"18 الف زائر لمهرجان جدة 36" من اجل مشاهدة السيرك العالمي في ابحر الشمالية - صحيفة ثربان الإلكترونية




الأخبار محليات › "18 الف زائر لمهرجان جدة 36" من اجل مشاهدة السيرك العالمي في ابحر الشمالية
"18 الف زائر لمهرجان جدة 36" من اجل مشاهدة السيرك العالمي في ابحر الشمالية

سحر رجب - جدة : شهدت جدة ملتقى الثقافات المتعددة واحد من اشهر عروض السيرك العالمي , وبلغ عدد المشاهدين لهذا النوع من العروض التي ينظمها مهرجان جدة 36 تحت شعار طولناها نحو 18 الف مشاهد من زوار جدة منتمين لاكثر من 30 جنسية , والسيرك ثقافة عالمية ترتبط بالادب الساخر الذي كان يعبر عن واقع الحياة في قديم الزمن وجاءت سيرة السيرك او ما كان يطلق عليه المهرج في روايات (تشارلز ديكنز)الروائي الشهير المولود الذي عاش في الفترة الزمنية بين عام 1812 -1870م وتستمر عروض السيرك العالمي نحو 30 يوما بدات في الثاني من ايام العيد بمشاركة 20 عارض من السيرك الروسي والأوكراني والأوزبكي بأرض الفعاليات بأبحر الشمالية، ضمن فعاليات مهرجان جدة 36 .

وتقام العروض ابتداءا من الساعة التاسعة والنصف العرض الأول ثم يبدا العرض الثاني في الساعة 11 مساءا في خيمة السيرك المقامة على ضفاف الخور، في ابحر الشمالية قرب مرسى الاحلام .

ويستعرض 20 عارضا عدة فقرات تتنافس على تقديم المرح للاسرة والاطفال والشباب ، وتضم هذه الفقرات الفقرة التقليدية وهي السير على الحبل، حيث يستخدم لاعبان عصا طويلة يحملها كل منهم بشكل عرضي لتسهم في احتفاظه بتوازنه خلال سيره على الحبل، ويقوم أيضاً اللاعبان بتقديم فقرات خطرة، مثل استخدام الدراجة في السير على الحبل، كما يقوم أحدهما بالقفز متجاوزاً زميله في منتصف رحلة السير على الحبل، ويتبادل كلاهما السير على الحبل وهو مغطى العينين بعصابة سوداء .

ويضم السيرك الذي يقام للمرة الأولى فعاليات مميزة مثل الألعاب البهلوانية الجريئة، وألعاب الخفة وعروض الإثارة والمتعة من مجموعة من المهرجين، كما يتميز هذا السيرك بعراقة تقاليده التي تمتزج مع الصبغة العصرية، وتم اختيار الطاقم بعناية كبيرة لما يتمتعون به من مهارات عالية ومواهب لا حدود لها .

وقال المشرف العام على تنظيم فعاليات السيرك العالمي "وليد عصام الفي" أن السيرك سيقدم فنوناً مختلفة وبشكل متطور حسب المواصفات العالمية، ويحمل مفاجآت جديدة وغريبة وطرائف وعجائب متنوعة مفعمة بالحركة والإثارة، ويشارك فى السيرك 20 نجماً محترفاً من روسيا وأوكرانيا وأوزبكستان بالإضافة إلى مدربين ومشرفين .

"وشدد الفي "على أنه تم اختيار برنامج حافل متنوع وضخم وسريع وفقرات ذات مستوى راق في الأداء ومنظم في التعبير تتناسب مع الذائقة المرتفعة لجمهور مدينة جدة، مضيفاً أننا كنا حريصين لاختيار السيرك المناسب للأجواء المحلية ونجحنا في اختيار فريق متجانس لفقرات متنوعة لنقدم جرعة ثقافية عالمية لمحترفي السيرك للمشاهدين وأننا راعينا التوليفة التي ستقدم للأسرة والمشاهد والطفل لها طابع متميز راق .

وأشار الفي إلى أن خيمة السيرك تقع على مساحة إجمالية وقدرها أربعة آلاف متراًمربعا ، وتتسع إلى ألف مقعد للعرض الواحد مقسمة إلى ثلاث فئات الدرجة الأولى والدرجة الثانية وقسم خاص مميز لكبار الشخصيات.



وتقول المهتمه بثقافة الاسرة والطفل والمجتمع "منى ريحان" التي حضرت قعاليات السيرك العالمي أنرالسيرك العالمي نشأ في فترة كانت الناس تحتاج إلى الضحك لدرجة انه يسخر من ذاته حيث ظهر ائذاك المهرج ذي الأنف الأحمر الكبير! الذي سخر ذاته كي يمرح الناس ويحوِّل نفسه إلى نكتة متحركة… من هنا يبدأ الضحك. الأنف الكروي الكبير وأحمر الشفاه الممتد إلى ما لا نهاية والرأس الأصلع بنتوءات شعر برتقالية من كل جانب وقبعة لا تتناسب وحجم الرأس… وملابس بمقاسات عشوائية مخططة ومرقطة.. ومعطف واسع وسروال قصير وحذاء ضخم.. ويبدأ الاستعراض .

