عضو مبادرة سواعد الوطن يدشن فعاليات أسبوع الطفل الخليجي برعاية وزارة الصحة وجمعية نبض المجتمعية - صحيفة ثربان الإلكترونية




الأخبار محليات › عضو مبادرة سواعد الوطن يدشن فعاليات أسبوع الطفل الخليجي برعاية وزارة الصحة وجمعية نبض المجتمعية
عضو مبادرة سواعد الوطن يدشن فعاليات أسبوع الطفل الخليجي برعاية وزارة الصحة وجمعية نبض  المجتمعية

جدة - سحر رجب : تحتفي دول الخليج من كل عام بناء على توصية من الجمعية العامة للأمم المتحدة باسبوع الطفل الخليجي ليكون يومًا للتآخي والتفاهم بين أطفال هذه الدول وللعمل من أجل مكافحة حالات العنف ضد الأطفال وإهمالهم وإبستغلالهم في كثير من الأعمال الشاقة التي تفوق طاقتهم وحث المعنين بالأمر على سن قوانين وأنظمة لحماية حق الطفولة والتبصير بما يعاني منه الأطفال في بعض هذه الدول من صنوف شتى من ألوان العنف .

دعت مبادرة سواعد الوطن على ضرورة تفعيل الإستراتيجية الوطنية لبرامج تعزز من هذه الإستراتيجية مشددت على أهمية مواجهة العنف الأسري وكل ما يتعلق بممارسة العنف و معاملة الأطفال أو تجاهلهم .

ودعت مبادرة سواعد الوطن إلى إنشاء مركز حماية الأطفال من الإيذاء ليكون المرجع الأكاديمي الرسمي ويكون كمقر منظمة الصحة العالمية ضد العنف في منطقة الخليج والشرق الأوسط، إلى جانب إنشاء برنامج تدريب للأطباء ولتشخيص العنف والإيذاء ضد الأطفال بإعتبار أن مشكلة العنف الأسري هي مشكلة صحة عامة وليست مشكلة اجتماعية فقط وبالتالي على الحكومة وضع قوانين لحماية الأفراد من هذه الظاهرة مثل القوانين الخاصة بحماية الأفراد من مرض الإيدز والدرن وغيرها من الأوبئة .

وقال العضو المنتدب لمبادرة سواعد الوطن المستشار عبدالعزيز عبدالغفور الانديجاني الذي دشن فعاليات أسبوع الطفل الخليجي تحت إشراف وزارة الصحة إدارة التوعية الصحية وجمعية نبض المجتمعية ومبادرة سواعد الوطن أنه تأكيدًا على أهمية حماية الطفل والإهتمام به والإعتراف بحقوقه فقد قامت المملكة العربية السعودية بجهود ملموسة في هذا الشأن، حيث تم إنشاء 38 مركزًا لحماية الأطفال على مستوى المملكة يعمل بها أكثر من 240 طبيبًا وأخصائيا نفسيًا وإجتماعيًا للتعرف على حالات العنف الأسري وعلاجها .

وقال أن حقوق الأطفال وسلامتهم في قمة اولويات المملكة العربية السعودية حيث أدت أحدث التطورات في المملكة إلى تسليط الضوء على برامج تعزز الإهتمام بالعنف الأسري وكل ما يتعلق به من إساءة معاملة الأطفال أو تجاهلهم .

وشهدت مدينة جدة ليلة البارحة فعاليات يوم الطفل الخليجي لعام 2016 برعاية إدارة التوعية الصحية بصحة جدة ممثلة في قسم التوعية الصحية بقطاع شمال غرب بمجمع الردسي مول .

حيث افتتح البرنامج العضو المنتدب لمبادرة سواعد الوطن عبدالعزيز الانديجاني بحضور الشيخ حسن النهاسي ، و مدير إدرة التوعية الصحية بجدة د. منيرة بلحمر ، ومدير الصحة المدرسية بجدة د. صالح الدقيل ، وقام العضو المنتدب والحضور بجولة على معرض الطفل الخليجي الذي قاده 250 شاب وشابه من أكثر من 20 مبادرة مجتمعية وفرق عمل تطوعية وشمل المعرض على أركان عديدة تصب في مصلحة الطفل الخليجي جسديًا وفكريًا واجتماعيًا وتعليميًا.

