رسالة من فوق الماء الى وزير التعليم الموقر - صحيفة ثربان الإلكترونية




رسالتي تتمحور حول وضع المرافقين مع بناتهن المبتعثات وما يعانونه من أنطمة الجوازات الأمريكية التي تمنح المرافق فيزا سياحية B2) لمدة ستة اشهر فقط وبعدها عل كل مرافق أن ( يدبّر عمره ) !! طبعا هو لا يملك إلا العودة وترك الطالبة التي تشترط الوزارة وتصر على وجوب مرافقة أحد اقاربها من الدرجة الاولى ( أب أو اخ أو زوج ) , ولعل الأمر يهون عندما يكون المرافق أخا أو زوجا لأنه في الغالب يستطيع أن يحصل على فيزا دراسية ( F1 ) تؤهله للبقاء طوال فترة الدراسة التي قد تمتد إلى ثلاث أو أربع سنوات حسب الدرجة العلمية والتخصص !! لكن المعاناة تكمن في حالة مرافقة الأب ( المتقاعد ) الذي يجد نفسه بين "مطرقة " نظام الإقامة الجامد و " سندان " الفيزا الدراسية التي تطالبه الوزارة بها اذا أراد أن يبقى مع الطالبة حتى تنهي دراستها !! وفي هذه الحالة فمن يختار عدم الدراسة لظروف خاصة به كمتقاعد تحكمه العديد من الظروف , يضطر الى قبول الفيزا السياحية ثم العودة على حسابه إلى الوطن , ومتى ما أراد أن يعود ثانية فانه يعود أيضا على حسابه وتسقط عنه جميع حقوق المرافقة التي أهمها التامين الطبي الذي لا يمكن الإقامة في أمريكا وأوروبا بغيره أبدا إلا لذوي الدخل العالي جدا !! أما ما يقال عن إمكانية التمديد الذي يمكن أن يتم قبوله من الحكومة الأمريكية بحسب رغبة الجهة التي ابتعثت الطالبة _كما أخبرني موظف الجوازات في مطار جون كندي _فانه يعتمد على ما يقوم به المحامي الخاص في الملحقية والذي يبدو أنه لا يستطيع عمل شي البته لظروف لم يفهمها أحد , فالبعض يقول : إن المحامي _ من واقع تجربة شخصية لهم _ لا يهتم بالأمر ولا يحرص _وهذا ما استبعده تماما_ , والبعض الآخر يقول : إن الوزارة أو الملحقية تدفع نحو عدم قبول أي تمديد بغية التوفير على الوزارة !! وبالتالي فإن أي مرافق غير (دارس ) لابد أن يعود ويترك الطالبة لوحدها , فالنظام يطلب ويصر ويؤكد على أهمية وجود المرافِق للمبتعثة حتى تصل بلد الإقامة لمرة واحده ثم بعد ذلك لا يهم لو عاد في اليوم التالي , لأن الإجراء ليس إلا شكليا فقط وبلا مضمون مقنع كما يرى البعض منهم , وأنه وُضع ربما "للتمترس " به لصد هجمات (النقد) وتجنب شجب الجهات الدينية التي لا تقبل ولا تجيز سفر المرأة بلا محرم وقد تعتب على الوزارة , لكن إذا وصلت فإنه لا مانع لدى الوزارة أن تبقى بلا محرم أبدا , واللوم هنا والوزر يتحمله المرافق , مع أن مبرر "وجوب" المرافق عند التقديم على طلب البعثة وتمسك الوزارة به يفترض "منطقيا" أن يكون مبررا أيضا (لوجوب ) بقاء المرافق مع المبتعثة حتى نهاية بعثتها وألا يغيب عنها فترة تزيد عن مدة معينه تحددها الوزارة مع تقديم مبرر لذلك !!

الغريب والعجيب أن والد المبتعثة أو زوجها أو وليها الشرعي لو وافق على ابتعاثها منفردة لا يمكن قبول أوراقها أبدا وبالتالي تستبعد مهما كانت مستحقة ومؤهلة وجديرة , إذ لابد من محرم يوصلها إلى بلد الدراسة ثم لتتلقفها الشياطين هناك هي وهو لا يهم !! هذا معالي الوزير ما يدور في مجالس المرافقين الذين يطالبون باتخاذ أي إجراء يتيح لهم فرصة البقاء مع الطالبات حتى انتهاء دراستهن خاصة أن بعضهم يشترون منازل هناك , ولا يمانعون إذا ما اضطروا للعودة لسبب ما قبل نهاية مدة (الفيزا) المقررة لهم أن يكون على حسابهم ذهابا إلى الوطن وإيابا منه مع إعادة مكافآتهم و تأمينهم الطبي لمن يختار العودة للمرافقة ثانية والبقاء مع المبتعثة . !! السؤال الكبير الذي ( يسدح ) نفسه هنا والذي يطالب المرافقون بإجابة شافية عنه من معالي وزير التعليم الموقر حفظه الله هو : ألا يمكن مخاطبة الحكومة الامريكية _ بالتنسيق مع السفارة السعودية في واشنطن _ بقبول بقاء المرافقين مدة الفيزا المخصصة للطالب ؟؟ خاصة وأنهم ينفقون ملايين الدولارات خلال إقامتهم , ويساهمون في زيادة دخل المئات من الجامعات ومعاهد اللغة والمستشفيات , وطالما التزموا بالأنظمة والقوانين المرعية ؟؟ !! ألا يمكن مخاطبة الجهات المعنية ( the home land security ) مثلا بأهمية تسهيل إقامة المرافق السعودي المدعوم من الدولة الذي يحمل ما يثبت أنه جاء مرافقا مع طالبة وليس سائحا؟؟!! تخبرني ابنتي الكبرى أثناء دراستها اللغة قبل نحو 4 سنوات أن معهدا في ولاية انديانا صرح أحد المسؤولين فيه أنه لولا الطلاب السعوديين لتم قفل المعهد والجامعة التي يتبع لها ( وتقبيلهما ) !! ونستطيع أن نقيس على هذا الكثير من المعاهد والجامعات !!

أتمنى أن يجد أولئك المتسائلين جوابا من معاليكم يشفي الصدور ويجلو ضبابية الموقف !



عبدالله آل علي الدوسي
فلادلفيا .. بنسلفانيا الامريكية
تعليقات : 0 | إهداء : 0 | زيارات : 118 | أضيف في : 06-12-2019 10:01 | [أضف تعليق] إرسال لصديق طباعة حفظ بإسم حفظ PDF


عبدالله آل مزهر الدوسي
عبدالله آل مزهر الدوسي

الحجم

تقييم
0.00/10 (0 صوت)

مشاركة

محتويات مشابهة/ق

محتويات مشابهة

الاكثر مشاهدةً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ش

الاكثر تفاعلاً

الاكثر اهداءً

الافضل تقييماً

الاكثر مشاهدةً

الاكثر ترشيحاً

الاكثر تفاعلاً/ق

الاكثر اهداءً/ق

الافضل تقييماً/ق

الاكثر مشاهدةً/ق

الاكثر ترشيحاً/ق

المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لصحيفة (ثربان) الإلكترونية بل تمثل وجهة نظر كاتبها