امين عام الغرفة التجارية الصناعية بجدة "عدنان مندورة" المهرجانات تعد مصدر قوة لنمو الدخل الوطني - صحيفة ثربان الإلكترونية




الأخبار محليات › امين عام الغرفة التجارية الصناعية بجدة "عدنان مندورة" المهرجانات تعد مصدر قوة لنمو الدخل الوطني
امين عام الغرفة التجارية الصناعية بجدة "عدنان مندورة" المهرجانات تعد مصدر قوة لنمو الدخل الوطني
 امين عام الغرفة التجارية الصناعية بجدة

سحر رجب - جدة : كشف القائمون على مهرجانات جدة عن استراتيجية جديدة ابتداءا من العام القادم في تنظيم المناسبات والفعاليات الاقتصادية والسياحية والمجتمعية وان اللجنة العليا برئاسة صاحب السمو الملكي "الامير مشعل بن ماجد" محافظ جدة تعكف على اعداد الدراسات اللازمة من اجل ان تكون جدة واجهة حقيقية للمدن في المنطقة والعالم .

وعبرواعن شكرهم وتقديرهم لرئيس اللجنة العليا لمهرجان جدة الذي كان ولا يزال من اكبر الداعمين للمهرجانات والفعاليات وعلى وجه الخصوص مهرجان جدة 36 في نسخته 17 لافتين ان مهرجان جدة اصبح سمة مميزة تحتاج الى الكثير من الدعم والعمل من اجل ان تكون جدة مدينة نموذجية حضارية في مراتب متقدمة بين منظومة المدن في المنطقة والعالم .

وفي حوار مع الامين العام للغرفة التجارية الصناعية بمحافظة جدة "عدنان مندورة" تطرق الى العديد من النقاط والمحاور التي تقوم بها غرفة جدة من اجل نجاح المهرجانات والمنتديات والمؤتمرات في هذه المدينة بتفاصليها الصغيلرة والكبيرة .

ماذا عن مهرجان جدة 36 في نسخته 17 وما هو دور الغرفة التجارية الصناعية في اقامته ؟

اولا احب ان انوه بالجهود الكبيرة التي يبذلها صاحب السمو الملكي الامير مشعل بن ماجد محافظ جدة رئيس اللجنة العليا لمهرجان جدة في نسخته 17 لعام 1436 هجرية والذي اختير له شعار طولناها .

والشعار الجديدماخؤذ من فكرة ان المهرجان مدته 30 يوما بمعنى ان كل زوار جدة سوف يجدون برامج وفعاليات ترفيهية وتسويقية لمدة زمنية تقدر بنحو 30 يوما من البهجة والفرح والمتعة والترفيه .

أن نجاحات المهرجان الذي يشهد عامه 17 اكبر دليل على المكانة المتقدمة لمدينة جدة في منظومة المهرجانات والفعاليات الخليجية والعربية والعالمية بفضل المجهودات المتواصلة والدعم اللا محدود للقطاع السياحي بالمملكة من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين يحفظهما الله والمتابعة الحثيثة من صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة ومن صاحب السمو الملكي الامير مشعل بن ماجد محافظ محافظة جدة، مما سخر لهذا الحدث السياحي الرائد بالمملكة منذ انطلاقته في عام 1999م كأول عرس سياحي وأعرق مهرجان من نوعه على مستوى الشرق الأوسط لأن يكون الواجهة السياحية للمملكة .

ما هو الفرق بين مهرجان جدة 36 والمهرجانات الماضية ؟؟

في كل عام نحن نعمل على بحث نقاط القوة والضعف في المهرجان وبالتالي نعمل على تلافي نقاط الضعف واحلال برامج وفعاليات جديدة تعطي للمهرجان القوة وتقضي على الثغرات التي قد تكون حدثت في مهرجانات السابقة .

أن المنظمين يقومون بشكل سنوي على رصد عدد الزوار من خلال السحوبات البنكية وقياس مدى اختلافها وزيادتها عن الأيام العادية في مثل هذه المواسم بالإضافة إلى نسبة إشغال الفنادق والشقق السكنية .

ماهي انواع الدعم التي تقدم لمهرجان جدة وهل هناك تعاون بين القطاع الخاص والغرفة في نوعية هذا الدعم ؟؟

اولا جدة تشهد انطلاقة حضارية غير مسبوقة في ظل المشروعات التطويرية التي مكنتها وستمكنها إلى الوصول بوجه حضاري جديد ومستوى عالمي في التخطيط والإنجاز بما يعزز ريادتها وموقعها الاستراتيجي .


