أعمال هي محل التقدير وتسطر بحروف من نور في مسيرة العمل التنموي والافتصادي .

وفال الدحلان أن مسيرة صالح كامل تستحق الإشادة، فليس من السهل أن يبني الإنسان طموحه في ميدان التنمية بعمر الزمن - و أن يتجاوز التحديات ويستثمر الإمكانات ليبني نفسه ويساهم في خدمة وطنه وأمته .

ووصف رئيس مجلس الامناء في جامعة الأعمال والتكنولوجيا رجل الأعمال صالح كامل أنه من أبرز الشخصيات الاقتصادية والمجتمعية على مستوى العالم
فقد عاش زمن الأزمات والتحديات وبنى الأحلام والتطلعات استثمار معطيات الواقع، إلى بناء المستقبل، بالإستناد إلى تنظيمات تحقق له ما كان يتطلع اليهخ .

وأفاد أن صالح كامل يعد اليوم مدرسة اقتصادية مميزة في العالم لما يملكه من تجارب وأعمال تفوق الوصف .

من جهته حث رجل الأعمال «صالح كامل» الشباب على الإتجاه للأعمال الحرة، وصناعة المستقبل مؤكدًا أن الشباب السعودي به نماذج رائعة مشددًا على أهمية تحفيز الشراكات بين القطاعين الخاص والعام دعماً للمشاريع الناشئة وتوفير فرص النمو لها، مع الخروج بنتائج ملموسة ومباشرة تنعكس على التنمية الاقتصادية .

ويشدد صالح كامل على أهم ثلاث خطوات لدعم مشاريع المنشات الصغيرة والمتوسطة بقوله " علمني، مولني، ثم الأهم من ذلك أرشدني .

الجدير بالذكر أن صالح كامل هو رجل أعمال سعودي وواحد من المستثمرين المشهورين ولد عام 1360 هـ 1941م، في مكة المكرمة، لعائلة كانت تعمل بالطوافة، وكان والده يعمل مديراً عاماً لديوان مجلس الوزراء .

تلقى تعليمه الابتدائي والمتوسط في مكة المكرمة والطائف، والثانوي بجدة. حصل على بكالوريوس تجارة من جامعة الرياض 1383 هـ، 1963م .

وأنشأ صالح كامل وهو طالب مؤسسة صغيرة باسم "دار ومكتب الكشاف السعودي " وبدأ حياته العملية بالطوافة، مهنة عائلته، ثم التحق بوزارة العمل والشؤون الاجتماعية حيث عمل بإدارة رعاية الشباب، وبعد فترة قصيرة انتقل للعمل في وزارة المالية , وبعد عشر سنوات من العمل في وزارة المالية، ترك العمل الحكومي وأتجه إلى القطاع الخاص، الذي توفق فيه حتى أصبح يمتلك ويدير ما يزيد على 12 مليار ريال موزعة على 300 شركة وبنك ومؤسسة في المملكة وفي نحو 45 دولة حول العالم .

ويرأس صالح كامل مجلس إدارة "مجموعة دله البركة" التي تشمل مجموعة شركات منها: البركة للاستثمار والتنمية، مجموعة البركة المصرفية، مجموعة التوفيق المالية، عسير، الشركة الإعلامية العربية، راديو وتلفزيون العرب (ART)، شركة مجموعة دلة، شركة دلة للتنمية العقارية والسياحية، شركة درة العروس.. وغيرها .

وهو يترأس حاليًا رئيس غرفة جدة و مجلس إدارة الغرفة التجارية الإسلامية ولجنة المشاركين في محفظة البنوك الإسلامية والمجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية .

وهو عضو بمجلس أمناء كل من مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله لرعاية الموهوبين، مؤسسة الفكر العربي والمؤسسة العربية للإعلام. تشمل المنشآت غير الربحية التي أقامها الشيخ صالح كامل مركز أبحاث الاقتصاد الإسلامي بجامعة الملك عبد العزيز في جدة، مركز صالح عبد الله كامل للاقتصاد الإسلامي بجامعة الأزهر في مصر ومركز جدة للعلوم والتكنولوجيا في جدة .

عشق صالح كامل العمل التجاري منذ الصغر فكان يهوي مجال العمل والاستثمار فكان في صغره يقوم بصنع الألعاب الصغيرة البسيطة ويقوم ببيعها لأصحابه، تلا ذلك تحريره لعدد من المجلات وبيعها، وفي مرحلة أخرى قام باستيراد بعض المنتجات وبيعها، وفي المرحلة الجامعية عمل صالح على إنشاء مطبعة صغيرة لنسخ مذكرات الطلبة واستمر في عمله في مطبعته الصغيرة هذه حتى تخرج من المرحلة الجامعية، وقام بالعمل في العمل الحكومي فكان يعمل صباحاً بالعمل الحكومي ومساء كان يباشر أمور مطبعته، هذا بالإضافة لقيامه بعدد من المشاريع الأخرى التي كانت تكبر وتتنوع مع مرور الوقت .

