وزير المالية ضاحكاً: الملياران تحدثت بهما كون الرقم غير ثابت - صحيفة ثربان الإلكترونية




الأخبار محليات › وزير المالية ضاحكاً: الملياران تحدثت بهما كون الرقم غير ثابت
وزير المالية ضاحكاً: الملياران تحدثت بهما كون الرقم غير ثابت

ثربان - متابعات كشف وزير المالية الدكتور إبراهيم العساف، عن أن الاحتياطي العام للدولة يصل إلى تريليون ريال، مبيناً أن فائض الميزانية الذي أُعلن، وقُدِّر بـ 386 ملياراً، خُصِّص منه 200 مليار لمشاريع النقل العام بالمدن، والجزء المتبقي يُضاف إلى الاحتياطي.

وعن اختلاف رقم الفائض المعلن عمّا تحدث به في إجابته عن استفسار الملك، قال ضاحكاً خلال استضافته في القناة الأولى مساء أمس: "رقم الفائض غير ثابت حتى الآن لكون الإنفاق مستمراً، ولم نصل للرقم الكلي إلا مع نهاية العمل بالميزانية". وقال العساف إن ميزانية هذا العام تأتي امتداداً لخطط التنمية السابقة مع التركيز على القطاعات الحيوية، مثل الصحة والتعليم والبنية التحتية.

وأضاف: "شاهدنا الزيادات على هذه القطاعات مثل قطاع التعليم الذي ارتفع حجم الإنفاق عليه في الميزانية الجديدة بنسبة 21 % مقارنة بالعام المالي الحالي بما يمثل 25 % من معدل الإنفاق الحكومي حيث وصل إلى واحدٍ من أعلى المعدلات بالعالم".

وأوضح العساف أن القطاع الأعلى بمعدل النمو في الميزانية تمثّل في قطاع البلديات حيث زادت الاعتمادات فيما يخص السفلتة ودرء أخطار السيول ومداخل المدن وغيرها.

وأكّد العساف اهتمام حكومتنا الرشيدة بقطاع التعليم كونه الأساس، مبيناً أن المملكة ومن خلال برامج البعثات خطت خطوات متقدمة في هذا الجانب.

واعترف وزير المالية بأن قطاع البترول يُعَد المهيمن على الإيرادات في الدولة بنسبة تصل إلى 90 %، مشيراً إلى أن هناك نمواً في الإيرادات الأخرى وجهوداً لزيادة التحصيل من الإيرادات الأخرى.

وكشف العساف عن ارتفاع دخل مصلحة الزكاة والدخل التي تخصِّص إيراداتها لوزارة الشؤون الاجتماعية التي تحظى هي الأخرى بدعمٍ حكومي.

وأكد وزير المالية أن الإحصاءات الاقتصادية الأخيرة كشفت عن أن حجم القطاع الخاص بالمملكة أكثر بـ 50 % من التقديرات السابقة، مبيناً أن القطاع الخاص يسهم بـ 58 % من حجم الاقتصاد الوطني.

وعن اختلافات أرقام الميزانية عن التقديرات السابقة اعترف العساف بوجود تحفظٍ، مبينا أن التحفظ مطلوبٌ في الأمور المالية التي تعتمد على البترول.

وفنّد العساف الأقاويل التي تشير الى استنزاف البترول المحلي أو انخفاض الطلب العالمي مستقبلاً، مؤكداً أنها أقاويل غير دقيقة، وأن البترول سيستمر كمصدرٍ مهمٍ لطاقة العالم.

وأوضح أن معدلات النمو في الاقتصاد السعودي هذا العام تُعَد من أعلى المعدلات بالعام .

وقال "الفائض يُدار عن طريق مؤسسة النقد مع الاحتياطي العام حيث يتم استثماره بطرقٍ مدروسة دون مخاطرة.

وكشف العساف عن صدور أمر الملك بتخصيص 200 مليار من الفائض لمشاريع النقل العام بالمدن، مبيناً اهتمام الملك بهذا الجانب.

واعترف وزير المالية بتعثر وتأخر بعض المشاريع، مشيراً إلى أن المشاريع المعتمدة خلال السنوات الأخيرة جاءت بشكلٍ هائلٍ أوجد اختناقاتٍ وقابله تعثرٌ نتيجة اختلاف طاقات المقاولين وبعض العوائق الادارية.

وأعلن العساف عن تلقيه ووزير الصحة توجيهاً من الملك بدراسة إنشاء عددٍ من المستشفيات قائلاً "من ذمتي في ذمتكم"، لأنه شعر بوجود نقصٍ في الخدمات الطبية.

ونفى العساف ما تردّد عن أن المملكة من أكثر الدول استثماراً في الولايات المتحدة الامريكية مشيراً إلى أن استثماراتها في أمريكا قليلة وتعتمد على توزيع وتنويع استثماراتها.

وتحدّث العساف خلال اللقاء عن مخصّصات الجامعات والطرق وغيرها من المشايع وبيانات وتفصيلات الميزانية العامّة للدولة.

تعليقات : 0 | إهداء : 0 | أضيف في : 12-30-2012 09:42 | [أضف تعليق] إرسال لصديق | طباعة | حفظ بإسم | حفظ PDF

تعليقات الفيس بوك



الحجم

تقييم
0.00/10 (0 صوت)

مشاركة

محتويات مشابهة

محتويات مشابهة/ق

الافضل تقييماً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ق/ش

الاكثر ترشيحاً/ق/ش

الافضل تقييماً/ش

الاكثر مشاهدةً/ش

الاكثر ترشيحاً/ش

الاكثر تفاعلاً

الاكثر اهداءً

الافضل تقييماً

الاكثر مشاهدةً

الاكثر ترشيحاً

الاكثر تفاعلاً/ق

الاكثر اهداءً/ق

الافضل تقييماً/ق

الاكثر مشاهدةً/ق

الاكثر ترشيحاً/ق

المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لصحيفة (ثربان) الإلكترونية بل تمثل وجهة نظر كاتبها