الاميرة نورة بنت تركي الفيصل تفتتح اعمال الورشة البيئية الاولى للمراة والطفل وتدشن اول لعبة الكترونية سعودية عالمية للثقافة البيئية - صحيفة ثربان الإلكترونية




الأخبار محليات › الاميرة نورة بنت تركي الفيصل تفتتح اعمال الورشة البيئية الاولى للمراة والطفل وتدشن اول لعبة الكترونية سعودية عالمية للثقافة البيئية
 الاميرة نورة بنت تركي الفيصل تفتتح اعمال الورشة البيئية الاولى للمراة والطفل وتدشن اول لعبة الكترونية سعودية عالمية للثقافة البيئية

جدة - سحر رجب : نيابة عن صاحبة السمو الملكي الأميرة لولوه الفيصل نائب رئيس مجلس الأمناء في جامعة عفت افتتحت صاحبة السمو الملكي الاميرة نورة بنت تركي الفيصل آل سعود أعمال الورشة البيئية الاولى للمراة والطفل التي تنظمها جمعية البيئة السعودية .

تتضمن ورشة العمل الاولى التي حضرها عدد كبير من القائمين على القطاعات الحكومية والخاصة وفي مقدمتهم وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية لشؤون البلديات الدكتور يوسف السيف ورئيس مجلس ادارة جمعية البيئة السعودية محمد زينل ومعالي الامين العام للمنظمة العربية الأوروبية للبيئة الدكتور طارق العبيد ونائب رئيس مجلس ادارة الغرفة التجارية الصناعية بجدة الدكتور مازن بترجي و الامين العام للغرفة عدنان مندورة ومدير عام السياحة محمد العمري ورئيس مبادرة سواعد الوطن عبدالقادر باعشن والامين العام للمبادرة عبدالله رشاد وعدد كبير من الرعاة لاكبر حدث بيئي يشهده العالم .

وتتضمن اعمال الورشة 13 محور يضم اكثر من 55 ورقة عمل تستهدف طلاب وطالبات في المراحل العمرية الأولى الى جانب المؤسسات التعليمية من المعلمين والمعلمات حيث تشهد الورشة لأول مرة ورش تعليم بيئي بالترفية للأطفال والفئات العمرية الأخرى حيث يشرف على الورش 36 مدرب ومدربة من داخل وخارج المملكةٌ .

وبدء حفل الافتتاح بالسلام الملكي ثم آيٍ من الذكر الحكيم القى بعدها رئيس جمعية البيئة السعودية محمد على زينل كلمة رحب فيها بكافة الحضور وفي مقدمتهم سمو الاميرة نوره بنت تركي الفيصل .

ونوه زينل بالدعم الكبير الذي تجده البيئة والمحافظة عليها من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود الذي كان ولا يزال يدعم الاعمال الخاصة بالبيئة .

وقال زينل ان خادم الحرمين الشريفين شدد على ان تكون البيئة في قمة أولويات المشروعات التنموية وأن صون البيئة وحمايتها من التدهور يظل الهدف الأسمى في السياسات والاستراتيجيات التي تضعها الدولة في خططها التنموية .

وبين محمد زينل أن المملكة تعمل ضمن المنظومة العالمية للحفاظ على البيئة والاستفادة من التجارب البيئية التي يمكن أن تكون أداة فعالة في العمل مما يسهم في تكوين بيئة سليمة تحافظ على المقدرات والمكتسبات في ظل تنامي عدد السكان واتساع المدن والاختناقات الكثيفة من أجل التنمية المستدامة والاستفادة من التجارب العالمية في دول العالم من أجل أن يكون المستقبل المقبل أكثر إشراقا وأملاً وتفاؤلاً للأجيال القادمة في العطاء والنمو والمحافظة على الحياة في مجملها الكوني .