واستمع الحضور إلى مدير إدارة التوعية الصحية د. منيرة بلحمر بأهمية تنشئة الأطفال نشأة صحية وسليمة منوهة بالدور البارز للحملات التوعوية لأطفالنا تحت شعار " سلامة أطفالنا" وقالت أن الإدارة تولي هذا الجانب اهتمامًا كبيرًا وبارزًا من شأنه أن ينعكس الجيل الناشيء فيما شارك في الأركان مركز النعيم الصحي ومركز العزيزية ومركز الفيصيلية ومركز الربوة ومركز أبحر ومركز الشاطيء ومركز الزهراء وبرنامج حمى الضنك بصحة جدة والصحة المدرسية وكلية البترجي وفريق لحظات التطوعي ومجموعة نبض التطوعية .

كما شمل البرنامج على أركان عدة كان أهمها ركن التوعية بألتقنية ودليل الاستخدام الأمثل لبرامج الجوال والأجهزة الحديثة ، وركن التغدية السليمة وركن متلازمة داون وركن صحة الفم والأسنان ، وركن الأمن والسلامة المنزلية وركن خاص بالاستشارات الطبية وركن تعزيز الجانب الابداعي والنفسي للأطفال .

كما أفادت اللجنة المنظمة وهم د. ميساء محمد د. خلود باموكرة أ هويدا الزهراني أ دلال المصوعي أ. ريان البيومي بإشراف د. منيرة بلحمر على ضرورة استمرارية البرنامج وإيلاء هذا الجيل الرعاية الكبيرة على الجانب الصحي والمعرفي واضعين ذلك على عاتقهم ثم قام الدكتور ياسر الشريف بتكريم الحضور والداعمي
من جهته نوه الدكتور ياسر الشريف رئيس جمعية نبض وسفير الإنسانية في الفيدرالية التابعة للأمم المتحدة ببرنامج الأمان الأسري الوطني مشيرًا إلى أن كل الدول الخليجية تعنل مع الجمعية الدولية للوقاية من إساءة معاملة و إهمال الأطفال (ISPCAN) من اجل العمل معا نحو طفولة أكثر أماناً " .

وأضاف الشريف أن إنشاء برنامج الأمان الأسري الوطني لإرساء أسس مجتمع واع وآمن يحمي ويدافع عن حقوق الأفراد ويرعى ضحايا العنف الأسري ويسعى البرنامج لتحقيق أهدافه من خلال التوعية الشاملة بهاتين الظاهرتين والشراكة والتضامن على المستوي الرسمي والأهلي. وفي الوقت نفسه إيجاد البرامج الهادفة لرعاية المتضررين ورفع المعاناة عنهم لافتًا إلى أنه من خلال شن حملات شاملة للتوعية من خلال مختلف القنوات التي تشمل جميع شرائح المجتمع، بالإضافة إلى توفير ما يكفي من الرعاية الطبية والنفسية والاجتماعية مع توفير المساعدة لضحايا العنف الأسري وإساءة معاملة الأطفال أو إهمالهم في جميع مناطق المملكة .

وقالت الدكتوره بالحمر أن برنامج الأمان الأسري الوطني يعمل على توسيع دائرة البحوث والدراسات الإستقصائية لتحديد مدى حالات الإعتداء على الأطفال وكذلك الإستفادة من البيانات التي تم تجميعها في الحملات التي تستهدف الظروف الاجتماعية التي تعتبر من العوامل الأساسية في إساءة معاملة الأطفال وإهمالهم، ويمكن أن تتضمن أيضا تعزيز المهارات التربوية لدى حديثي الزواج. وبالإضافة إلى ذلك يوفر برنامج الأمان الأسري الوطني بالتعاون مع الجمعية الدولية للوقاية من إساءة معاملة وإهمال الأطفال (ISPCAN) عروض مكثفة ودورات تدريبية متخصصة للمهنيين الذين يتعاملون مع الأطفال وبرامجهم في القطاعات المختلفة في عدد من المدن السعودية، وتهدف هذه الأنشطة لإعدادهم بكيفية التعرف على علامات سوء المعاملة وأساليب الحد منها. وأخيرًا يسعى برنامج الأمان الأسري الوطني إلى تطوير مراكز علاجية داخل المستشفيات في جميع أنحاء المملكة لتقديم الخدمات الطبية والإجتماعية لكل من يحتاجها .

