ثربان احلام تموت وتهميش مقصود - صحيفة ثربان الإلكترونية




المقالات محليات › ثربان احلام تموت وتهميش مقصود
ثربان احلام تموت وتهميش مقصود
وعود تتبخر وتذهب ادراج الرياح ومشاريع بدأ العمل فيها وتوقف ! ولوتركت على حالها لكان اجدى وانفع ومسؤلوا مراكزنا ينطبق عليهم المثل العربي (اسمع جعجعة ولا ارى طحنا) ونحن ابناء ثربان ينطبق علينا المثل العربي (اشبعتهم شتما وسروا بالابل) واما مسؤلوا محافظة المجاردة الاجلاء فهم كمن سلبوا من الاعور بصر عينه المبصره وعوضوه بعصا عوضا عن بصره الذي سلبوه لعلهم يجدوا لانفسهم وتصرفاتهم مبررا بانهم لم يدعوا هذا الاعمى دون خدمة ومساعدة لكي يسجل التاريخ عملهم هذا بماء الذهب متناسين انهم سلبوا منه اعز مايملكه الانسان وهو بصره وان كان اعور فمثلنا الشعبي يقول( الوشع ولا العمى) واليكم التفاصيل.

مشروع تطوير مخطط الطلاليع حيث اتت بلدية محافظة المجاردة لتخريبه تحت مسمى التطوير فقد كان قبل تطويرهم افضل وانفع فأن استياء السكان واضح وصريح ولسان حالهم يقول (رمتني بدائها وانسلت) .مشروع حديقة ثربان بالطلاليع سور اشبه بالمقبره ولايفرق عنها الا بعدم وجود الاموات بداخلها فقط . مشروع الساحة الشعبية الذي بدد كل احلام شباب ثربان وقضى على كل طموحاتهم فهل يعقل ان تكون الساحة الشعبية لمركز كثربان بهذه الصورة المشينة وبهذه المساحة الصغيرة التي يصعب ويستحال ان يقام عليها اي نشاط شبابي لنبقى في دوامتنا على امل ان تحل معاناتنا في قادم العصور وليس هذا العصر . مشروع طريق البلقعة الزوكة وحلاه وذمل ومن على ذلك الطريق من القرى عبث وخراب لا اكثر. وغيرها الكثير من المشاريع وغير ذلك ماتم استحداثه وبنائه بجهود ابناء المركز ولاداعي للتوضيح فالجميع يعلم وتتلخص اسباب هذا التهميش المتعمد والنسيان المقصود والحرمان الواضح الى بعض الاسباب وسأوردها بأختصار:

1-ضعف المسؤلين ومشايخ القبائل بالمراكز او تعاطفهم مع مسؤلي البلديه بالمحافظه لاسباب اجتماعيه وربما لمصالح شخصية وان كنت اشك في ذلك .
2-ضعف المطالبات وعدم المتابعة وقلة الاصوات المهتمة بهذا الخصوص وكأننا لانريد ان تحرك من اماكننا بأمل ان تأتي معجزة تتحقق كل احلامنا.

3-اهم سبب بوجهة نظر الكثير منا هو عدم وجود مسؤول او عضو فاعل او يد مهما كان ضعها المهني في البلدية بالمحافظة او اي ادارة مؤثرة بها من ابناء ثربان .

وبعد هذا كله يطالب الجميع من مسؤلين ومشايخ وعقلاء واصحاب رأي من الجنسين في هذه المنطقة ومن خلال القنوات النظامية المشروعة بحقوقهم رفع هذا التهميش والحرمان والنسيان فهذا حق مشروع للجميع ومحاسبة المقصر مهما كان وضعه الاجتماعي والمهني .


