ترقيم الإبل ... محاضرة توعوية بفرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بتبوك - صحيفة ثربان الإلكترونية




الأخبار محليات › ترقيم الإبل ... محاضرة توعوية بفرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بتبوك
ترقيم الإبل ... محاضرة توعوية بفرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بتبوك

تبوك - ابتسام جبران : أقام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة تبوك ممثلاً بقسم الإرشاد البيطري أمس الأحد الموافق 1441/05/17هـ ، محاضرة توعوية عن ترقيم الإبل ، وذلك في مسرح الفرع، بحضور عدد من مربي الأبل واصحاب المنشآت البيطرية بالمنطقة .

وتناولت المحاضرة التي أقيمت بالتعاون مع شركة آل مترك للخدمات البيطرية ؛ أهمية الترقيم الإلكتروني للإبل وكيفية زراعة الشريحة الإلكترونية داخل الحيوان ، وطرق عملها ، إضافة إلى طرح العديد من المواضيع التوعوية التي تهتم بالإبل وطرق تربيتها والمحافظة عليها من الأوبئة والأمراض .

وأوضح مدير عام فرع الوزارة بمنطقة تبوك المهندس هزاع بن الأفنس الرويلي أن الترقيم يهدف إلى بناء قاعدة بيانات مفصلة عن أعداد الحيوانات وأنواعها وإعداد الخطط والبرامج والمشاريع لمتابعتها والعناية بها، بناءً على معلومات دقيقة والحفاظ على الثروة الحيوانية وتنميتها وتحسين الإنتاجية ، بالإضافة إلى المحافظة على الصحة العامة وإنشاء سجل خاص لكل حيوان وتفعيل نظام الإنذار المبكر، وتطبيق برنامج التحصين المتكامل وتقديم خدمات بيطرية منظمة .

وأكد المهندس " الرويلي" على أهمية الترقيم لمربي الماشية، وبناء سجل إلكتروني لكل حيوان تسجيل فيه جميع البيانات وتطوير أساليب الإدارة والتربية بالإعتماد على السجلات والمساهمة في دقة الإجراءات لعملية التحسين الوراثي والحصول على رعاية بيطرية منظمة من قبل الوزارة وتنظيم عمليات التحصين، علاوة على متابعة الحالة الصحية لكل حيوان وخفض تكاليف ورفع وتحسين الإنتاجية، وتسجيل الحيوانات بأسماء ملاكها وحفظها في سجلات الوزارة .

ومما يجدر ذكره أن وزارة البيئة والمياه والزراعة قد دعت مؤخراً أصحاب الإبل ومربيها للمسارعة في التسجيل في موقعها الالكتروني وتعبئة طلب الترقيم، للإستفادة من هذه الخدمات .


image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

تعليقات : 0 | إهداء : 0 | أضيف في : 01-13-2020 06:33 | [أضف تعليق] إرسال لصديق | طباعة | حفظ بإسم | حفظ PDF

تعليقات الفيس بوك



الحجم

تقييم
10.00/10 (1 صوت)

مشاركة

محتويات مشابهة

محتويات مشابهة/ق

الاكثر تفاعلاً/ق/ش

الافضل تقييماً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ق/ش

الاكثر ترشيحاً/ق/ش

الاكثر تفاعلاً/ش

الافضل تقييماً/ش

الاكثر مشاهدةً/ش

الاكثر ترشيحاً/ش

الاكثر تفاعلاً

الاكثر اهداءً

الافضل تقييماً

الاكثر مشاهدةً

الاكثر ترشيحاً

الاكثر تفاعلاً/ق

الاكثر اهداءً/ق

الافضل تقييماً/ق

الاكثر مشاهدةً/ق

الاكثر ترشيحاً/ق

المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لصحيفة (ثربان) الإلكترونية بل تمثل وجهة نظر كاتبها