مجلس الوزراء يقدر حكمة الملك في معالجة الأزمة المصرية - السعودية - صحيفة ثربان الإلكترونية




الأخبار محليات › مجلس الوزراء يقدر حكمة الملك في معالجة الأزمة المصرية - السعودية
مجلس الوزراء يقدر حكمة الملك في معالجة الأزمة المصرية - السعودية

عاجل - ( واس ) رأس خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر اليوم في قصر اليمامة بمدينة الرياض. وفي بداية الجلسة، أطلع خادم الحرمين الشريفين المجلس على فحوى الرسائل التي بعثها إلى الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين والشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت والشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر والشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، وعلى نتائج لقائه بوفد جمهورية مصر العربية الشقيقة برئاسة رئيس مجلس الشعب ورئيس مجلس الشورى الذي ضم عدداً من أعضاء المجلسين وأبرز القيادات السياسية وممثلي القطاعات في جمهورية مصر العربية مجدداً التأكيد أن توجيهه بمباشرة سفير المملكة في مصر لعمله وإعادة فتح السفارة وقنصليتي المملكة في الإسكندرية والسويس جاء نظراً للمشاعر النبيلة والمخلصة التي أبداها الوفد الممثل لكافة أطياف الشعب المصري تجاه المملكة ، وانطلاقاً من التاريخ المشترك بين المملكة وجمهورية مصر ومما تحمله المملكة من مشاعر متبادلة نحو جمهورية مصر العربية حكومة وشعباً.


وأوضح الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة وزير الصحة بالنيابة عن وزير الثقافة والإعلام، في بيانه عقب الجلسة أن مجلس الوزراء قدر عالياً حكمة خادم الحرمين الشريفين في معالجة الأزمة العابرة في العلاقات بين المملكة العربية السعودية ومصر وتفويت الفرصة على كل من يحاول تعكير صفو العلاقات الراسخة والمتينة والمتنامية بين البلدين والشعبين الشقيقين، كما ثمن المجلس الموقف النبيل غير المستغرب الذي أبداه الوفد المصري تجاه المملكة حكومة وشعباً الذي يعبر عن مكارم الأخلاق ويجسد عمق ومتانة أواصر المحبة والأخوة الصادقة التي تلتزم الاحترام المتبادل بين البلدين.


وبين وزير الثقافة والإعلام بالنيابة، أن المجلس استعرض بعد ذلك تطور الأوضاع في عددٍ من الدول العربية الشقيقة وتداعياتها ومستجدات الأحداث في المنطقة والعالم. وهنأ رئيس الجمهورية الفرنسية المنتخب فرانسوا هولاند بمناسبة فوزه في الانتخابات ، والرئيس فلاديمير بوتين رئيس روسيا الاتحادية بمناسبة تسلمه اليوم مهام الرئاسة في بلاده، معرباً عن تطلع المملكة العربية السعودية إلى العمل معهما من أجل تعزيز علاقات التعاون القائم بين المملكة والبلدين الصديقين في مختلف المجالات.


ثم استمع المجلس من الأمير نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية عن نتائج اللقاء التشاوري الثالث عشر لوزراء الداخلية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي أكد أن الأمن الجماعي بين دول المجلس مطلب مهم للحفاظ على الأمن والاستقرار وحماية الإنجازات والمكتسبات التي حققتها دول المجلس عبر مسيرتها التنموية، وثمن مجلس الوزراء ما أبداه وزراء الداخلية تجاه دعوة خادم الحرمين الشريفين بالانتقال من مرحلة التعاون إلى مرحلة الاتحاد بين دول المجلس والتي جاءت من منطلق استشرافه لطبيعة التحديات الآنية والمستقبلية ، المحيطة بدول المجلس وشعوبها وتطلعه ـإلى تعزيز العمل الخليجي المشترك والانتقال من مرحلة التعاون إلى مرحلة الاتحاد. كما نوه المجلس بموافقة وزراء الداخلية بصورة مبدئية على مشروع الاتفاقية الأمنية بين دول المجلس في صيغتها المعدلة ورفعها إلى أصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس للمباركة تمهيداً لإقرارها والعمل بموجبها.


ثم اطلع المجلس على نتائج الاجتماع الثالث والتسعين للجنة التعاون المالي والاقتصادي لدول مجلس التعاون الخليجي مشيراً إلى الأهمية التي يكتسبها البعد الاقتصادي كأحد الركائز الأساسية لتنفيذ مبادرة خادم الحرمين الشريفين للانتقال من مرحلة التعاون الحالية لمرحلة الاتحاد وأهمية تكثيف العمل لاستكمال دراسة الموضوعات التي لا تزال محل نقاش فيما بين دول المجلس واستكمال متطلبات تنفيذ هذه المبادرة التي سيكون لها الأثر الإيجابي الكبير على مكتسبات مواطني دول المجلس من عملية التكامل الاقتصادي.


