ما يحدث في حفلات التخرج - صحيفة ثربان الإلكترونية




في هذه الأيام تحتفل المدارس بتخريج الطلاب والطالبات ويكون العمل في نهاية العام على قدم وساق لتجهيز حفلات التخرج .

جميل يكون هناك " احتفال " في نهاية كل مرحلة للطلاب او الطالبات ولكن يفترض لا تصل الى درجة - البذخ و الإسراف و الكلفة  على أولياء الأمور - وهذا هو ما تطمح إليه وزارة التعليم وهو عدم " إرهاق " الطلاب أو الطالبات بأي مبالغ مالية .

نعم حفلات التخرج في مدارس البنين ( أقل كلفة ) ولو أننا نشاهدها في بعض الأحيان تخرج عن المألوف فقد ( تصل لدرجة الدلال ) وحمل الورود في المسيرة وغيرها والنتيجة ليس الى الحد المأمول .

أما الاحتفالات بالتخرج في مدارس البنات ( فحدث ولا حراج ) فقد أصبحت تطبق في جميع المراحل ولم تعد تقتصر هذه الظاهرة على طالبات المرحلة الثانوية فقط بل امتدت هذه الظاهرة إلى طالبات الصف السادس الابتدائي !! وطالبات الصف الثالث متوسط لتأخذ نصيبها من الإسراف و البذخ ومشاكل اولياء الأمور .

- ليس الاعتراض على الاحتفالات بالطلاب او الطالبات فكلنا نسعى الى كل ما يفرحهم ولكن الاعتراض على تكاليف هذه الحفلات أو صرف مبالغ مالية بغير وجه حق , ناهيك عن التجاوزات التي لا يرضاه أحد مثل :
- زفة طالبة على أنها عروسة .
- إجبار الطالبة على لبس معين من رأسها الى أخمص قدمها .
- أن يكن جميع الطالبات يلبسن "طقم" واحد أو غيرها .

فالجميع يعلم أن المتضرر من هذه الاحتفالات ( بعض أولياء الأمور ) الذين أرهقتهم مثل : هذه الحفلات خصوصا من كانت ( أحواله المادية لا تساعده ) ولديه بنات في جميع المراحل فقد يعجز عن توفير ما يوفره غيره  لابنته ، ولكنه مكره على توفير هذا المبلغ تقديراً لابنته للمشاركة في هذه الحفلة حتى لو اضطر الى الإستلاف أو أخذ قرض الى آخر الشهر على " راتبه من الضمان الاجتماعي أو التقاعدي فلا أحد يرضى أن ينقص ابنته عن غيرها . 

- حتى لا نظلم جميع القائمين على مثل هذه الاحتفالات  فأنه يقال أن مثل هذه الامور تكون بسبب إصرار بعض الطالبات مما يجعل القائمين على مثل هذه الامور يوافقون نزولا عند رغبة بعض الطالبات ولكن يجب أن نعي أننا في مكان " رسالة "
لذا يجب علينا القيام بكل ما يراعي شعور جميع الطلاب أو الطالبات و لا يكون هناك في ذلك مجاملة مراعاة لظروف الجميع .

وقفة :
بحساب بسيط للتكلفة :
- عباءة التخرج تكلف تقريبا 200 ريال قماش وتفصيل .
- شال 40 ريال .
- جزمة 100 ريال .

كيف بمن لديه 3 أو 4 بنات أو أكثر في نهاية المراحل إنها مكلفة لمن ليس له دخل الا ( الضمان الاجتماعي أو رتبه التقاعدي ) فحق لولي الأمر أن يشتكي يقول حفل بناتي أرهقني أو كما قال أحدهم كأنهن في حفلة زواج وليست حفلة تخرج .

اخيرا  :

كلمة شكر لكل قائد أو قائدة مدرسة لم يرهق كاهل اولياء الأمور بمثل هذه الظاهرة و جعل " البساطة" عنوان الفرح للطالب أو الطالبة واولياء الأمور .   

ختاما :
يجب على المسؤول عن التعليم أن  يدرس هذه الظاهرة ويعمل على معالجتها فهي مكلفة على اولياء الأمور الذين  ظروفهم المادية محدودة  .
تعليقات : 0 | إهداء : 0 | زيارات : 1220 | أضيف في : 04-27-2018 09:49 | [أضف تعليق] إرسال لصديق طباعة حفظ بإسم حفظ PDF


عبده البيه
عبده البيه

الحجم

تقييم
0.00/10 (0 صوت)

مشاركة

محتويات مشابهة/ق

محتويات مشابهة

الاكثر تفاعلاً/ق/ش

الافضل تقييماً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ق/ش

الاكثر ترشيحاً/ق/ش

الافضل تقييماً/ش

الاكثر مشاهدةً/ش

الاكثر ترشيحاً/ش

الاكثر تفاعلاً

الاكثر اهداءً

الافضل تقييماً

الاكثر مشاهدةً

الاكثر ترشيحاً

الاكثر تفاعلاً/ق

الاكثر اهداءً/ق

الافضل تقييماً/ق

الاكثر مشاهدةً/ق

الاكثر ترشيحاً/ق

المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لصحيفة (ثربان) الإلكترونية بل تمثل وجهة نظر كاتبها