بالصور: سلطان بن سلمان: سياحة عسير ستتحول من "موسمية" إلى"مستدامة" ومشاريعها سترى النور خلال عامين.. وحاسبوني‎ - صحيفة ثربان الإلكترونية




الأخبار محليات › بالصور: سلطان بن سلمان: سياحة عسير ستتحول من "موسمية" إلى"مستدامة" ومشاريعها سترى النور خلال عامين.. وحاسبوني‎
بالصور: سلطان بن سلمان: سياحة عسير ستتحول من "موسمية" إلى"مستدامة" ومشاريعها سترى النور خلال عامين.. وحاسبوني‎
بالصور: سلطان بن سلمان: سياحة عسير ستتحول من

ثربان - عمر الغيلاني : أطلق رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان وعداً قاطعاً بتحول السياحة في منطقة عسير من سياحة موسمية إلى سياحة على مدار العام، مطالباً بتسجيل كلامه من قبل الإعلاميين ومحاسبته على ذلك.

جاء ذلك في نهاية جولة على العديد من المنتزهات والمواقع والمنشآت السياحية، عقب أن كان بدأ بلقاء أمير المنطقة رئيس مجلس التنمية السياحية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد وتناول مأدبة الغداء في قصر سموه، فاجتماع مع أمين المنطقة المهندس إبراهيم الخليل ورؤساء البلديات بالمحافظات.

واستبشر الأمير سلطان بن سلمان بفريق تطوير قطاع المعارض والمؤتمرات التي عقدت أول اجتماعاتها في صباح ذات اليوم، قائلاً "ستسمعون في نهاية الـ 90 يوما الخاص بالفريق، تغييراً شاملاً بكل ما يتعلق بالمعارض والمؤتمرات، وستكون عسير من أول المستفيدين، لتشغيل قطاع السياحة على مدار العام".

وأوجز رئيس هيئة السياحة ما شاهده في عسير بالقول "صبحت بخبر البدء في تطوير وسط أبها المفرح وأمسيت بواقع السودة الجميل.. عسير الآن مختلفة ووجهها مختلف تماماً، وذلك بدعم الدولة واهتمام أمير المنطقة الأمير فيصل بن خالد وجهود أمانة المنطقة بقيادة المهندس إبراهيم الخليل والجهات الحكومية والخدمية الأخرى"، ممتدحاً جملة ما تشهده المنطقة من مشاريع تنموية.

وأضاف "خلال عامين ستفتح العديد من المشاريع السياحية والتراثية والأثرية، منها 6 قرى تراثية، ستعيد من خلالها تاريخ البلاد وحياة مواطنيه القديمة، مضيفاً "ليس هناك بلاد دون تاريخ، وليس هناك بلاد أجمل وأفضل من هذا الوطن الغالي".

وتابع "أصبحنا في شراكة واندماج كامل مع البلديات، وتحتها عشرات المشاريع"، مبيناً أن الهيئة تريد أن تكون البلديات في المقدمة، وأنها تقوم بتدريب موظفي البلديات ومنسوبيها ومهندسيها، مستشهداً بوجود برنامج "تمكين"، وبانطلاقة وزير البلدية والقروية صاحب السمو الملكي الأمير منصور بن متعب بإنشاء أقسام للتراث العمراني، بعدما تم تأسيس المشروع الوطني الكبير إدارة التراث العمراني، وإزالة صفحات هدم التراث العمراني والقضاء عليه.

وأكد الأمير سلطان على أن الإيواء شهد اعتماد العديد من المنشآت بالمنطقة العام الحالي، مؤكداً أن العام المقبل سيشهد أكثر بكثير.

وعرج رئيس الهيئة إلى تاريخ السياحة في عسير، قائلاً "إنها تاريخ كبير وطويل، منذ أيام الأمير خالد الفيصل والأمير فيصل بن بندر، وحتى الأمير فيصل بن خالد، وقد شهدت السياحة في عسير تطوراً ونهضة كبرى".

ورفض سموه إلزام القطاع الخاص بدعم السياحة، لافتاً إلى أن سياسة الدولة ترفض ذلك، وإنما تعتمد على العمل معه بالتضامن ودعمه ومنحه كامل الامتيازات لتحقيق التنمية الاقتصادية في كل مجالاتها، مضيفاً في ذات الصدد "سيصدر قريباً بإذن الله قرار التمويل السياحي من مجلس الوزراء وعدد من القرارات المهمة التي تخص قطاع السياحة".