هناك ايضا تنافس حميد من قبل العديد من الشركات الراعية ومشاركتها في هذا الحدث حيث ان هناك أكثر من 200 داعم ومشارك ما بين جهة حكومية وأهلية تسهم بفعالية في إنجاح هذه التظاهرة السياحية إلى جانب مشاركة اكثر من 500 قطاع سياحي مثل المدن الترفيهية الحديثه و الفنادق والمنتجعات السياحيًه والمراكز والمجمعًات التجارية و المحلات التجارية التي تقدم تخفيضات مميزة بمحافظة جدة، والتي تؤكد دائما جاهزيتها الكاملة للمشاركة في مهرجان جدة .

لكننا نسعى ابتداءا من هذا المهرجان الى ان يكون عدد الزوار 4 ملايين زائر في المهرجانات القادمه خاصة وان جدة ستنتهي قريبا من مشروعاتها الكبرى المطار الجديد والقطار والنقل العام وهو ما سيمنح الزوار وسائل مريحة في الوصول اليها عبر المدن او التنقل بين اطرافها.خاصة وان مهرجان جدة في نسخته 17 حظيت بتنوع الخيارات لدى سكان وزوار محافظة جدة بعد أن عملت العديد من الجهات في تنفيذ مشروعات أبرزت معالم جديدة، مثل كورنيش جدة والذي تطور بشكل ملموس وساهم هذا العام في إطلالة بحرية متكاملة الخدمات، إضافة إلى العمل على تحفيز جميع المراكز التجارية والأسواق من أجل تقديم حزمة من التخفيضات لزوار العروس فيما المتنزهات والأسواق بتقديم خدمات سمحت للعائلات بمتابعة العروض البهلوانية التي تقدم يومياً، في إطار المسئولية الاجتماعية من قبل المستثمرين وهي السمة التي تميز تجار عروس البحر الأحمر التي يدعمونها من خلال منشآتهم خلال المهرجانات .

وهذا العام اطلقنا فعاليات جدة شو وهي تجربة جديدة في مركز جدة الدولي للمنتديات حيث تجمعت 50 فعالية داخل هذا المركز تقام يوميا وفيها كل ما يستهوي الاسرة والاطفال والشباب من مسرحيات هادفة وعروض للطفل متنوعة والعاب رياضية ومسابقات وعروض للصوت والضوء والعاب الخفة وكان من ابرزها مسرحية هيا تعال التي تناقش التعصب الرياضي في قالب كوميدي ومسرحية الرحلة والعرض العالمي مدغشقر وعروض خواطر الظلام وكل هذه الفعاليات تقام تحت سقف واحد خاصة وان جدة تشهد في اجازة الصيف ارتفاع في درجة حرارة الطقس .

من هنا راينا ان نجمع الفعاليات في مكان يرتاح فيه الزوار ايضا من الفعاليات والبرامج السيرك العالمي الايطالي الذي يعد سمة من سمات عالمية مهرجان جدة 17 والسيرك الثاني في ابحر الشمالية .

صدقت السياحة الداخلية لمدينة جدة تشهد ازديادا في كل عام لاستمرار أعمال اللجان القائمة على تنظيم المهرجانات بجدة بشكل عام في ظل توقع ارتفاع إيرادات السياحة الكلية في المملكة إلى (118 بليون ريال) في عام 2015م الحالي ونحو (232 بليون ريال) في عام 2020 “ لكن اهتمامات سمو الامير "مشعل بن ماجد" حفز الشباب في ان يقدموا اعمالا فيها من التميز والانفرادية الشي الكثير ووجه سموه ان تكون الفعاليات ممزوجه بين الحياة المجتمعية وبين الثقافة والفن والفلكلور والعروض المفيدة .

وان تكون مبتكرة خاصة وان المهرجان في مرحلة التجديد، يعتمد على الثقافة والفن محوران مهمان في هذا الجانب وأن المهرجان ينطلق من فلسفة دمج برامج الترفيه مع التثقيف لتحقيق رسالة مهمة في المجتمع، وهي المحافظة عليه من خلال شبابه، وأن يشعر الشباب بأهميتهم .

ما هو دور الغرفة التجارية الصناعية تجاه الشباب ؟

موازنة الغرفة لعام 2015 م تتجاوز نصف مليار ريال وتعمل الغرفة على مواكبة الطفرة الاقتصادية الكبيرة التي تشهدها قطاعات الأعمال السعودية و رصدت أكثر من 42 مليون ريال للمشاريع الاستثمارية بهدف دعم قطاع المنشآت الصغيرة والناشئة ودعم رواد الأعمال، ايضا الغرفة تقوم حاليا بمشاريع تطويرية اهمها البدء في إنشاء مركزين للأعمال بجانب المقر الرئيسي للغرفة، يتم افتتاحهما في م2017، بهدف دعم وتعزيز مكانة عروس البحر الاحمر لاستضافة الفعاليات والمناسبات الكبرى، مع إطلاق 9 مشاريع جديدة سيشهدها العام الجاري وتمثل إضافة كبيرة في قطاعات الأعمال. الى جانب ، إطلاق الخارطة الاستثمارية، وتطوير الانظمة التقنية , كما أن غرفة جدة وفرت أكثر من 5 آلاف فرصة تدريبية منتهية بالتوظيف، وعملت على توظيف 25 ألف شاب وشابه ، وتعاونت مع صندوق تنمية الموارد البشرية لتقديم الدعم لأكثر من 850 مؤسسة صغيرة وناشئة .