وقال ان جمعية البيئة السعودية تنظم اليوم اكبر حدثا بيئيا على مستوى دول منطقة الشرق الاوسط والعالم يختص بورش بيئية تستهدف المراة والطفل ضمن فعاليات كثيرة تدخل ضمن الثقافة البيئية التي تحقق الرسالة والهدف .

مفيدًا أن المرأة تعد محورًا مهمًا في العمل البيئي والحث على وضع البرامج التي ترتقي بالجوانب البيئية .

ثم القت الدكتور ماجدة ابو راس نائب رئيس الجمعية المشرف على اعمال الورشة كلمة اشارت فيها الى ان اقامة اكبر حدث بيئي في العالم موجه للمرأة والطفل يعد عملًا مميزًا ومتفردًا مشيرةً الى انها تعمل في اطار مبادرتها البيئية البرنامج الوطني للتوعية البيئية والتنمية المستدامة " بيئتي علم أخضر ووطن أخضر " وهي مبادرة تساند العديد من البرامج والفعاليات المتعلقة بالتوعية البيئة والتنمية المستدامة .

ورحبت الدكتوره ماجدة ابو راس بصاحبة السمو الملكي الاميرة نور بنت تركي الفيصل التي رعت الحفل نيابة عن سمو الاميرة لولوه الفيصل .

واكدت ابو راس ان الهوية الجديدة لجمعية البيئة السعودية تتضمن اعداد إستراتيجية الجمعية لخمس سنوات والخطة التنفيذية المصاحبة لها وإعداد الهيكل التنظيمي للجمعية، وتصميم البرامج العامة مشددة على ان ورشة العمل التي تنظم تعد من اهم الورش التدريبية النموذجية .

وقالت ان جمعية البيئة السعودية حرصت على الأخذ بمفهوم المحافظة على البيئة من منطلق الدين الإسلامي الحنيف وتطبيقاً للنظام العام للبيئة الصادر بقرار مجلس الوزراء من أجل تحقيق التنمية المستدامة وتعميق ذلك الفهم على كافة المستويات لضمان المشاركة الفعالة من قبل مختلف شرائح المجتمع في صون وحماية البيئة .

ولفتت ماجدة ابو راس الى أن الجمعية مؤسسة وطنية لا ربحية تهدف إلى تنمية البيئة السعودية وتحسين أوضاع البيئة في مختلف المحافظات وتشجيع العمل التطوعي لخدمة قضايا البيئة إضافة إلى وتعزيز السلوكيات والكفاءات البيئية وتطوير البرامج التوعوية بغية إحداث نقلة نوعية داخل المجتمع حيال البيئة وأن تكون الجمعية مركزاً بيئياً نموذجياً يخدم كل ما له علاقة بهذا الجانب .

و القى الأمين العام للمنظمة العربية الأوروبية للبيئة، طارق بن عيد العبيد،كلمة نوه فيها بجهود المملكة العربية السعودية في مجال البيئة مبينًا أن إقامة أكبر حدث بيئي موجه للمراة والطفل دليل نضح الثقافة البيئية في المجتمعات السعودية والتي تتولاه العالمة الدكتورة ماجدة ابو راس .

ودعا العبيد إلى تكثيف الجهود المجتمعية من اجل البيئة التي تعاني من حالة احتضار يتطلب عقد مثل هذه الورش البيئية النموذجية وتعميم تجربتها في الدول الخليجية والعربية .

وبين ان المملكة يحق لها ان تكون مركزًا بيئيًا للعالم العربي نظرًا لجهودها الموفقة في هذا الجانب ، وأن تكون المملكة في عهد الملك سلمان بن عبدالعزيز مركزا بيئيا للقضايا المتعلقة بالبيئة في مجالاتها المختلفة مرحبا بالأميرة نوره الفيصل التي تعد من القيادات النسائية المجتمعية القادرة على احياء الجهود في المحافظة على البيئة ومكتساباتها .