وتطرق إلى الخطوط السعودية، وقال "خدمت في هيئة الطيران المدني كعضو في مجلس الإدارة لمدة 4 سنوات حتى تغيرت إلى نظامها الجديد، وخدمت كمشرف على تطوير مطار الملك خالد، قدمت حينها خطة متكاملة، الآن هي تحت التنفيذ، إذ أن المطار سيصل سعته الاستيعابية إلى 35 مليون راكب في المرحلة الأولى خلال 4 أو 5 سنوات"، مؤكداً على التكامل بين هيئة السياحة والطيران المدني في قضية المطارات والمطارات السياحية بشكل خاص، منها العلا وفرسان عما قريب، لافتاً إلى أن هناك تنسيق كامل مع الناقلات الجوية".

وأضاف "الخطوط السعودية كناقل وطني تحدث نقلات كبيرة، ولابد أن نعطيها فرصة، لأنها جاءت متأخرة واشترت طائرات متأخرة لأسباب كثيرة، ولكن الحمد لله انتظم أسطول ضخم جداً، وستأتي 20 طائرة جديدة، وتحتاج إلى 50 أيضاً، وبحسب تأكيد مدير الخطوط فإن هناك نقص حوالي مليونين مقعد"، مؤكداً أن الخطوط متأخرة أيضاً في تدريب الطائرين السعوديين الجدد.

وتابع "الناس كانت تشكك في السياحة كثيراً، إلا أن أهل عسير أمنوا بها ودعموها، في حين الوضع تغير الآن والناس باتت مقتنعة بصناعة السياحة الوطنية واندفعت لها، ما سبب مشكلة وضغطاً في عدم تلبية كافة الرغبات بالتنقل بين المدن السياحية وتوفير الحجوزات المناسبة"

ولفت إلى أن القطارات واستراحات الطرقات ستسهم في انخفاض الطلب على الرحلات الجوية، واعداً بدراسة مقترح قدمه الزميل الإعلامي سعيد آل رفيع الأحمري بإنشاء قطار سياحي بين المنتزهات، مطالباً بحفظ الحق الفكري للزميل سعيد.

يشار إلى أن الأمير سلطان بن سلمان توجه فور وصوله إلى لقاء أمير المنطقة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد، متناولاً مأدبة الغداء في قصره، بحضور العديد من المسؤولين وأعيان المنطقة،ثم توجه إلى أمانة المنطقة عاقداً اجتماعاً مع أمين المنطقة المهندس إبراهيم الخليل ورؤساء البلديات، ثم تجول في كلاً من: فعالية لتس قو الشبابية، ومركز الزوار الوطني، وممشى وإطلالة الضباب، وفندق شفا أبها، ومنتزهات السودة المطورة بما فيها القرية التراثية ومدينة الألعاب ومواقع الفعاليات،منها فعالية نجوم عسير, كما التقى بالعديد من المواطنين مستمعاً منهم إلى مطالباتهم وآرائهم ومقترحاتهم التي تخص تطوير السياحة بالمنطقة.


image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

تعليقات : 1 | إهداء : 0 | أضيف في : 06-12-2013 01:26 | [أضف تعليق] إرسال لصديق | طباعة | حفظ بإسم | حفظ PDF

تعليقات الفيس بوك


التعليقات
2382 Saudi Arabia "ابوابتهال"
يحاسبك الله

[ابوابتهال]


الحجم

تقييم
1.00/10 (1 صوت)

مشاركة

محتويات مشابهة

محتويات مشابهة/ق

الاكثر تفاعلاً/ق/ش

الافضل تقييماً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ق/ش

الاكثر ترشيحاً/ق/ش

الاكثر تفاعلاً/ش

الافضل تقييماً/ش

الاكثر مشاهدةً/ش

الاكثر ترشيحاً/ش

الاكثر تفاعلاً

الاكثر اهداءً

الافضل تقييماً

الاكثر مشاهدةً

الاكثر ترشيحاً

الاكثر تفاعلاً/ق

الاكثر اهداءً/ق

الافضل تقييماً/ق

الاكثر مشاهدةً/ق

الاكثر ترشيحاً/ق

المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لصحيفة (ثربان) الإلكترونية بل تمثل وجهة نظر كاتبها