مؤتمر عالمي يبحث ديناميكية تعامل المرأة في زمن كوفيد-19 - صحيفة ثربان الإلكترونية




الأخبار محليات › مؤتمر عالمي يبحث ديناميكية تعامل المرأة في زمن كوفيد-19
مؤتمر عالمي يبحث ديناميكية تعامل المرأة في زمن كوفيد-19

عسير - سحر السقا : يواصل مؤتمر المرأة في زمن كورونا أجندة أعماله لتفعيل أدوار المرأة في مواجهة أخطار كورنا المستجد كوفيد - 19وتداعياتها الاجتماعية والاقتصادية برعاية منظمات ومؤسسات واطر شبابية واسعة من المهتمين والمثقفين وقادة الرأي والمفكرين من مختلف دول العالم على مدى عشرة أيام متواصلة .

وقدمت د.منجية اللبان , أستاذه جامعية ورئيسة فرع تونس للمرأة المتخصصة نبذة عن طبيعة أعمال المؤتمر السابقة والخطوات اللاحقة التي انعقد من أجلها المؤتمر على منصة زووم , واصفة الحدث بالمميز والهام , متناولة في الجلسة التي ترأستها أهمية الحفاظ على البيئة والرعاية الصحية وتأثيرها في ظل جانحة كورونا .

فيما شارك في جلسات التخطيط ووضع الاستراتيجيات أ. حمدي حشاد , مشرف الشرطة البيئية , ,بورقة عمل حول " أثر الإرهاب البيولوجي في صياغة الأنظمة القانونية واشكالياتها ", فيما شاركت الدكتورة سوزيت الريدي , رئيسة ملتقى الشباب العربي لريادة الأعمال , وسعاد الشيخاوي سيدة أعمال في الصناعات الغذائية ورقة عمل بعنوان " النساء يصنعن التاريخ في زمن كورونا " .

ولفتت سرور سطا علي , أستا أولى , الى العنف الموجه على المرأة خلال فترة الحجر الصحي ,و تناولت فاطمة عبد الله الدريبي , رئيسة جمعية الإمارات للدراسات الانسانية بالإمارات في ورقة عملها بعنوان " معركتنا ضد فيروس كورونا كوفيد (19 لفتت فيها الى التعاون العالمي لتحقيق الانتصار ضد كورونا وكل الاوبئة بالمستقبل , فيما اعتبر د. يوسف ماجد النشابة , باحث في لأدب الطفل بالبحرين , وباءا كورونا والاطفال بأن الأطفال هم أكثر المتضررين من وباء كورونا لما يعانونه من قضاء وقت طويل لم يتعودوا عليه , وكذلك تناولت أفراح الكيتي , نائب رئيس فريق ارتقاء التطوعي بالكويت , دور المرأة بالعمل التطوعي في جائحة كورونا .

أما د. اقبال سليمانى , الأمين العام للمنظمة السودانية لمكافحة العنف ضد المرأة والطفل ( ساو ) وعضو بالأمم المتحدة , على أهمية الافصاح عن حالات العنف المموه ضد المرأة والطفولة ومكافحتها , وتحدثت الدكتورة فاطمة جريري بورقة عن كورونا وتداعيات الصحة النفسية , فيما وجهت ايمان المسعودي , بضرورة التمكين الاقتصادي للنساء الحرفيات خلال الحجر الصحي مطالبة الحكومات إيجاد حلول ومساعدتهن وترويج منتوجاتهن ومنح استثناءات لمواجهة التداعيات الاقتصادية .

