افتتاح اكبر مؤتمر عربي دولي في صناعة الالمنيوم عربال 2015 - صحيفة ثربان الإلكترونية




الأخبار محليات › افتتاح اكبر مؤتمر عربي دولي في صناعة الالمنيوم عربال 2015
افتتاح اكبر مؤتمر عربي دولي في صناعة الالمنيوم عربال 2015
افتتاح اكبر مؤتمر عربي دولي في صناعة الالمنيوم عربال 2015

الدمام - سحر رجب : افتتح صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز أمير المنطقة الشرقية اليوم لاعمال المؤتمر العربي الدولي للألمنيوم "عربال 2015" الذي تستضيفه "معادن"، في مركز معارض الظهران الدولي في المنطقة الشرقية، بمشاركة المهندس علي النعيمي وزير البترول والثروة المعدنية .

وقال معالي وزير البترول يسعدني أن أشكر صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز، أمير المنطقة الشرقية، على رعايته وافتتاحه أعمال المؤتمر العربي الدولي للألمنيوم "عربال"، الذي يأتي في وقت قطعت فيه صناعة الألمنيوم شوطًا كبيرًا، لتكون إضافة نوعية في معطيات التنمية للدول المنتجة، وقيمة مضافة في اقتصاداتها، كما يأتي تزامناً مع ما تحقق وطنياً، من إنشاء صناعة ألمنيوم متكاملة، من المنجم وصولاً إلى المنتج النهائي في مصانع الدرفلة، إضافة إلى مراحل إعادة التدوير، في إطار الخطوات التي اتخذتها المملكة نحو تعزيز صناعة مستقبلية للألمنيوم، ليس بشقها الأساسي فحسب، وإنما في صناعاتها التحويلية أيضاً .

واضاف معاليه تكتسب صناعة الألمنيوم أهمية خاصة في منظومة التنمية الوطنية في المملكة، باعتبارها جزءاً لا يتجزأ من سياسة الدولة في إيجاد صناعات تُسهم في التنويع الاقتصادي، وتعزيز مصادر الدخل الوطني .

لقد أثمرت الجهود التي تقودها المملكة في إحداث تحولات واضحة في منظومتها الاقتصادية، تنامى على إثرها دور قطاع التعدين الذي أصبح اليوم عنصرًا مهمًّا في التنمية، فتاريخيًّا، بدأت أعمال التعدين والمناجم في عهد المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن – يرحمه الله-، باستثمار منجم مهد الذهب عام 1939م - وكان ذلك بهدف إيجاد مقومات اقتصادية تسهم في تأسيس الدولة وبنائها، تمهيدًا لمسيرة مباركة من النمو والازدهار .

كما أصدرت المملكة، وأعادت إصدار نظامًا للتعدين، واستثمرت في المسح والتنقيب، والذي يشتمل رسم الخرائط الجيولوجية، والجيوكيميائية، والجيوفيزيائية، واستكشاف المعادن، وأعمال الحفر في كافة مناطق المملكة، ومن هنا جاء إنشاء الهيئة الجيولوجية السعودية .

وشدد معالي وزير البترول انه نتيجة لهذه المنظومة المتكاملة من التشريعات، والعمل المهني المتراكم، شهدت المملكة بناء مدن صناعية تعدينية، تأتي في مقدمتها: مدينة رأس الخير، كأول مدينة تعدينية في المملكة، وثالث مدينة صناعية بعد مدينتي الجبيل وينبع الصناعيتين، باستثمارات تقدر بنحو 130 مليار ريال .

وترتبط - رأس الخير- بمناجم الفوسفات شمال المملكة، والبوكسايت في وسطها، عبر سكة حديد ومضى يقول :

إن ما أسهم في إنجاح خطط المملكة في الاستثمار بقطاع التعدين، هو سياسة الدولة بعيدة المدى لهذا القطاع، والتي تتسم بوضوح الرؤية، الهادفة لتحقيق الاستثمار الأمثل، لثروات المملكة الطبيعية، وبتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز – أيده الله-، وولي عهده الأمين وزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف، وولي ولي العهد وزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان – حفظهما الله - .

ونحن نعمل، في وزارة البترول والثروة المعدنية، على تسهيل وتسريع الإجراءات اللازمة للحصول على الرخص التعدينية، ودعم المؤسسات والهيئات الحكومية بشرياً ومالياً، لضمان قيامها بكافة مراحل أعمال المتابعة، والمراقبة، بكل كفاءة واقتدار، بجانب اعتبار القطاع الخاص المحور الأساسي في كافة مراحل إنتاج وتصنيع وتصدير المعادن، والإسهام كذلك في توفير البنى الأساسية للمشاريع التعدينية .