وفي الشأن المحلي تطرق المجلس إلى جملة من النشاطات العلمية والاقتصادية والثقافية التي جرت خلال الأسبوع ، ومن ذلك رعاية الأمير سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع رئيس مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز رئيس الهيئة العليا لجائزة ومنحة سموه لدراسات وبحوث تاريخ الجزيرة العربية حفل توزيع الجائزة والمنحة في دورتها الرابعة 1433هـ /2012م وتدشين سموه انطلاق جائزة الملك عبدالعزيز للكتاب. وأفاد الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة أن المجلس واصل إثر ذلك مناقشة جدول أعماله وأصدر القرارات التالية:


## أولاً :


بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (4/11) وتاريخ 12/4/1433هـ قرر مجلس الوزراء الموافقة على الاتفاقية العربية لنقل نزلاء المؤسسات العقابية والإصلاحية في إطار تنفيذ الأحكام الجزائية بالصيغة المرفقة بالقرار. وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.


## ثانياً :


بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الخارجية في شأن شمول الرسوم الدراسية المقررة لأبناء الموفدين والعاملين والمبتعثين في الخارج المرحلة التمهيدية قرر مجلس الوزراء الموافقة على شمول تنظيم المدارس السعودية في الخارج الدارسين في المرحلة التمهيدية من أبناء السعوديين الموفدين والعاملين والمبتعثين في الخارج.


## ثالثاً :


وافق مجلس الوزراء على تفويض وزير الثقافة والإعلام بالتباحث مع الجانب القمري في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين وزارة الثقافة والإعلام في المملكة العربية السعودية وهيئة الإذاعة والتلفزيون في جمهورية القمر المتحدة في مجال إعادة بث إذاعتي نداء الإسلام والقرآن الكريم وإعادة بث قناة القرآن الكريم على التلفزيون القمري والتوقيع عليه في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية اللازمة .


## رابعاً :


بعد الاطلاع على ما رفعه وزير المياه والكهرباء رئيس مجلس إدارة هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج قرر مجلس الوزراء ما يلي :


أولاً - تجديد عضوية الآتية أسماؤهم في مجلس إدارة هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج لمدة (ثلاث سنوات) ابتداءً من تاريخ 9/5/1433هـ وهم :


1 -الدكتور فهد بن حامد دخيل .


2 -المهندس سفر بن محمد ظفير .


3 -المهندس عبدالله بن إبراهيم الحبيب.


4 -الدكتور خالد بن حسين بياري .


ثانياً - تعيين الدكتور إبراهيم بن صالح المعتاز عضواً في مجلس إدارة هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج لمدة (ثلاث سنوات) ابتداءً من تاريخ صدور القرار.


## خامساً :


وافق مجلس الوزراء على تعيينات بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة وذلك على النحو التالي:


1 - تعيين الدكتور إبراهيم بن مبارك بن ناصر الدجين على وظيفة ( وكيل الأمين للتعمير والمشاريع ) بالمرتبة الخامسة عشرة بأمانة منطقة الرياض .


2 - تعيين محمد بن عبدالله بن متعب المزيد على وظيفة ( مدير عام المتابعة ) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الداخلية .


3 -تعيين المهندس محمد بن عبدالهادي بن محمد العمري على وظيفة ( أمين منطقة نجران ) بالمرتبة الرابعة عشرة بأمانة منطقة نجران .


4 - تعيين خالد بن فهد بن محمد بن حسين على وظيفة ( مدير عام الشؤون الإدارية والمالية ) بالمرتبة الرابعة عشرة بالرئاسة العامة لرعاية الشباب .


5 - تعيين محمد بن عبدالله بن محمد العقيل على وظيفة ( وكيل الوزارة المساعد لشؤون المحاكم ) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة العدل .


6 - تعيين محمد بن مطلق بن حمدان النفيعي على وظيفة ( مدير عام مكتب الرئيس) بالمرتبة الرابعة عشرة بديوان المراقبة العامة.

تعليقات : 1 | إهداء : 0 | أضيف في : 05-07-2012 07:05 | إرسال لصديق | طباعة | حفظ بإسم | حفظ PDF

تعليقات الفيس بوك


التعليقات
5 Saudi Arabia "علي"
الله يخلي ابو متعب

وطيبت قلبه عمة الاوطان



الحجم

تقييم
1.00/10 (1 صوت)

مشاركة

محتويات مشابهة

محتويات مشابهة/ق

الاكثر تفاعلاً/ق/ش

الافضل تقييماً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ق/ش

الاكثر ترشيحاً/ق/ش

الاكثر تفاعلاً/ش

الافضل تقييماً/ش

الاكثر مشاهدةً/ش

الاكثر ترشيحاً/ش

الاكثر تفاعلاً

الاكثر اهداءً

الافضل تقييماً

الاكثر مشاهدةً

الاكثر ترشيحاً

الاكثر تفاعلاً/ق

الاكثر اهداءً/ق

الافضل تقييماً/ق

الاكثر مشاهدةً/ق

الاكثر ترشيحاً/ق

المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لصحيفة (ثربان) الإلكترونية بل تمثل وجهة نظر كاتبها