طرق الاحتيال الى متى !!؟ - صحيفة ثربان الإلكترونية





المقالات محليات › طرق الاحتيال الى متى !!؟
طرق الاحتيال الى متى !!؟
أصبح من الضروري تناول هذا الموضوع وأضراره من جميع النواحي في هذه الأيام، وعلى وجه الخصوص من الناحية القانونية، انتشر مؤخراً اشخاص ينتحلون شخصيات هامة بالمجتمع وذات مناصب عاليا تصل الى انتحال شخصيات الأمراء وقيادة الدول الآخرى .

هناك « لصوصاً » ماهرين في النصب والاحتيال والتدليس، وإيهام الناس بحاجتهم من خلال خلق قصص وهمية، بطرق تقليدية، أو من خلال الوسائل الحديثة عبر ( شبكات التواصل الاجتماعي ) تويتر والفيس بوك .... ألخ ، قد يكونوا امتداداً لمنظمات إرهابية أو لصوص ، ومن آخر القصص الوهمية التي أحدثت ضجة داخل المجتمع .

تعتبر جريمة النصب من ضمن أكثر الجرائم تطوراً مما جعل المجرم يعمل بذكاء حاد، ويسعى في خلق حيل وطرق تتناسب مع التطورات والاحتياطات المبذولة، لأجل تمرير أعمالهم الإجرامية تحت غطاء يوهمون به الناس أن أعمالهم مشروعة .

في الوقت الراهن، الكثير منهم يستخدم الإقناع الوهمي عبر شبكات التواصل الاجتماعي؛ للاستيلاء على أموال الناس، والمشرع السعودي عالج ذلك في قانون مكافحة الجرائم المعلوماتية، بحسب ما نصت عليه المادة الرابعة من الجرائم .

من المعلوم أن جريمة النصب تقوم على المجهود المعنوي الذي من خلاله الجاني يصل إلى تصديق المجني عليه له ، جريمة النصب يقوم المجني عليه بتسليم المال إلى الجاني عن طريق الرضاء والاختيار، بحجة الصدقة والمساعدة للاسر السورية النازحة ،بخلاف جريمة السرقة التي تقوم بالاستيلاء على المال من دون رضاء المجني عليه .

ضرورة سن قانون خاص يعالج جرائم النصب والاحتيال في جميع المجالات، وبحكم تطور هذه الجرائم بشكل سريع في ظل ثورة الاتصالات وغيرها، وسهولة الوصول إلى الآخرين، وتجاوز كل الحدود الجغرافية والعواقب ، واستخدام المحتالين أنواع طرق الحيل والخدع لأجل تمرير مخططاتهم المشبوهة , ويحاولون أن يستفيدوا من الثغرات القانونية، وبطء التقاضي لتحقيق مبتغاهم .
تعليقات : 0 | إهداء : 0 | زيارات : 693 | أضيف في : 11-17-2017 03:22 | [أضف تعليق] إرسال لصديق طباعة حفظ بإسم حفظ PDF


ابتسام علي
ابتسام علي

الحجم

تقييم
0.00/10 (0 صوت)

مشاركة

الاكثر مشاهدةً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ش

الاكثر تفاعلاً

الاكثر اهداءً

الافضل تقييماً

الاكثر مشاهدةً

الاكثر ترشيحاً

الاكثر تفاعلاً/ق

الاكثر اهداءً/ق

الافضل تقييماً/ق

الاكثر مشاهدةً/ق

الاكثر ترشيحاً/ق

المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لصحيفة (ثربان) الإلكترونية بل تمثل وجهة نظر كاتبها