واشار الوزير الى المملكة تسعى لاستقطاب الرساميل الأجنبية، للاستثمار في قطاع التعدين، وفق رؤية تنموية، مرتكزين على ما تمتلكه المملكة من موارد واحتياطات معدنية، هي الأضخم في الشرق الأوسط، والامتيازات في هذا الخصوص متاحة على نطاق واسع من البلاد، وإلى جانب كون المملكة أكبر منطقة للموارد المعدنية، فإنها تملك ميزة إضافية، تتمثل في توفر البنية التحتية، بما فيها الخدمات التي تحتاجها هذه الصناعة مثل الطرق والكهرباء، بالإضافة إلى وجود خطوات إصلاحية على أنظمة التعدين .

وبين النعيمي وأمام هذه المقومات التي تزخر بها المنطقة، والقدرات التي تمتلكها الشركات المشاركة، فإن ثمة مؤشرات على نجاح أحد أهم موضوعات المؤتمر، وهو تحقيق صناعة تكاملية بين مُصنّعي الألمنيوم الخليجيين، وقدرتهم على جعل المنطقة مركزًا عالميًّا لصناعات الألمنيوم، بما تتميز به المنطقة من تقارب جغرافي، وأسواق مستهدفة، وتكامل في الأنظمة والتشريعات بتوافق الرؤى، في إطار التوجهات العامة نحو تحقيق الوحدة الخليجية .

وقال محافظ الهيئة العامة للاستثمار المهندس عبداللطيف بن احمد العثمان في كلمته بداية أجدها فرصة ثمينة لأتقدم بالشكر الجزيل والتقدير لصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية على حرصه و دعمه الدائم لكافة الفعاليات الاستثمارية بالمنطقة الشرقية ورعايته "المؤتمر العربي الدولي للألمنيوم" وهذا غير مستغرب على سموه لدعمه ورعايته لكل مافيه ازدهار وتطوير للمنطقة بأكملها .

واضاف كما يسرني ان أتقدم بالشكر لمعالي المهندس علي بن ابراهيم النعيمي ، وزير البترول والثروة المعدنية على كلمته التي القاها وحرصة الدائم و دعمة للصناعات التعدينية مثلها كمثل باقي الصناعات الأخرى الرائدة بالمملكة والتي لا تتوانا وزارة البترول والثروة المعدنية عن دعمها .

وحيث تسعى الهيئة العامة للاستثمار لجذب استثمارات ذات قيمة مضافة في جميع المجالات ولا سيما مجال قطاع التعدين وصناعة الالمنيوم .

لقد حققت المملكة حققت وبكل جدارة انجازات عده على الوجهين الاقتصادي والاستثماري .

كذلك على مستوى الاستثمار فالمملكة تتمتع بمراكز مرموقه عالميا وتعتبر احد أهم دعمات الاستثمار لما يتمتع به من بيئة استثمار وسوق وموقع استراتيجي و وضوح في الانظمة والتشريعات وننعم باستقرار سياسي واقتصادي فريدين الامر الذي جعل المملكة تشهد نمو في الاستثمارات بحوالي اربع اضعاف خلال السنوات 2002 – 2013 إلى 591 بليون ريال .

واردف العثمان يقول ان المملكة اليوم لديها كل المقومات والفرص لتحقيق الاهداف ومن هذا المنطلق نحن في الهيئة العامة للاستثمار وبالتعاون مع عدة جهات حكومية وشركائنا نعمل على توفير بيئة استثمار عالمية تنعش وتطلق امكانات المملكة وتحقق مردوداً ايجابي للمستثمر و للوطن. وحيث نعمل لتحقيق الهدف على ثلاث محاور :

جعل القطاعات الحيوية والواعدة منافسة من خلال خطط استثمار قطاعية موحدة التطوير المستمر لبيئة الاستثمار و المحافظة على توفير خدمات مميزة للمستثمرين استثمارات متميزة لتنميه مستدامة .

وقال بناء على الدراسات التي أجريت والمراجعة الشاملة لواقع أداء الاستثمار في المملكة فقد قامت الهيئة بتحديد ثلاث مسارات أساسية لتفعيل دور الاستثمار والقطاع الخاص في المملكة لدعم جود التنمية الاقتصادية والاجتماعية والمساهمة الفعلية في نقل التقنية وتوطينها وتنمية القطاعات الاستثمارية الواعدة وتوزيع القاعدة الانتاجية للاقتصاد السعودي بشكل عام، وهذه المسارات تتلخص فيما يلي :

المسار الأول : مسار الخطة الاستثمارية الموحدة لتأسيس كيانات استثمارية لتحقيق تنمية مستدامة بالتعاون مع الجهات الحكومية ذات العلاقة، ويتلخص هذا التوجه بالأمر الملكي الكريم بإعداد "خطة موحدة للاستثمار لكل قطاع" تحدد فيه الآليات والمعايير لإحلال الواردات وتمكين الاستثمارات بصورة متكاملة لجعل هذه القطاعات ذات تنافسية عالمية ورافداً من روافد الاقتصاد مستفيدة من الانفاق الحكومي ومتميزة بشراكات محلية وأجنبية. وبتمكين مبدأ الاستثمار الأمثل للاقتصاد الأمثل، وذلك بالتعاون المطلق بين كافة الجهات ذات العلاقة في المملكة تشمل كل من :

• تكامل الاستثمارات وتحقيق قيمة مضافة في قطاع البترول والغاز والبتروكيماويات .

