الليلة عند الساعة 11 مساءً : " الرحلة وفائز المالكي " في مهرجان جدة 36 في مركز المعارض والمؤتمرات جدة شو - صحيفة ثربان الإلكترونية




الأخبار محليات › الليلة عند الساعة 11 مساءً : " الرحلة وفائز المالكي " في مهرجان جدة 36 في مركز المعارض والمؤتمرات جدة شو
الليلة عند الساعة 11 مساءً :

سحر رجب - جدة : يسدل اليوم عند الساعة 11 مساءا الستارعن مسرحية الرحلة ووصل النجم الشهير "فائز المالكي "وسط تصفيق حار من الجماهير الى جدة واجرى البروفة
النهائية في ظل توقعات ان يبلغ عدد المشاهدين 3 الاف مشاهد , كما وصل الى مركز جدة الدولي للمعارض نجوم وكبار الكوميديا والمسرح السعودي في مهرجان جدة 36،ومسرحية الرحلة من بطولة النجم " فائز المالكي " وهي تخاطب المجتمع لتوعيته نحو السلوكيات الإيجابية، وغرس ثقافة الانتماء الوطني لدى الأسرة وأفرادها .

ويشاهد الحضور نماذج من قضايا المجتمع ومنها سلوكيات الشباب المبتعث الى الدراسة في دول العالم وتظهر المسرحية شباب لا يمثلون الوطن من ممارسة التصرفات السلبية وتقليد الغرب في الوقت الذي قدمت فيه نماذج من الشباب الذين تفوقوا على شباب دول العالم وقدموا انجازات علمية وكانوا خير سفراء لبلدانهم .

كما تتطرق المسرحية الى سلبية اخرى لدى اوساط النساء في المجتمع وهم قلة حيث تطرقت الى ظاهرة البويات في بعض طالبات الجامعة الى جانب انتشار مقاطع الصور والفيديو في الواتس اب والسناب وتوتير والاستقرام , وكيف ان هذه الوسائل تدمر احيانا اسر ومجتمعات كما حصل في تلك الفتاة التي وزعت صورها وحين علمت انتحرت .

وتتناول المسرحية عدد من القطاعات التي تعمل في خدمة افراد المجتمع وكيف ان التعامل من هذه القطاعات يتوقف على الشخصية التي تمثل امامهم في قالب كوميدي رائع الى جانب قيام شباب بالتشبه بكل ما لا يخدم اهدافه الذي من اجله خلق .

وتقدم المسرحية بقالب اجتماعي «فانتازي» كوميدي، وتسلط الضوء على الفرص المتميزة التي تقدمها الدولة من خلال نماذج شبابية، وهي من فكرة " وإخراج خالد الباز " الذي أوضح أنها تستعرض فرص الابتعاث الى الخارج، ويتم توضيح كيفية استثمارهم في البيئة المحلية من خلال المعطيات والمتغيرات العالمية، وكيفية معالجة الخلل في فكرة الابتعاث عند البعض، ووضع برامج تأهيلية للمبتعثين بعد الانتقال من بيئة محافظة إلى بيئة منفتحة .

وعبر القائمين على هذه المسرحيات عن شكرهم وتقديرهم لرئيس اللجنة العليا لمهرجان جدة صاحب السمو الملكي الامير مشعل بن ماجد محافظ جدة الذي اعتمد فيمهرجان جدة 36 الكثير من البرامج الادبية والثقافية والفنية باعتبار ان الثفافة والفنون هي حضارة المجتمعات متى ما كان العمل هادفا وذو رسالة ولا يخدش الحياء العام .

"وقال عدنان مندورة الامين" العام للغرفة التجارية الصناعية ان اهتمامات " سمو الامير مشعل بن ماجد" حفز الشباب في ان يقدموا اعمالا فيها من التميز والانفرادية الشي الكثير .

وبين ان العمل المسرحي رسالة مهمة في اي مجتمع فمن خلاله نستطيع بث رسائل التوعية حول العديد من القضايا التي تحتاج الى حلول ايجابية في قالب
كوميدي او توجيهيي .

ولفت ان المسرح هو عنوان الفنون وهو العلاقة المباشرة بين الفنان والمجتمع ومن خلاله نستطيع الوصول الى فن سعودي عالمي يميز الفنان السعودي .

من جانبه بين بطل المسرحية "فايز المالكي "أن المسرحية تقدم رؤية عن مشكلات المبتعثين، وتنتقد العديد من التصرفات التي تسيء للوطن، مؤملا عرضها أمام الطلاب في دول الابتعاث .

أما المشرف على برامج «جدة شو»" فيصل يماني"فأوضح أن الفعاليات مزجت بين الحياة المجتمعية وبين الثقافة والفن والفلكلور وحكايات العيد في الماضي والحاضر مبينا أن المسرح الخاص بالعروض جهز بتقنيات صوتية عالية، والاحتياجات التي يتطلبها المسرح .

وأكد المشرف التنفيذي لفعاليات المهرجان "محمد الساعد" أن وجود مسرحيات هادفة تناقش واقع المجتمع بأسلوب بناء هو في أولوية القائمين على مهرجان جدة في مرحلة التجديد باعتبار أن الثقافة والفن محوران مهمان في هذا الجانب .

وأوضح أن المهرجان ينطلق من فلسفة دمج برامج الترفيه مع التثقيف لتحقيق رسالة مهمة في المجتمع، وهي المحافظة عليه من خلال شبابه، وأن يشعر الشباب بأهميتهم في أن يكون الوطن في مصاف الدول الأخرى ثقافة وحضارة وتميزا .

الكاتب والمخرج المسرحي "فهد الأسمري" الذي سبق أن قدم دورة تدريبية في كتابة النصوص المسرحية وتاريخ المسرح العالمي والعربي والسعودي، أوضح في حديثه أن مهرجان جدة 36 كان فرصة من اجل احياء فن المسرح خاصة وان المهرجان جاء مع الاحتفال بالعيد وهي فترة ترفيه وترويح عن النفس، ويحتاج معظم الناس فيه إلى الفرح لذا تحرص الأعمال المسرحية على تقديم الكوميديا في عروضها المسرحية، مشددا على ضرورة وجود رسالة هادفة للمتلقي .

تعليقات : 0 | إهداء : 0 | أضيف في : 08-01-2015 07:55 | [أضف تعليق] إرسال لصديق | طباعة | حفظ بإسم | حفظ PDF

تعليقات الفيس بوك



الحجم

تقييم
1.00/10 (1 صوت)

مشاركة

محتويات مشابهة

محتويات مشابهة/ق

الاكثر تفاعلاً/ق/ش

الافضل تقييماً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ق/ش

الاكثر ترشيحاً/ق/ش

الاكثر تفاعلاً/ش

الافضل تقييماً/ش

الاكثر مشاهدةً/ش

الاكثر ترشيحاً/ش

الاكثر تفاعلاً

الاكثر اهداءً

الافضل تقييماً

الاكثر مشاهدةً

الاكثر ترشيحاً

الاكثر تفاعلاً/ق

الاكثر اهداءً/ق

الافضل تقييماً/ق

الاكثر مشاهدةً/ق

الاكثر ترشيحاً/ق

المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لصحيفة (ثربان) الإلكترونية بل تمثل وجهة نظر كاتبها