في أثناء عمله بوزارة البرق والبريد والهاتف السعودية، طرحت الشركة مناقصة لنقل وتوزيع البريد الداخلي استهوى المشروع صالح بما عرف عنه من عقلية تجارية واستثمارية فقام بعمل مشروعه الجديد وهو مشروع البريد الطواف فقام بتجميع مدخراته من مشاريعه السابقة وعمل على شراء عدد كبير من السيارات من أجل توزيع البريد وحقق هذا المشروع نجاح كبير واستمر لعدد كبير من السنوات حوالي خمسة عشر عام .

قام صالح بعد ذلك بتأسيس شركة مجموعة دلة البركة في عام 1982م والتي تنوعت مجالات أنشطتها بعد ذلك في مختلف مجالات الاستثمار ما بين إعلام وسياحة وأعمال بنكية وعقارية وغيرها، وتعد هذه الشركة من أشهر شركات الاستثمار في جدة، حقق صالح من استثمارات مجموعة شركات دلة بركة ثروة هائلة وذلك من خلال العقود التي قام بإبرامها مع الحكومة السعودية .

من المشاريع الأخرى التي قام بتأسيسها صالح مؤسسة دار " عكاظ " السعودية للنشر، وهو مساهم في صحيفة الوطن السعودية .

ويعد صالح عبد الله كامل واحد من أهم وأوائل المستثمرين السعوديين في المجال الإعلامي، فكان أول من انشأ مؤسسة للإنتاج الإعلامي والتي تعرف "بالشركة العربية للإنتاج الإعلامي"، وقد بدأت الـ ART ببث إرسالها من خلال خمس قنوات في عام 1993 إلى أوروبا والشرق الأوسط والآن تقوم بإنتاج أكثر من 6 ألاف برنامج، هذا بالإضافة لقناة MBC التي كان شريكاً فيها مع رجل الأعمال السعودي وليد الإبراهيم حيث بدأ هذا المشروع من لندن ولكن طبقا لمجلة فوربس قام ببيع حصته وأسس راديو وتلفزيون العرب ART والتي انتقلت من مقرها بروما في إيطاليا إلى مدينة الإنتاج الإعلامي في الأردن .

يشغل صالح العديد من المهام والمناصب في الكثير من الاستثمارات والمشاريع المختلفة والتي تنتشر في العديد من البلدان ونذكر منها رئيس مجلس إدارة مجموعة دلة البركة - جدة – المملكة العربية السعودية، رئيس مجلس إدارة في كل من بنك التمويل المصري السعودي- مصر، بنك البركة - لبنان، شركة الإعلام العربية - المملكة العربية السعودية وراديو وتليفزيون العرب - جزر كايمان، نائب رئيس مجلس إدارة الشركة العربية للاستثمار الزراعي - البحرين، عضو مجلس إدارة شركة صاني لاند- قبرص، رئيس مجلس إدارة المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية، رئيس غرفة التجارة الإسلامية - المملكة العربية السعودية، عضو مؤسس لبنك فيصل الإسلامي- السودان ومصر، الشركة السعودية لتجارة ونقل المواشي، الشركة الوطنية السعودية للشحن البحري والشركة السعودية للنقل الجماعي و كامل عضو في عدد من الهيئات الاجتماعية والتعليمية في عدد من الدول العربية والأجنبية مثل المملكة المتحدة، ألمانيا، سويسرا والولايات المتحدة .

كما قام بتقديم عدد كبير من الأوراق والمحاضرات حول الاقتصاد الإسلامي والتمويل، والتنظيم المصرفي، التنمية والفلسفة الاجتماعية، وقام بإنشاء مراكز بحث الاقتصاد الإسلامي في المملكة العربية السعودية ومصر. ويملك رجل الاعمال صالح كامل نظام ساهر السعودي للمرور بوزارة الداخلية .

وحصل صالح على العديد من الجوائز الدولية فحصل على جائزة رجل أعمال الخليج عام 1993 م، ورجل المصارف من البنك الإسلامي للتنمية في عامي 1995، 1996م، وجاء ترتيب صالح السابع من حيث التأثير في مسرح الأحداث وفق تصنيف أجرته مجلة " أرابيان بيزنس" من بين أقوى 50 شخصية عربية في المنطقة والعالم في عام 2006م .

كما حصل على درجة الدكتوراة الفخرية لجهوده في تنمية مفاهيم الاقتصاد الإسلامي والأداء الإعلامي الإسلامي من جامعة الحياة الجديدة المفتوحة في عام 2011 م .


image

تعليقات : 0 | إهداء : 0 | أضيف في : 05-07-2017 04:09 | [أضف تعليق] إرسال لصديق | طباعة | حفظ بإسم | حفظ PDF

تعليقات الفيس بوك



الحجم

تقييم
0.00/10 (0 صوت)

مشاركة

محتويات مشابهة

محتويات مشابهة/ق

الاكثر تفاعلاً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ق/ش

الاكثر تفاعلاً/ش

الافضل تقييماً/ش

الاكثر مشاهدةً/ش

الاكثر ترشيحاً/ش

الاكثر تفاعلاً

الاكثر اهداءً

الافضل تقييماً

الاكثر مشاهدةً

الاكثر ترشيحاً

الاكثر تفاعلاً/ق

الاكثر اهداءً/ق

الافضل تقييماً/ق

الاكثر مشاهدةً/ق

الاكثر ترشيحاً/ق

المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لصحيفة (ثربان) الإلكترونية بل تمثل وجهة نظر كاتبها