المرأه شامخة بإنجازاتها شموخ جبال طويق وطموحها يعانق هام السحب - صحيفة ثربان الإلكترونية




المرأة السعودية تواصل انتصاراتها في السعودية العظمى بدعم ولى العهد محمد بن سلمان حيث أنه قدم وعودا عدة بشأن حقوق السيدات في كافة المجالات وأن المرأة السعودية تشكل عاملا مهما في رؤية المملكة 2030، وأنها تأمل أن تشكل المرأة نسبة 50% في مجالات العمل .

يستذكر السعوديون، مع احتفالهم باليوم العالمي للمرأه ، مسيرة مؤسس البلاد الراحل الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود - طيب الله ثراه - التي تتواصل في إرساء قواعد الحكم الرشيد، مجسداً في ما تحقق لهذا الوطن من نماء وبناء. وتابع مسيرة العطاء والتمكين والاهتمام بالمرأة أبناء الملك المؤسس من بعده، حتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده الأمير محمد بن سلمان .

وعلى مدار العامين الماضيين شهدت المملكة العربية السعودية طفرة غير مسبوقة فى تمكين المرأة، بدأت برفع الحظر عن قيادة السيارات فى 24 يونيو 2018 ، مرورا بتصويت مجلس الشورى على قرار يتيح للمرأة إصدار فتاوى بعد أن اقتصرت هذه المهمة على الرجال لأكثر من 45 عاما، والسماح لهن بالحضور فى مدرجات ملاعب كرة القدم فى يناير 2018، وصولا إلى السماح للنساء بالانضمام للجيش وجهاز المخابرات، كما شاركت النساء فى أول سباق دراجات هوائية للإناث وتولى المناصب القيادية .

تواصل المرأة السعودية مسيرة انتصاراتها التى جذبت انتباه العالم كله والتى أبرزتها وسائل الإعلام العربى والأجنبى كتطور غير مسبوق متلاحق للمملكة فى مجال حريات المرأة منذ تولى محمد بن سلمان ولاية العهد، فبعد أن تم تعيين الأميرة ريما بنت بندر كأول سفيرة للمملكة فى واشنطن خلفا للأمير خالد بن سلمان تم تعيين ياسمين الميمني، كأول مساعد طيار امرأة .

كما التحقن عدة سيدات  بوظائف قيادية لم يسبق لهن الالتحاق بها، فى ظل تغير الأوضاع مع تنصيب الأمير محمد بن سلمان، وليا للعهد .

وكان للمرأة السعودية حظ وافر من ثمار النهضة التي شهدتها المملكة، وأخذت نصيبها من إنجازاتها، فكانت عاملاً مساعداً في مسيرة التطور ودعم عجلة التنمية، وبلغ ما حققته العالمية، فأصبحت مثالاً مشرفاً يحتذى به في العالم العربي والإسلامي، بل على المستوى الدولي .

ويأتي احتفال هذا العام والمرأة السعودية شامخة بإنجازاتها شموخ الجبال، وطموحها يعانق هامات السحب، ولعل من الشواهد على ذلك نسبتها في مجلس الشورى، التي تُعد من ضمن الأعلى عالمياً، مقارنة بالمجالس المماثلة، وكذلك تمكين المرأة من قيادة السيارة، والاهتمام غير المسبوق بها في «رؤية المملكة 2030»، الذي يُعد دليلاً على إيمان القيادة بالمرأة السعودية، ودورها الفاعل والايجابي في المجتمع وعلى الأصعدة كافة. وشهد عام 2018، صدور أمر من الملك سلمان بن عبدالعزيز، قضى بتعيين الدكتورة تماضر يوسف الرماح نائباً لوزير العمل والتنمية الاجتماعية، على المرتبة «الممتازة»، وهو أول منصب قيادي تتولاه سيدة سعودية في وزارة العمل .

أما على الصعيد البلدي؛ فتم تعيين إيمان عبدالله الغامدي مساعداً لرئيس بلدية محافظة الخُبر لتقنية المعلومات، إضافة إلى رئاسة قسم الخدمات النسائية. فيما تم تعيين ثلاث نساء رئيسات لثلاث بلديات فرعية في مدينة جدة، إذ تم تعيين رشا غازي المهنا رئيسة لبلدية ذهبان (50 كلم شمال جدة)، ووهبة حسين المهنا رئيسة لبلدية الشرفية، ومريم أبو العينين رئيسة للبلدية النسائية الفرعية ومسؤولة عن أي نشاطات مخصصة للنساء. وبدأت وزارات سعودية عدة فتح أبوابها لتوظيف النساء، وفتح المجال أمامهن لتولي المناصب القيادية، بما فيها بعض القطاعات الأمنية، مثل حرس الحدود، ومكافحة المخدرات، والجوازات، والمرور، والسجون، وكذلك الجمارك، وأيضاً المطارات السعودية .

الملك سلمان وولي العهد محمد بن سلمان، عملا على نيل المرأة لحقوقها، وحصولها على المكانة اللائقة بها في مجال عملها وتخصصها، وأنهما ساهما في تحقيق حلمها من خلال إتاحة الفرصة .

‏في‏⁧‫#يومالمراهالعالمي‬⁩
‏ شكراً لكل امرأة هزمت الحياةَ بصبرها و نجاحها ، كُل عام و كل امرأة ( ربة منزل كانت أو موظفة أو حتى قابعة على قيد الأحلام ) بخيــر .

‏ستكون سنواتكنّ القادمة أفضل مع قائد المرحلة الذي جعل ملف تمكين المرأة أولوية .




بقلم الكاتبه - أمينه بخش :
تعليقات : 0 | إهداء : 0 | زيارات : 281 | أضيف في : 03-09-2019 12:04 | [أضف تعليق] إرسال لصديق طباعة حفظ بإسم حفظ PDF


أمينه بخش
أمينه بخش

الحجم

تقييم
0.00/10 (0 صوت)

مشاركة

محتويات مشابهة/ق

محتويات مشابهة

الاكثر تفاعلاً/ق/ش

الافضل تقييماً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ق/ش

الاكثر ترشيحاً/ق/ش

الافضل تقييماً/ش

الاكثر مشاهدةً/ش

الاكثر ترشيحاً/ش

الاكثر تفاعلاً

الاكثر اهداءً

الافضل تقييماً

الاكثر مشاهدةً

الاكثر ترشيحاً

الاكثر تفاعلاً/ق

الاكثر اهداءً/ق

الافضل تقييماً/ق

الاكثر مشاهدةً/ق

الاكثر ترشيحاً/ق

المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لصحيفة (ثربان) الإلكترونية بل تمثل وجهة نظر كاتبها