فيما شارك في جلسات المنظومة الاتصالية , بإدارة دكتور فتحي الناطور, رئيس الاتحاد الدولي للإعلام بفلسطين , تحدثت فيها د. خلود المسيري عن الرقمنة والجيل القادم , فيما قدمت الدكتورة بشابر الصايغ استاذ علم الاتصال والاعلام بجامعة الكويت محورا عن قدرات المرأة الاتصالية , وشارك مجلاد بن مشاري السبيعي , خبير تقنية أمن المعلومات ,حول كيف تحمي نفسك من الابتزاز الإلكتروني والإحتيال في جائحة كورونا , فيما تحدثت المحامية تهاني العبيدلي أمين هام الاحاد العربي لمكافحة التزوير والتزييف من دولة الكويت حول أثر الإرهاب البيولوجي في صياغة الأنظمة القانونية وإشكالياتها, وتحدثت أ . حنان ابو حواس في المرحلة الأولية من المؤتمر مقدمة تجربتها كقصة نجاح في الحياة العملية مركزة على جهود المرأة في تنشئة الجيل القادم وأهمية نظام الرقمنة والتحول الذكي قبل وبعد كورونا، بالإضافة لدور الإعلام في مواجهة الخطر وأهمية الحملات الثقافية و الارشادية عبر منصات الإعلام المختلفة, وقدمت رانية هنيدي مستشارة أسرية حول الرقمنة الذكية والتحول الذكي فيما تناولت سهام قاضلي مديرة اذاعة رميم الثقافية بمدينة بوردو الفرنسية ,عن دور الإعلام في التوعية والتثقيف المجتمع , فيما تحدثت سهام فاضلي صحفية ومديرة اذاعة رميم الثقافية بمدينة بوردو الفرنسية, عن أهمية البرامج الاذاعية والاعلامية للتوعية والتثقيف الهادف الوقائى من كورونا , ولفتت د. أحلام بن يونس , استاذه جامعية ورئيسة قسم الاعلام بالمدرسة العليا للمهندسين بتونسي , حول تجربة جامعة " المدرسة الوطنية العليا للمهندسين خلال التعليم عن بعد في أزمة كورونا .

أما الجلسات الديناميكية شاركت فيها الدكتورة فايزة محسن الحربي بجامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية عن ايجابيات كورونا في العزل الذاتي , فيما استعرضت دكتورة فاطمة الزهراء جريري عن تداعيات الاجتماعية والنفسية لجائحة كورونا , بينما قدمت حذامي محجوب, باحثة في القضايا الفلسفية والاجتماعية والنفسية بتونس , التصالح في الحجر والبعد الاجتماعي بين الإنسان والبيئة, وناقش د. محمد الجمنى , مدير إدارة المعلومات في الألسكو بتونس , مبادرات الألسكو للتصدي لتداعيات كورونا وجهودها وإنجازاتها , فيما أكد, د. سليمان الأمين , مدير صالون ثقافي ومنسق شبكة جمعيات بيئية , بأن المرأة ترتبط في الثقافة بروابط جدلية وتفاعلية في المناسبات , أما الطالبة في دراسات الأعمال والمالية بمدريد , أفادت بأن المرأة لديها قدرة كبيرة على تجاوز الصعوبات .

وشخصت نبيهة راشد جبارين , المختصة في علم التربية , الواقع التربوي الاجتماعي على قاعدة المواجهة بشكل جماعي على أرضية التكاتف وتقبل الاخر بكل حب واحترام وسردت شرح مفصل عن الحب في زمن الكورونا بين سائر المخلوقات وإعطاء القيمة الحقيقية للإنسان من خلال غرس ثقافة تقبل الاخر .

فيما ناقشت الدكتورة ولاء ناجي المختصة في العلوم اللغوية , وقدمت ورقة عمل بعنوان كورنا في الخارج والناس في الداخل واثره على الصحة النفسية والاجتماعية وكيفية مواجهة الخطر القاتل والمدمر حسب تعبيرها , اما أ.د محمد شاهين , رئيس شؤن الطلبة في جامعة القدس المفتوحة ،فقدم ورقة بعنوان "الاثار النفسية والاجتماعية لجائحة كورونا واساليب التعامل معها " وفند جملة ورقته بالإجابة عن بعض الاسئلة التى طرحها د.عواد وطالب بتكثيف العمل التنموي والدعم النفسي في هذه الايام التى وصفها بالعصيبة حسب تعبيره .

