أسواق الأغنام بمحافظات تهامة عسير تشهد ارتفاعا كبيرا في أسعار الاضاحي - صحيفة ثربان الإلكترونية




الأخبار محليات › أسواق الأغنام بمحافظات تهامة عسير تشهد ارتفاعا كبيرا في أسعار الاضاحي
أسواق الأغنام بمحافظات تهامة عسير تشهد ارتفاعا كبيرا في أسعار الاضاحي
أسواق الأغنام بمحافظات تهامة عسير تشهد ارتفاعا كبيرا في أسعار الاضاحي

ثربان - علي البارقي تشهد أسواق الاغنام بمحافظات تهامة عسير , بارق المجاردة محايل , هذه الأيام ومع اقتراب عيد الاضحى المبارك ارتفاعا ملحوظا في أسعار بيع الاضاحي بنسب تصل الى 40 % , وأكد عدد من الاهالي أن الأسعار ارتفعت بشكل خيالي مقارنة بالسنوات السابقة , فيما أكد تجار الأغنام ان هذا الارتفاع طبيعي نسبة إلى ارتفاع أسعار الرعاية وتأمين الغذاء من أجل التسمين

أسواق محافظة بارق :

ففي محافظة بارق سجلت أسعار الاضاحي لهذا العام ارتفاعا كبيرا في الوقت الذي سجلت فيه أسعار الشعير والاعلاف استقرارا ملحوظا , حيث تتراوح اسعار الاضاحي ما بين الـ (1500 ) والـ ( 2300) في حين عبر عدد من المواطنين عن استيائهم من هذا الارتفاع الغير مبرر .

يقول المواطن مشهور محمد البارقي أن الارتفاع في اسعار الاضاحي لا مبرر له لأن اسعار الاعلاف قد استقرت بشكل كبير خلال الايام الماضية إلا أن الكثير من الباعة فضلوا التلاعب بأسعار الاغنام كيفما شاءوا ورفعوا اسعارها بشكل جنوني . أما المواطن محمد زاهر البارقي فقال : غن هذا الارتفاع في الاسعار اجبرنا نحن ذوي الدخل المحدود على التفكير جديا أما بالرجوع وشراء كوبونات الاضاحي من الجمعيات الخيرية لمعقولية اسعارها او الانتظار الى اليوم الثاني للعيد على أمل انخفاض الأسعار.

وفي المقابل أرجع عدد من ملاك الاغنام هذا الاتفاع إلى أسباب عدة منها كما ذكر بركات عيدان , أحد تجار الاغنام , أن كثيرا من ملاك الاغنام الصغار باعوا أغنامهم في فترة غلاء الشعير والبرسيم لعدم قدرتهم على دفع مصاريف تعليفها وتسمينها مما جعل كمية الاضاحي المعروضة أقل من كمية الطلب عليها , مبينا أن التجار ينتظرون عيد الاضحى كفرصة ذهبية لتحقيق مكاسب وتغطية المصروفات طوال العام مستغلين حاجة المواطن للاضحية .

أما المستثمر محمد مخفع البارقي فيرى ان ازدياد الاقبال على المنطقة هذه الايام من قبل اهالي سراة عسير الذين يقضون الاجازة وسط الاجواء الربيعية هربا من البرد ساهم في ارتفاع الاسعار.



أسواق محافظة المجاردة :

وفي محافظة المجاردة أكد المواطنون احمد الشهري وعبد الرحمن الشهري وعبد الله الجحني أن التجار يستغلون الاقبال على الاضاحي في ايام العيد ويرفعون الاسعار بشكل كبير . مطالبين في الوقت نفسه بالرقابة على الاسواق وتحديد الاسعار ومراقبة ومعاقبة من يخالفها متسائلين اين دور البلدية والغرفة التجارية بالمحافظة في ضبط الاسعار .

ومن ناحيته قال محمد الجمعي , بائع اغنام , الجميع يستثمر المواسم والمناسبات ونحن أصحاب المواشي نربي الاغنام ونصرف عليها ماء وشعير وعمال يرعونها لكي نقوم ببيعها في المناسبات كالزواجات وشهر رمضان وموسم الحج , مشيرا الى ارتفاع كافة السلع وليس الاغنام فقط.

أسواق محافظة محايل :

وفي محافظة محايل تشهد اسواق المواشي ارتفاعا نسبيا في الاسعار مع اقتراب عيد الاضحى المبارك حيث استغل التجار قرب الموسم ورفعوا أسعار الاغنام .

يقول المواطن عبد الله عسيري الغلاء يواصل صعوده في جميع الاسواق بصورة غير منطقية حيث كسرت حاجز الـ ( 2000) ولاول مرة الاحظ في سوق محايل , اكبر اسواق تهامة , هذا الارتفاع في أسعار الاضاحي الى هذا المستوى الأمر الذي يدعو الى التوقف قبل الشراء , مضيفا أن العمالة الوافدة والتي تسيطر على السوق هي التي تتلاعب بالاسعار وترفع على حسب اهوائها .

فيما اوضح عدد من المستثمرين بالسوق أن التكلفة الكبيرة التي تترتب عليهم عند شراء الاغنام هي السبب الرئيس في ارتفاع الاسعار حاليا.

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

تعليقات : 1 | إهداء : 0 | أضيف في : 10-23-2012 01:29 | [أضف تعليق] إرسال لصديق | طباعة | حفظ بإسم | حفظ PDF

تعليقات الفيس بوك


التعليقات
642 Saudi Arabia "الشهري"
الشعير 40ريال والبرسيم 25ريال وقالو استقر السعر في اليوم الواحد كيسين شعير واربعه برسيم احسب كم الخسارة في الشهر ياشاطر من غير رواتب عمال ومصروفهم والماء وغيرها وقالو غاليه والله مربيها خسران وبقوه

[الشهري]


الحجم

تقييم
0.00/10 (0 صوت)

مشاركة

محتويات مشابهة

محتويات مشابهة/ق

الاكثر تفاعلاً/ق/ش

الافضل تقييماً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ق/ش

الاكثر ترشيحاً/ق/ش

الاكثر تفاعلاً/ش

الافضل تقييماً/ش

الاكثر مشاهدةً/ش

الاكثر ترشيحاً/ش

الاكثر تفاعلاً

الاكثر اهداءً

الافضل تقييماً

الاكثر مشاهدةً

الاكثر ترشيحاً

الاكثر تفاعلاً/ق

الاكثر اهداءً/ق

الافضل تقييماً/ق

الاكثر مشاهدةً/ق

الاكثر ترشيحاً/ق

المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لصحيفة (ثربان) الإلكترونية بل تمثل وجهة نظر كاتبها