من جهته اكد الشيخ عبدالخالق سعيد على اهمية انشاء المدن العالمية الخضراء" بهدف إلى تطوير الموارد اللازمة لخلق آفاق جديدة في العالم البيئي الحديث وتوطين الخبرات والكفاءات الوطنية واستغلال التكنولوجيا في ربط المراكز البيئية والبحثية حول العالم وصولا إلى خلق قطاع بيئي فعال ومتميز وايجاد مدن سعودية وخليجية خضراء تتبع ما يسمى بالاقتصاد الاخضر مدن حديثة متكاملة بمكوناتها البحثية والتعليمية والصحية والطبية والتكنولوجية والعلمية فريدة من نوعها .

ثم القت صاحبة السمو الملكي الاميرة نورة الفيصل كلمة رحبت فيها بكل الحضور الذين يمثلون قطاعات بيئية وخبراء وصناع قرار .

وقالت ان ورشة العمل البيئية الموجهة للمراة والطفل هي حديث الساعة من اجل شحذ الهمم والجهود نحو الوصول الى ثقافة بيئية تنبع من روح المجتمع ممثلا في المراة كام وصاحبة قرار وتوجيه لغرس ثقافة الانتماء البيئي لدى ابناءها لافته الى اهمية دور المؤسسات التربوية والمجتمعية في النهوض بالبيئة كسلوك حضاري مجتمعي يحمي الاجيال القادمة ويحقق لها الازدهار .

بعد ذلك قامت سمو الاميرة نورة الفيصل بتكريم الرعاة واللجهات الراعية لهذا الحدث العالمي متمنية للجميع التوفيق والسداد .

قدمت بعدها الدكتوره ماجدة ابو راس هدية تذكارية للاميرة نورة الفيصل .

ثم دشنت سموها اول لعبة الكترونية سعودية عالمية تعمل على بث فكرة الثقافة البيئية وهي لعبة الكترونية فيها الكثير من المتعة والاثارة وتؤدي في النهاية الى وجود فكر ثقافي تعليمي بيئي من خلال هذه اللعبة الالكترونية .

وبحضور سمو الاميرة نورة تركي الفيصل قامت مبادرة سواعد الوطن الشريك والراعي المجتمعي لورشة البيئة الموجهة للمراة والطفل ممثلة في عضوة مبادرة سواعد الوطن الناشطة المجتمعية ومصممة المجوهرات سونا عبدالقادر صندوقه بتقليد الدكتوره ماجدة ابو راس قلادة مبادرة السواعد البيئية لعام 2015 تقدير لجهودها على مستوى المملكة ودول العالم في مجال البيئة والمحافظة عليها بحضور رئيس المبادرة عبدالقادر باعشن والامين العام د عبدالله رشاد والعضو المنتدب عبدالعزيز الانديجاني والدكتورة سحر رجب والدكتورة دانية كابلي ثم غادرت بعدها سمو الاميرة نوره الفيصل قاعة الحفل متمنية للجميع التوفيق والسداد .


image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

تعليقات : 0 | إهداء : 0 | أضيف في : 10-22-2015 06:25 | [أضف تعليق] إرسال لصديق | طباعة | حفظ بإسم | حفظ PDF

تعليقات الفيس بوك



الحجم

تقييم
1.00/10 (1 صوت)

مشاركة

محتويات مشابهة

محتويات مشابهة/ق

الاكثر تفاعلاً/ق/ش

الافضل تقييماً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ق/ش

الاكثر ترشيحاً/ق/ش

الاكثر تفاعلاً/ش

الافضل تقييماً/ش

الاكثر مشاهدةً/ش

الاكثر ترشيحاً/ش

الاكثر تفاعلاً

الاكثر اهداءً

الافضل تقييماً

الاكثر مشاهدةً

الاكثر ترشيحاً

الاكثر تفاعلاً/ق

الاكثر اهداءً/ق

الافضل تقييماً/ق

الاكثر مشاهدةً/ق

الاكثر ترشيحاً/ق

المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لصحيفة (ثربان) الإلكترونية بل تمثل وجهة نظر كاتبها