فيما شارك بجلسات التشخيص البروفسور احسان السيمرى , اختصاصي الجراثيم المرضية والمناعة الجزئية بكلية الطب جامعة البصرة , . وطبيبة الغالي الحاج احمد حيث عقبت على الاجراءات المتخذة في مواجهة الوباء من قبل الدولة والشعوب مصنفة الإجراءات لقسمين قسم يقع على كاهل الشعوب , وقسم يقع على كاهل الحكومات وقدمت الارشادات المتبعة لمواجهة وانتشار الاوبئة .

وفصلت د. منال بدر الدين خريجة كلية الصيدلة من جامعة الخرطوم , الفيروسات بشكل عام وميزت بين الوباء والفيروس والفطريات وكيفية تجانسهم ومدى خطورتهم على الانسان وكافة الكائنات الحية , لافته إلى المعيقات التي تحول دون السيطرة على المرض , ونوه د. على دور المرأة ككادر طبي خلال جائحة فيروس كورونا المستجد .

بحث فيها د. يوسف ذياب عواد ، المرأة في زمن جانحة الكورونا. بماذا يمكن أن تقدم لنا عن المرأة بشكل عام وفي زمن الكورونا بشكل خاص؟ وكيف يمكن وصف هذا الواقع للمرأة في ضوء الأدوار المنوطة بها , مشيرا بأن المرأة بوابة الاجتماعيات وقد تأثرت في ظروف الجانحة فهي اما تدر دخلًا أو تدبره أو الأمرين معًا وتبعاتها .

د.منى الصيام رئيسة الجمعية الوطنية من أجل الترقية النسوية وحماية الطفل والبيئة قدمت ورقة عمل شخصت بها الحال في سطور وقدمت مقترحات ارشادية تنموية حيث سردت كيفية طرق الوقاية المحكمة للحد من انتشار العدوى .

وعن أهمية قطاع الصحة في زمن كورنا تحدثت د.ماريا المختصة في شؤن المرأة والطفل , اثنت على الدور الريادي والمحوري الذي لعبته المرأة في مواجهة الاخطار التى ألمت بالمجتمعات لا سيما الشرق الاوسط ودول العالم الثالث وشكرت القائمين على العمل المميز في نهاية طرح ورقتها .

صبيحة شاكر مذيعة ربط , معدة ومقدمة لبرنامج ومبرمجه بالتلفزيون الجزائري , تناولت المراة المصابة بالسرطان في زمن كوفيد 19-مطالبة بالعناية بالسيدات المصابات بالسرطان .


image

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

image

تعليقات : 0 | إهداء : 0 | أضيف في : 05-21-2020 11:45 | [أضف تعليق] إرسال لصديق | طباعة | حفظ بإسم | حفظ PDF

تعليقات الفيس بوك



الحجم

تقييم
0.00/10 (0 صوت)

مشاركة

محتويات مشابهة

محتويات مشابهة/ق

الاكثر تفاعلاً/ق/ش

الافضل تقييماً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ق/ش

الاكثر ترشيحاً/ق/ش

الاكثر تفاعلاً/ش

الافضل تقييماً/ش

الاكثر مشاهدةً/ش

الاكثر ترشيحاً/ش

الاكثر تفاعلاً

الاكثر اهداءً

الافضل تقييماً

الاكثر مشاهدةً

الاكثر ترشيحاً

الاكثر تفاعلاً/ق

الاكثر اهداءً/ق

الافضل تقييماً/ق

الاكثر مشاهدةً/ق

الاكثر ترشيحاً/ق

المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لصحيفة (ثربان) الإلكترونية بل تمثل وجهة نظر كاتبها