الرحلة تحذر الشباب المبتعث من تنظيم داعش الذي يبث الرعب والخوف في نفوس البشر - صحيفة ثربان الإلكترونية




الأخبار محليات › الرحلة تحذر الشباب المبتعث من تنظيم داعش الذي يبث الرعب والخوف في نفوس البشر
الرحلة تحذر الشباب المبتعث من تنظيم داعش الذي يبث الرعب والخوف في نفوس البشر
الرحلة تحذر الشباب المبتعث من تنظيم   داعش الذي يبث الرعب  والخوف في نفوس البشر

سحر رجب - جدة : طرحت مسرحية الرحلة في اول عرض لها ضمن مهرجان جدة 36 تحت شعار طولناها واحد فعاليات جدة شو العديد من قضايا المجتمع كان من ابرزها قضية داعش والعنف والاجرام الذي يمارسه هذا التنظيم مستهدفا الشباب والنساء .

ورغم ان مسرحية الرحلة كان سيتم تاجليها بسبب وفاة عم النجم الشهير "فائز المالكي" الا ان المالكي اصر ان تكون المسرحية في موعدها واسدل الستار عنها وسط تصفيق حاد من الجماهير والمشاهدبن الذين تجاوزوا 3 الاف مشاهد في مسرح مركزجدة الدولي للمعارض والمؤتمرات .

وعزت الجماهير نجم العمل المسرحي "فائز المالكي"على ان يكون بين محبيه رغم ان ظرف الوفاة كان قاسيا ومؤلما الا ان المالكي صعد الى المسرح والحزن يعتصر قلبه على فراق انسان عزيز على قلبه ونفسه .

وتناول نجوم المسرحية تنظيم داعش وتحذير الشباب المبتعث للخارج منهم من استغلالهم من قبل هذه الفئة الباغية الذين لا ينتمون الى الاسلام ولا الى مبادئ السلام باعتبار ان تنظيم داعش الذي يمارس الارهاب بتطرف وعنف حتى انها خرجت هذه الظّاهرة عن منطق العمل الإجرامي المعزول أو حتى المنظّم وتحوّلت ظاهرة كونيّة وحركة عالميّة تبث أيديولوجيا الرعب وتؤثر في البشر والمجتمع وتفرض تغيّرات عميقة على المؤسسات الاجتماعية وآليات تنظيم الحياة العامة .

"وتطرقت مسرحية الرحلة"الى «إرهاب الدّواعش» مؤكدين انه ليس عملاً إجرامياً بالمعنى التقليدي المتعارف عليه، وانما هو فعل عنف فردي أو جماعي ناتج عن انحراف نفسي أو اجتماعي خاص ومعزول في الزمان والمكان وحذر نجوم الرحلة الشباب العربي بشكل عام الوقوع فريسة في براثن هذا التنظيم الذي تمقته كل الاديان السماوية .

وتناول نجم المسرحية فائز المالكي في اغلب فصول العرض قضايا محورية عن شباب الابتعاث مشيرا الى اهمية تقنين الابتعاث بشكل يعود للوطن بالخير وان تكون هناك مواصفات خلقية وتربوية ونفسية للمبتعثين حتى يكونوا اداة خير وسفراء لهذا الوطن في العلم والثقافة والسلوك .

وادى نجوم مسرحية الرحلة كيف يتصرف الشباب السعودي في دول الابتعاث والبعض منهم وليس الكل مشددا على ان التصرفات السلبية من البعض لا يعني ايقاف الابتعاث او الحد منه وانما لابد ان يكون وفق اسس منهجية .

وطرح المالكي مع نجومه قضايا اخرى باسلوب فانتازي جميل وكوميدي رائع مستخدم التقنيات التي دخلت المجتمع ودمرت اخلاقياته وسلوكه بدء من المواقع الاباحية الى توتير والاستقرام وسناب والفيس بوك .

كما تناول قضية المراة في المجتمع والتي شذ فيها بعض منهن وهم قلة باعتناق ما يسسمى بالبويات وهي ان تخذ المراة صفة وشكل ةشخصة الرجل الى جانب قضايا الادمان والمخدرات .

وبخفة شخصية "فايز الملكي" لم يسلم الوزير العنقري وعزام الدخيل من انتقادات ومقارنات بين الوزيرين .

كما لم تسلم الخطوط السعودية من القفشات اللاذاعة التي ربما كانت في النص او انها خروج عن النص لكن نجوم المسرحية ايضا خرجوا عن النص حين تمثيل شخصية الامير والشاعر الذي كتب قصيدة بغية ان تاتي له شرهة او سيارة وبعد ان القيت القصيدة منح المالكي سيارة كورلا فجاء دور الرد سريعا من زملائه تعمل شخصية امير وانت تاخذ سيارة بنتلي وتهدي كورلا ولم يسلم ايضا نظام ساهر الذي انتقد بشكل احترافي وكذلك برنامج الجوائز الرمضانية في محطة ام بي سي الذي يعده النجم فائز بنفسه استمرت المسرحية قرابة الساعتين لكن الجماهير صفقت كثير وعاشت مع الرحلة وقتا ممتعا رغم حزن المالكي على فراق عمه الحبيب .