واضافت أن وجود السيرك العالمي في جدة يعكس ثقافتها من بين دول العالم .

"وقالت سيدة الاعمال رنا ريري"التي كانت بين الحضور ان فعاليات جدة 36 عكست اهتمامات الزوار برؤية الجديد والثقافات الاخرى التي تشهدها المهرجانات .

"وشددت رنا ريري"ان الناس محتاجه في المجتمع العربي الى الضحك وهو ما يقوم به المهرج الذي ولد من رحم حاجة الإنسان إلى الضحك، ليكون نقيض الجد في كل شيء، وكثيراً ما نجد بيننا أو بقربنا “مهرِّجاً” غير محترف، صديقاً أو قريباً أو أحد أولاد الحارة الذي يقفز ويقوم بحركات مضحكة مزعجة في آنٍ معاً أمام كل عابر طريق. وصلة المهرِّج بهذه الحاجة الإنسانية العميقة الضحك أعطته دائماً طعماً خاصاً لا يشترك فيه مع الآخرين وتحول إلى مهنة منتشرة لها أربابها ونجومها وثقافتها وفنونها كذلك كتبها ومراجعها ومتاحفها هذا الأبله اللمّاح الساذج الساخر اللامبالي السعيد المسحوق .

" وتحكي رنا ريري "قصة المهرج الذي يحوِّل نفسه إلى أضحوكة يتهدده دوماً خطر محدق.. أن يصل يوم يتوقف فيه عن الإضحاك وتتعثر قدرته على إثارة هرج ومرج الناس ! هل يعود المهرِّج ثانيةالى مجتمعاتنا العربية ؟ أم أن العالم العربي قد تحول عن هذا الضحك الجميل البريء ولم يعد للمهرِّج على خشبة مسرحه مكان؟

" ويحكي الفنان القطري صلاح الملا"الذي يتواجد في جدة ومهرجاناتها حكاية المهرِّج من أيام الفراعنة إلى سينما فلليني فيقول حين تتفكك المنظومة الاجتماعية أو تنحل، يتضاءل حضور المهرِّج على خشبة المسرح، في حلبة السيرك أو على اللوحة، لكن المهرِّج نفسه لا يختفي، بل ينزل عند ذاك إلى الشارع: إنه يصبح كل واحد منا”. جاءت هذه العبارة في نص للناقد الفرنسي جان ستاروبنسكي عنوانه “صورة الفنان المهرِّج” .

" وقال صلاح الملا" ولا شك أن هذه العبارة تتأرجح في ذهن المرء حين يستعيد في ذاكرته صورة ما من طفولته: في صف إحدى السنوات الدراسية الابتدائية، ثمة أستاذ معروف بضعف شخصيته وسماجته، معظم التلاميذ يصغون إليه بانتباه، غير آبهين بسماته تلك، فهم هنا ليتعلموا وينجحوا ويصبحوا مواطنين صالحين فيما بعد. ولكن بينهم صبياً أرعن لا يمكنه أن يأخذ الأمور على عواهنها. لهذا، في كل مرة يدير فيها الأستاذ رأسه عنه، يقوم بتقليد سمات وجهه آملاً في أن يضحك رفاقه. وفي كل مرة يلفظ الأستاذ جملة ممطوطة، يواصل ذلك الصبي آخر الجملة بشكل ساخر. وهذه اللعبة تثبت، دائماً، جدواها، إذ لا بد أن يضحك عدد من التلاميذ. أما إذا تنبه الأستاذ للفاعل وكان عقاب، فإن كل شيء يسقط على الأرض. المهم في هذا كله أن الصبي الساخر لا يعرف هنا أنه يمارس دور المهرِّج في أكثر سماته بدائية وصدقاً أيضاً .


" وتؤكد مصممة الازيا ءالعالمية اميمة عزوز" ان مهرجان جدة نجح بكافة المقاييس ان يجدول برامج وفعاليات لكل زوار جدة ومنها السيرك العالمي فالسيرك في العالم اصبحت له فنونه ولستعراضاته التي لا يخلو منها مهرجان محلي او اقليمي او عالمي .

"واضافت أن مهرجان جدة حين ينظم هذا النوع من الفعاليات العالمية يربط المدينة وسكانها في العالم .

"ويحكي حسن سندي " من نادي الفروسية واحد المهتمين بالسباقات والثقافات في اقامة المهرجانات والفعاليات معنى السير فيقول : السِّيرك عرض منوعات يبرز الحركات الجريئة والرشيقة التي يقدمها فنانو الأرجوحة والبهلوانيون وراكبو الخيل ومدربو الحيوانات وغيرهم. وتؤدي الحيوانات المدرّبة دورًا مهمًا في السيرك. ويجلب المهرِّجون في ملابسهم المضحكة الفكاهة للعرض، بينما تضيف فرقة السيرك الموسيقية والعازفون ـ في زيهم الناصع ـ الحيوية والإثارة إلى العرض .