• تطوير قطاع الصحة والنقل والتعدين .

• تنمية قطاع الخدمات السياحية – الاستثمارات الهندسية – التطوير العقاري والخدمات المالية .

• تنافسية التعليم والتدريب وتقنية المعلومات .

المسار الثاني: تحسين البيئة الاستثمارية وتحديد التحديات التي يتطلب معالجتها، وفي هذا الصدد قامت الهيئة العامة للاستثمار خلال الفترة الماضية بإعداد دراسة تشخيصية لواقع بيئة الاستثمار .

أما المسار الثالث فهو الارتقاء بمستوى الخدمات ونوعية الاستثمارات المستقطبة، وبهذا الصدد قامت الهيئة خلال الفترة الماضية بإجراء مراجعة متكاملة لتقييم واقع الاستثمارات المرخصة وآليات ومعايير اصدارها ومدى موائمتها مع اهداف المملكة التنموية، كان من اهم ما تم في هذا المسار وضع معايير للتراخيص، تطبيق ادوات واضحه لتعزيز أداء المنشآت المرخصة، استحداث مسار مميز للبت في طلبات التراخيص للاستثمارات النوعية.

أصحاب السمو... أصحاب المعالي والسعادة ..الحضور الكريم ،،،

ان قطاع التعدين وصناعة الالمنيوم أرض خصبة للاستثمار وبيئة مشجعة لجذب استثمارات ذات قيمة مضافة وهنا يأتي دور التعريف بالفرص الاستثمارية في هذا القطاع وأنني اجزم انها فرص مشجعه لجذب استثمارات عالمية متطورة .

وهناك اهتمام من حكومة المملكة العربية السعودية بالتعدين والصناعات التحويلية ورؤيتها الحكيمة لتكون هذه الصناعات هي احد الركائز الأساسية للاقتصاد السعودي والمملكة ماضية في تنفيذ هذه الرؤية وذلك عن طريق :

خلق البيئة الاستثمارية المناسبة بعد صدور قانون التعدين في 2004 .

بناء البنية التحتية التي تلائم قطاع التعدين ممثله في :

قطار الشمال الذي ينقل خام الفوسفات والبوكسايت .

مدينة رأس الخير مدينة صناعية متكاملة حيث تحتوي على ميناء ومحطة انتاج قوى وتحلية مياه .

استقطاب القيمة المضافة من الخامات المستخرجة بالاستثمار في تحويلها لمنتجات ذات قيمة في الألمونيوم .

مدينة وعد الشمال والتي سوف تكون مقراً للصناعات الفوسفاتية في المملكة .

ختتم كلمته لا يسعني إلا أن أكرر شكري لسمو أمير المنطقة على رعايته الكريمة و على جهوده الكبيرة ومتابعته المستمرة وافتتاحه اعمال هذا المنتدى، والشكر لوزارة البترول والثروة المعدنية ايضاً كما لا أنسى الشكر الخاص للمنظمين على هذا التنظيم المتميز ، ولكم أنتم أيها الحضور الكريم على اتاحة الفرصة لي للحديث اليكم داعيا الله ان يكلل الجهود بالنجاح وفعاليات المنتدى بالتوفيق .

والقى المهندس خالد المديفر الرئيس التنفيذي لشركة التعدين العربية السعودية " معادن " في عربال 2015 كلمة قال فيها أود أن أتقدم بجزيل الشكر وجميل العرفان، إلى صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز، أميرِ المنطقةِ الشرقية، على رعايته الكريمة، للمؤتمر العربي الدولي للألمنيوم - عربال 2015 .

كما أتقدمُ لمعالي المهندس علي بن إبراهيم النعيمي، وزير البترول والثروة المعدنية، بالشكر والامتنان على دعمه المستمر لقطاع التعدين، ومشاركته لهذا المؤتمر .

واضاف المديفر أهلاً بكم في المملكةِ العربية السعودية، وأهلا بكم في عربال 2015.منذُ تأسست عربال، عام ألفٍ وتسعمائةٍ وثلاثةٍ وثمانين، أخذ صِيتُها بالتنامي، حتى أصبحت اليوم، من أهم المناسبات في صناعة الألمنيوم العالمية .

