إشحن طفلك مرتين في اليوم !! - صحيفة ثربان الإلكترونية




المقالات محليات › إشحن طفلك مرتين في اليوم !!
إشحن طفلك مرتين في اليوم !!
تخيّل لو كان طفلك جهاز آيباد ؟!

أتوقع أنك تفكر الآن بأن كاتب المقال لديه مشكله عقليه لكن لا تتسرع في الحكم حتى نهاية المقال ، دعنا نعود مرة أخرى لخيالنا لنرى مستوى المرونة العقلية لدينا.
تخيّل معي كيف سيكون تعاملك مع طفلك الآيباد .

بطبيعة الحال فالآيباد يحتاج لشحن الطاقة على الأقل مرتين يومياً ، كما هو حال الطفل يحتاج لشحن الطاقة عن طريق الحب والمدح و التشجيع المستمر .

الآيباد يتطلب تحديث للنظام حتى يواكب البرمجيات الجديدة والتطبيقات كما هو حال الطفل يحتاج لتحديث مستمر من حيث التجارب والخبرات فالطفل يتعلم بالتجربة وبالمحاكاة وأيضاً من خلال القصص وخبرات الوالدين واللعب مع الأقران .

شاشة الآيباد إذا كُسرت سيعمل الجهاز لكن بدون فاعلية ولن تستطيع إدخال أية بيانات ولن ترى أية مخرجات لذلك ستحافظ عليها من أي خدش أو كسر، كما هو بالضبط حال مشاعر الطفل وقلبه فإذا كُسر فلن يموت الطفل ولكن سيفقد فاعليته في الحياة وسيكون إما ذو شخصية ضعيفة أو عدائيه !

عزيزي القارئ دعنا نتوقف للحظة !

لا استطيع أن أسترسل أكثر لأن الآيباد ليس كالطفل ، ولأنك أباً صالحاً فأنت تدرك أن الآيباد وان أسأت استخدامه يمكن إصلاحه أو تغييره ، أما الابن إن اسأت تربيته فقد ارتكبت جُرماً في حقه وحق نفسك وحق وطنك وحق أمتك ، لذا أرجوك انتبه من المعادلة العكسية : لا تدع طفلك يجعل من الآيباد أباً ومربياً وجليساً له ، يقول أحد الأطباء النفسيين :
20 دقيقة مع الالعاب الالكترونية كافية لتدمير عقل الطفل فهي تضعف قدرات العقل الثلاث (الانتباه والتركيز والتذكر) ، أضف لذلك حرمان الطفل من تنمية مهاراته اللغوية والاجتماعية والحركية بسبب انعزاله (بوالده الآيباد) وقلة الحركة، تخيّل أن معدل استخدام الأجهزة الذكية للطفل العربي ٧ ساعات في اليوم وليست حتى ٢٠ دقيقه !!
لا احتاج لأن أعدد في مقالي كمية الأضرار التي يسببها إدمان الأجهزة الذكية على الطفل فلو اتجهت لمحرك البحث جوجل لوجدت الكثير من المواقع والدراسات التي تتحدث عنها بالتفصيل ، والقرار قرارك في نهاية المطاف ، فإما أن تكون أباً حقيقياً لابن حقيقي وتصنعون مستقبلاٌ حقيقياً وإلاّ تقبّل النتائج لأنها ستغدو حقيقةً تشبه الخيال .




حسن الزهراني
مدرب كوتش عالمي
تعليقات : 0 | إهداء : 0 | زيارات : 907 | أضيف في : 10-19-2017 04:09 | [أضف تعليق] إرسال لصديق طباعة حفظ بإسم حفظ PDF


حسن الزهراني
حسن الزهراني

الحجم

تقييم
1.75/10 (3 صوت)

مشاركة

محتويات مشابهة/ق

محتويات مشابهة

الاكثر تفاعلاً/ق/ش

الافضل تقييماً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ق/ش

الاكثر ترشيحاً/ق/ش

الافضل تقييماً/ش

الاكثر مشاهدةً/ش

الاكثر ترشيحاً/ش

الاكثر تفاعلاً

الاكثر اهداءً

الافضل تقييماً

الاكثر مشاهدةً

الاكثر ترشيحاً

الاكثر تفاعلاً/ق

الاكثر اهداءً/ق

الافضل تقييماً/ق

الاكثر مشاهدةً/ق

الاكثر ترشيحاً/ق

المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لصحيفة (ثربان) الإلكترونية بل تمثل وجهة نظر كاتبها