"واضاف حسن سندي" ان كلمة السيرك هي كلمة ذات أصل لاتيني تدل على شكل مستدير أو بيضي. ومنذ آلاف السنين كانت العروض الشبيهة بحفلات السيرك تقام على هياكل دائرية، أما اليوم فتُقام حفلات السيرك في الخيام والحلَبات .

وعن بدايات السيرك اشار"حسن سندي" خـلال أواخر القرن الثامن عشر وأوائل القرن التاسع عشر الميلاديين طافت المعارض المتجولة للحيوانات الغربية أجزاء من الشمال الشرقي من الولايات المتحدة الأمريكية. وتجمع الناس من كل صوب لمشاهدة عروض الحيوانات الغريبة عليهم. وظهرت المعارض المتجولة للحيوانات مؤخرًا في كل من أوروبا وأستراليا. وكانت هذه المعارض تنتقل في عربات تجرها الخيول وتعرض غالبًا في حظيرة أو سياج من قماش القنَّب .

ولقد تبنت فرق السيرك كثيرًا من سمات هذه العروض. فبحلول عام 1835م، تضمنت العديد من مشاهد فرق السيرك عروض الحيوانات البرية. وبحلول عام 1850م، كانت فرق السيرك قد تضمنت كثيرًا من العناصر التي تميزها اليوم؛ منها الفرق الموسيقية النحاسية والأزياء الناصعة إضافة إلى ملصقات السيرك ذات الألوان الزاهية .

وحتى عدة سنوات مضت ،كانت فرق السيرك تستعرض خلال شوارع المدينة قبيل العرض؛ فتشارك عربات السيرك المميزة ذات الطلاء الناصع، والخيول ذات السروج والأفيال في إخراج منظر بهيج الألوان نابض بالحيوية. ونشأت عربات السيرك التقليدية في إنجلترا في الخمسينيات من القرن التاسع عشر الميلادي. وكانت فرقة السيرك تعزف الموسيقى الراقصة. إلا أن هذه الاستعراضات لم تتمكن من الاستمرار في معظم الأماكن نتيجة لزيادة الازدحام في شوارع المدينة بوسائل النقل المتعددة .


لقـد بدأ العصر الذهبي للسيرك حوالي عام 1870م، إذ كـان كل سيـرك يتباهى ويفخر بأنه الأكبر أو الأحسن ويحاول أن يفوق الآخرين بالعروض الجد

"واكد سندي " أما في العالم العربي فقد ظهر سيرك عائلة عاكف في عام 1912م ومن بعده سيرك عائلة الحلو في مصر .

وتقام معظم مشاهد السيرك في مساحات مستديرة تسمى حلقات. وفي أحد المشاهد، ترقص الأفيال واقفة على أرجلها الخلفية، وتقوم حيوانات الفقمة المدرَّبة بتثبيت كرات كبيرة من المطاط على أنوفها، وتجري الخيول المدرَّبة أو تعدو في وقار في دائرة، بينما يقفز راكبوها من جواد إلى آخر. وتقوم مجموعة أخرى من راكبي الخيل بالوقوف بعضهم على أكتاف بعض على ظهور الخيل وهي تجري جنبًا إلى جنب حول الحلقة. ويدخل أحد مدربي الأسُود القفص ويضرب سوطه في الهواء، وتستجيب له الأسود الكبيرة قفزًا على المنصات عند سماعها الأمر بذلك كما يتعلق بعض اللاعبين بأسنانهم في حبل ويدورون حول أنفسهم، ويقوم آخرون يدعون الطيارين بالقفز في الهواء من أرجوحة إلى أخرى، وهم يؤدّون حركاتهم في الهواء قبل أن يمسك بهم رفاقهم. وتظهر عروض أخرى للاعبين يركبون الدراجات أو يقومون بحركات بهلوانية على سلك عال في الهواء .

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

تعليقات : 0 | إهداء : 0 | أضيف في : 07-27-2015 04:59 | [أضف تعليق] إرسال لصديق | طباعة | حفظ بإسم | حفظ PDF

تعليقات الفيس بوك



الحجم

تقييم
1.00/10 (1 صوت)

مشاركة

محتويات مشابهة

محتويات مشابهة/ق

الاكثر تفاعلاً/ق/ش

الافضل تقييماً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ق/ش

الاكثر ترشيحاً/ق/ش

الاكثر تفاعلاً/ش

الافضل تقييماً/ش

الاكثر مشاهدةً/ش

الاكثر ترشيحاً/ش

الاكثر تفاعلاً

الاكثر اهداءً

الافضل تقييماً

الاكثر مشاهدةً

الاكثر ترشيحاً

الاكثر تفاعلاً/ق

الاكثر اهداءً/ق

الافضل تقييماً/ق

الاكثر مشاهدةً/ق

الاكثر ترشيحاً/ق

المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لصحيفة (ثربان) الإلكترونية بل تمثل وجهة نظر كاتبها