ومعادنُ إذ تسعد باستضافةِ عربال، فإنها لتسمو فخراً، بكونها الدورة الأولى للمؤتمر، والتي تقامُ هنا في المملكةِ العربية السعودية .

إن شركة التعدين العربية السعودية، معادن، ومنذ طرحها للاكتتاب العام كشركة مساهَمة، عام ألفين وثمانية، تضاعفت أنشطتُها عبر محفظةٍ تعدينيةٍ متنوعة، شمِلت الذهبَ والنحاس والفوسفات والألمنيوم، حتى أصبحت اليوم من أكبرِ شركات التعدين نمواً في العالم .

وافاد المديفر قبل خمسة أعوامٍ من الآن، بدى للجميع بأن طموحَنَا، في إنشاءِ أكبرِ مجمعٍ متكاملٍ لصناعاتِ الألمنيوم في العالم، وإنتاجِ علبةِ مشروباتٍ من الألمنيومِ السعودي، ومن الحجرِ السعودي… هو حلمٌ بعيدُ المنال .

وها هِي الآن أولُ علبةِ ألمنيوم سعودي من الحجر وحتى المعدن النهائي , ولأنَ القيمةَ الاستراتيجيةَ لمجمعِ الألمنيومِ المتكامل، ليست في التنافسيةِ العالمية فحسب، بل فيما تحمُلُه من فرصٍ استثماريةٍ للصناعاتِ التحويليةِ المحلية تطلبَ ذلك إنشاءَ المصهر، ومصنعَ السَّبكِ، والدرفلةِ، وإعادةِ التدوير .

وتطلب توفيرَ رؤوسِ الأموال، وتطويرَ المواهبِ البشرية، لإدارة تلك المنظومةِ التقنيةِ المتكاملة…وتَحَقَق الهدف .

أصبح لدينا الآن، أولُ سلسلةٍ متكاملةٍ لصناعاتِ الألمنيوم في العالم العربي، بتكلفةٍ إجماليةٍ تفوق الأربعينَ مليار ريال تَكفَلُ استدامةَ امداداتِ الألمنيوم، لأسواقِنا وعملائِنا .

ويأتي بعدَ ذلك المصهر، بطاقةٍ تخطت السبعمائةَ وأربعينَ ألفَ طن متري في السنة، يليهِ أحدثُ مصانعِ الدرفلةِ تقنيَةً في العالم، لتصنيعِ صفائحِ الألمنيوم لعلبِ المشروبات، وموادِ البناءِ وهياكل السيارات .

وأخيراً، يأتي مصنعُ إعادةِ تدوير الألمنيوم، متوافقاً مع قيمنا، في استدامةِ البيئة، وترشيدِ استهلاكِ المواردِ الطبيعية، سواءً في الموادِ الخام، أو في الطاقة المستخدمة للإنتاج. ولم نغفل بذاتِ الوقت، الاهتمامَ بإدارةِ التكاليفِ ورفعِ كفاءةِ الانتاج .

الحضورُ الكرام :

على هامشِ هذا المؤتمرِ الدولي ، أتشرفُ بدعوتِكم لزيارةِ منشآتِنا الصناعية، في مدينة رأس الخير ، هنا، في المنطقةِ الشرقية .

استثماراتٌ حكوميةٌ وخاصة، للفوسفاتِ والألمنيوم، وخدماتِها المشتركة، بلغت ما يقاربُ مئةً وثلاثين مليارَ ريال، أوجدت ولله الحمد - أكثرَ من خمسةٍ وعشرينَ ألفَ وظيفةٍ مباشرة .

وختاماً، أجدد شكري لسموِكُم الكريم تشريفَكم مؤتمرنا اليوم، وللمشاركين الأعزاء حضورَهم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

image

image

تعليقات : 0 | إهداء : 0 | أضيف في : 11-15-2015 08:02 | [أضف تعليق] إرسال لصديق | طباعة | حفظ بإسم | حفظ PDF

تعليقات الفيس بوك



الحجم

تقييم
1.00/10 (1 صوت)

مشاركة

محتويات مشابهة

محتويات مشابهة/ق

الاكثر تفاعلاً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ق/ش

الاكثر تفاعلاً/ش

الافضل تقييماً/ش

الاكثر مشاهدةً/ش

الاكثر ترشيحاً/ش

الاكثر تفاعلاً

الاكثر اهداءً

الافضل تقييماً

الاكثر مشاهدةً

الاكثر ترشيحاً

الاكثر تفاعلاً/ق

الاكثر اهداءً/ق

الافضل تقييماً/ق

الاكثر مشاهدةً/ق

الاكثر ترشيحاً/ق

المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لصحيفة (ثربان) الإلكترونية بل تمثل وجهة نظر كاتبها