"من جهته قال" مصدر في وزارة التربية والتعليم ان الرحلة في طلب العلم امتثالاً لما جاء في كتاب الله تعالى وسنة نبيه صل الله عليه وسلم، ومنهج السلف في الخروج لطلب العلم ونقل المعارف والعلوم وتوطينها في بلاد المسلمين .

واضاف ان الوزارة وضعن النظام العام حول الابتعاث من كافة جوانبه، من حيث الوقوف على السلبيات والتحذير من بعض المخاطر التي قد تحرفه عن إخلاصه لدينه وولائه لوطنه، الى جانب وضع السبل التي تساعد المبتعث على حمايته لنفسه مع ، ما يتعارض مع دينه وقيمه وثقافته .

واكدت الدكتورة " سحر رجب" المتخصصة في التربية وشؤونالاسرة أهمية الابتعاث وضرورة استثماره وعرض إيجابياته وسلبياته بشكل واضح أمام المبتعثين، وطرق الاستفادة من الإيجابيات وجوانب القوة وسبل تعزيزها وكذلك بيان السلبيات وطرق الوقاية منها والتحذير من المخاطر التي قد يواجهها المبتعث من منطلق الأمانة الوطنية التي تتحملها مؤسسات الدولة المعنية بالابتعاث .

"وأشارت سحر رجب " إلى أن العولمة والاستشراق وحقوق الإنسان وغيرها من المفاهيم المعاصرة لابد أنريدركها الشباب ومعرفة الايجابيات والسلبيات خاصة في هذه الفئة العمرية وهو ما ينعكس على بناء الهوية والسلوك والفكر وأساليب التعامل معها وتأكيد أن هذه المفاهيم ليست خيراً محضاً ولا شراً محضاً وأنها أحد مظاهر التدافع بين الخير والشر في الحياة التي سنها الله سبحانه وتعالى .

"واكدت "ان مسرحية الرحلة كانت عملا وجهدا يشكر عليه النجوم لكن حتما ان السناريو كان لابد ان يطعم بشي من الايجابيات التي لابد ان تكون هي الغالبه في النص وان تقديم قضايا المجتمع ليس امرا سهلا يحتاج الى العمق الذي يكون من ورائه ثقافة ايجابية تسهم في توضيح الرؤية .

"مسرحية الرحلة" الجدير بالذكر ان نجوم مسرحية الرحلة هم "فايز المالكي" ممثل و "محمد علي" ممثل و"نايف فايز" ممثل "خالد الباز" مخرج و ممثل "بندر الحازمي" ومساعد مخرج وممثل "عمار الخالدي" ممثل "ابكر عبدالرحمن" ممثل و فني "عبدالله الزهراني" ممثل "ولجنة التنظيم" "بسام الدخيل" ديكور "عبدالحكيم"مونتاج "ناصر" مصمم "عبدالعزيز"تنظيم "عبدالرحمن تنظيم عبدالعزيز الاحمر. ضيافة باصم ضيافة بندر العمري ممثل علاقات عامة سلطان الزهراني المركز الاعلامي التوثيق محمد نهار تمثيل وانتاج احمد باوزير مدير الانتاج والامور المالية انس العطاس اضاءه فكرة المسرحية

تناقش المسرحية : عن فرص الابتعاث التي تمنح من الدولة ويجب ان تستثمر وتستغل استغلال ايجابي ويسلط العمل الضوء على بعض الجوانب السلبية من الطلبة في دراستهم في الخارج ورفع الحس الوطني لرفع راس الوطن محليا وخارجيا ولاقت والحمد الله صدى ايجابي كبير في وسائل الإعلام والمجتمع .

وأعضاء فرقة مسرح الشباب
المعتمدة رسميا من جمعية المسرحيين السعوديين ولديهم خبرتهم الأكاديمية ومشاركاتهم المعتمدة في المهرجانات المحلية والدولية الاخراج

واخراج أ . خالد الباز :

شارك في عدد كبير من الأعمال المسرحية وحصل على جوائز على المستوى المحلي والدولي وفي عدد من القطاات الحكومية والصروح الأكاديمية ومقدم برنامج فن المسرح على التلفزيون السعودي وله مشاركاته الإعلامية والثقافية في هذا المجال وتم استضافته في عدد من البرامج مؤخرا ببرنامج الثامنة مع داوود الشريان .


image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

تعليقات : 0 | إهداء : 0 | أضيف في : 08-02-2015 09:25 | [أضف تعليق] إرسال لصديق | طباعة | حفظ بإسم | حفظ PDF

تعليقات الفيس بوك



الحجم

تقييم
1.00/10 (1 صوت)

مشاركة

محتويات مشابهة

محتويات مشابهة/ق

الاكثر تفاعلاً/ق/ش

الافضل تقييماً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ق/ش

الاكثر ترشيحاً/ق/ش

الاكثر تفاعلاً/ش

الافضل تقييماً/ش

الاكثر مشاهدةً/ش

الاكثر ترشيحاً/ش

الاكثر تفاعلاً

الاكثر اهداءً

الافضل تقييماً

الاكثر مشاهدةً

الاكثر ترشيحاً

الاكثر تفاعلاً/ق

الاكثر اهداءً/ق

الافضل تقييماً/ق

الاكثر مشاهدةً/ق

الاكثر ترشيحاً/ق

المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لصحيفة (ثربان) الإلكترونية بل تمثل وجهة نظر كاتبها