واضاف الخبراء أن تزايد بعض الظروف الضغط على الأسر نسبب المزيد من السلوك العدواني، مثل: الافتقار إلى مهارات التربية والتعامل مع الأطفال. كما أظهرت الدراسة أن من بين الحالات المبلغ عنها كان 78 من الأطفال الطبيعيون في حين كانت 11 حالة من ذوي الإحتياجات الخاصة

أولاُ:تقديم الخدمات الطبية والاجتماعية لضحايا سوء معاملة الأطفال والعنف الأسري التي يرعاها البرنامج بالتعاون مع مختلف الجهات المعنية سواء الحكومية والأهلية. إضافة إلى ذلك يتولى البرنامج تفعيل البحث العلمي الطبي والاجتماعي وكذلك التدريب المتخصص للعاملين في مجال العنف الأسري بتوفير الخبرات والموارد الملائمة لذلك، ولا يغفل برنامج الأمان الأسري الوطني دور التوعية والإعلام في مكافحة هذه الظاهرة والوقاية منها .

وفيما يلي عرض مبسط لأنشطة البرنامج في هذه المجالات :

تلقي البلاغات والإستشارات من مراكز مكافحة العنف الأسري وإساءة معاملة الأطفال على مدار الساعة، والتواصل مع المراكز بشأنها فورياً مع إبداء الرأي والمشورة المتخصصة .

اتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بضمان حقوق ضحايا العنف وحمايتهم وأفراد أسرهم ضد أي تعديات مستقبلية بالتنسيق مع الجهات الأمنية والقضائية إضافة إلى التعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية والجمعيات الخيرية وفق الإجراءات المعتمدة .

ثانياً:التنسيق والمساهمة في تأسيس سجل وطني لإساءة معاملة الأطفال والعنف الأسري وكذلك استخدام قاعدة البيانات في إجراء الدراسات والأبحاث العلمية .

دعم البحث العلمي والمنشورات في مجال العنف الأسري وسوء معاملة الأطفال في المملكة العربية السعودية لتغطية هذا النقص الحالي في هذا المجال بالإضافة إلى وضع القواعد والمبادئ التي تحكم الدراسات والبحوث العلمية ومعايير التقييم .

ثالثاً:يعمل برنامج الأمان الأسري الوطني على رفع مستوى الوعي الإجتماعي حول العنف الأسري وسوء معاملة الأطفال والوقاية منها وتسليط الضوء على دور برنامج الأمان الأسري الوطني وبذل الجهود في هذا الصدد .

ومن أمثلة هذه الأنشطة ما يلي :

عقد الندوات والمحاضرات واللقاءات الاجتماعية في المدارس والجامعات والمراكز الإجتماعية والترفيهية وكذلك الجهات الحكومية والمؤسسات غير الحكومية ودعوة قادة المجتمع والمختصين للمشاركة في مثل هذه المناسبات التثقيفي .

إيجاد وسائل إعلام عامة تصور أهداف وبرامج برنامج الأمان الأسري الوطني لعامة الناس .

يمكن للمواطنين والمؤسسات الوطنية الحكومية والأهلية الانضمام إلى برنامج الأمان الأسري الوطني في كافة الأنشطة كأعضاء منتسبين أو عاملين بحسب رغبتهم باشتراك رمزي من أجل تشجيع التغيير الإجتماعي الإيجابي لتوسيع نطاق برنامج الأمان الأسري الوطني والأنشطة التابعة له.على المهتمين تقديم طلب للحصول على واحد من ثلاثة أنواع من العضوية (عضو منتسب / عضو عامل / عضو شرف) بالشروط التالية .

سعودي الجنسية

العمر فوق 18 سنة

كامل الأهلية المعتبرة شرعاً

غير محكوم عليه بجريمة مخلة بالشرف أو الأمانة

قد سدد رسوم الاشتراك السنوية



image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

image

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

تعليقات : 0 | إهداء : 0 | أضيف في : 03-04-2016 05:14 | [أضف تعليق] إرسال لصديق | طباعة | حفظ بإسم | حفظ PDF

تعليقات الفيس بوك



الحجم

تقييم
0.00/10 (0 صوت)

مشاركة

محتويات مشابهة

محتويات مشابهة/ق

الاكثر تفاعلاً/ق/ش

الافضل تقييماً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ق/ش

الاكثر ترشيحاً/ق/ش

الاكثر تفاعلاً/ش

الافضل تقييماً/ش

الاكثر مشاهدةً/ش

الاكثر ترشيحاً/ش

الاكثر تفاعلاً

الاكثر اهداءً

الافضل تقييماً

الاكثر مشاهدةً

الاكثر ترشيحاً

الاكثر تفاعلاً/ق

الاكثر اهداءً/ق

الافضل تقييماً/ق

الاكثر مشاهدةً/ق

الاكثر ترشيحاً/ق

المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لصحيفة (ثربان) الإلكترونية بل تمثل وجهة نظر كاتبها