وكيف ترى جدة في الفترة القادمه سياحيا واقتصاديا ؟؟

جدة مقبلة على طفرة في مجال الاستثمار السياحي لما حققته من نجاح في تنويع المنتجات السياحية وتطويرها والاستفادة من التجارب المختلفه حيث تمتلك أكبر نسبة من السياح والزائرين .

ان الاستثمار في القطاع السياحي في جدة قادر على منافسة الاستثمارات الأخرى في ظل الاهتمام الذي يحظى به، باعتباره أهم القطاعات الداعمة للاقتصاد الوطني وموردا اساسيا للدخل الوطني .

وما تشهده جدة من تطوير واقامة مهرجانات تاخذ صفة العالمية سيضفي شيئاً من التغيير على الخارطة السياحية وهو ما يدل على أن مدينة جدة هي عنصر جذب للسائحين من الداخل والخارج نظراً لما تمتاز به جدة من مقومات سياحية مختلفة ترفيهية وثقافية واجتماعية اضافة الى معالمها الحضارية والثقافية والتنموية والتاريخية مع محافظتها على الاصالة والعراقة .

ومن هنا كان لابد من استقطاب المخرجات المتخصصة في هذا المجال وإتاحة الفرص لهم للتواصل مع سوق العمل مباشرة وإعداد البرامج المناسبة مع ربط مخرجات التدريب بحيث تناسب مخرجات المقاييس العالمية. ومن هنا تسعى الغرفة التجارية الصناعية السير بخطوات واثقة للارتقاء بالمهرجانات والفعاليات كل عام حيث تعمل اللجان القائمة في اجراء العديد من الدراسات على ارض الواقع من اجل التطوير والوصول بمهرجانات جدة الى مصاف المدن الاخرى في الخليج والعالم وكما قلنا ا ان مدينة جدة تختبر قواها السياحة والتسويقية والمجتمعية وقدرتها على جذب الزوار ودعم اقتصاد المحافظة من خلال مهرجان جدة 36 الذي ينتظر أن يستقطب اكثر من 3 ملايين من الزوار من داخل المملكة وخارجها .

وماذا عن مشاركة الشباب السعودي في تنظيم الفعاليات والمهرجانات ؟؟

نحن نعمل بالتعاون مع كافة القطاعات ذات العلاقة في برنامج توطين الوظائف في قطاع السياحة والتراث الوطني» واشراك الكفاءات من الشباب والشابات السعوديين في ادارة كافة المهرجانات بقوة واقتدار خاصة ان القائمين من القطاعات المختلفة يدرسون ان تكون جدة مدينة المهرجانات والفعاليات طوال العام دون التقيد بفترة زمنية فهي المدينة التي اطلق عليها مدينة المؤتمرات والمعارض والمنتديات والمهرجانات لمكانتها الاقتصادية والسياحية وكونها بوابة الحرمين الشريفين , واحب ان اشير هنا ان البرامج والفعالبات المختلفة تعد مصدرا قوة لنمو الدخل الوطني و قطاعاً اقتصادياً رئيسياً في توفير فرص العمل للشباب السعودي في التشغيل والتنظيم والضيافة والفعاليات، وأن مهرجان جدة أصبح علامة بارزة وفارقة في المنطقة ويحظى بمتابعة من كافة مرتادي هذه المدينة الساحرة .


image

image

تعليقات : 0 | إهداء : 0 | أضيف في : 07-31-2015 04:46 | [أضف تعليق] إرسال لصديق | طباعة | حفظ بإسم | حفظ PDF

تعليقات الفيس بوك



الحجم

تقييم
3.50/10 (2 صوت)

مشاركة

محتويات مشابهة

محتويات مشابهة/ق

الاكثر تفاعلاً/ق/ش

الافضل تقييماً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ق/ش

الاكثر ترشيحاً/ق/ش

الاكثر تفاعلاً/ش

الافضل تقييماً/ش

الاكثر مشاهدةً/ش

الاكثر ترشيحاً/ش

الاكثر تفاعلاً

الاكثر اهداءً

الافضل تقييماً

الاكثر مشاهدةً

الاكثر ترشيحاً

الاكثر تفاعلاً/ق

الاكثر اهداءً/ق

الافضل تقييماً/ق

الاكثر مشاهدةً/ق

الاكثر ترشيحاً/ق

المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لصحيفة (ثربان) الإلكترونية بل تمثل وجهة نظر كاتبها