بقلم / أ . سالم محمد الشهري
تعليقات : 31 | إهداء : 0 | زيارات : 2198 | أضيف في : 12-16-2014 02:32 | [أضف تعليق] إرسال لصديق طباعة حفظ بإسم حفظ PDF

التعليقات
4651 Saudi Arabia "مسؤل" تاريخ التعليق : 12-16-2014 05:55
يجب ان لاتنشر الصحيفة موضوع مثل هذا ويجب احترام المسؤلين والشيوخ وثربان احسن من غيرها من حيث الخدمات واحمدوا ربكم .
هذا الكاتب تجاوز كل حدوده ويجب ايقافه ومحاسبته واتمنى ان نوقفه هو وامثاله من الي افكارهم معروفه واهل ثربان يعرفونه جيدا هو من معه وارجو تنشرو ردي ياصحيفة ثربان وشكرا

[مسؤل]

4653 Saudi Arabia "شخص اكاديمي" تاريخ التعليق : 12-17-2014 02:33
سلمت يداك ايها الكاتب العظيم فنحن بحاجة كبيرة الى قلم شجاع كقلمك واني لارفع لك القبعة احتراما واجلالا واشكر الصحيفة واهنئها على كاتب مثلك فأنت اضافة كبيرة الى اي مكان نتمي له وشكرا من الاعماق.

[شخص اكاديمي]

4654 Saudi Arabia "ثربان تنادي . كفى نريد تجديد الدماء بمراكزنا" تاريخ التعليق : 12-17-2014 03:08
ثربان مهمش من زمن يأستاذ سالم .

وجود مركز ثربان كعدمه . 30 عام لم يقدم للمركز شي .

اعرف هجر عمرها اقل من 5 سنوات الخدمات متوفره بها .

نطالب بتجديد الدماء بمركزنا نريد شباب واعي يعمل بكل اخلاص من اجل المنطقة لا من اجل الكرسي او من اجل التمختر و المباهاه بالمنصب .

يامحافظ المجاردة كفى ثم كفى ثم كفى نريد تجديد الدماء بمراكزنا و متابعه ومعاقبة المقصرين .

المواطنين بحاجه للخدمات .

[ثربان تنادي . كفى نريد تجديد الدماء بمراكزنا]

4655 Saudi Arabia "خافوا الله يا ناس" تاريخ التعليق : 12-17-2014 03:28
شكرنا كاتبا شكرنا صحيفة ثربان . نعم ثربان يحتاج تغيير الدماء . ثربان يحتاج عمل يحتاج اخلاص يحتاج ناس تخاف الله في المواطنين وفي المنطقة ..

[خافوا الله يا ناس]

4656 Saudi Arabia "اثرباني" تاريخ التعليق : 12-17-2014 03:48
اضحكني صاحب الرد الاول يقول نوقف الكاتب على شان رؤسا المراكز وشيوخ القبائل
ماشاء الله تبارك الله على رئيس المركز الذي في الطلاليع ماذا فعل لطلاليع
بنسبة لشيوخ ثربان عامة عشر قبائل ثربان وكم عدد الشيوخ هل هم عشره شيوخ
ماذا فعلووووو مساكين شيوخ ثربان وربي احن على حالهم ما احد يسمع لهم
هم يريدون ولكن تخونهم الغة والخطابة في الكلام جمله مفيدة امام المسئؤل مستحيل يركبها
يوم نزل الامير فيصل بن خالد امير عسير حفظة الله. هل رايت شيوخ ثربان معه او اشتكووو عليه
هم في الصف الاخير ولحد معطيهم وجه ومسوين شيوخ
خذهم لسمك عند حزيمه في القوز ورفع راسك

[اثرباني]

4657 Saudi Arabia "ثربانية وأفتخر" تاريخ التعليق : 12-17-2014 06:48
الثرباني .....

كلامك صحيح مائه بالمئه .. اصلا كلمتهم ليست مسموعه عند أهاليهم كيف تريد تكون مسموعه عند المسئولين . هذا إذا كان لهم كلمة هناك . حدهم ....ولا اقلك الله يستر علينا وعليهم ...

[ثربانية وأفتخر]

4658 Saudi Arabia "محمد الشهري" تاريخ التعليق : 12-17-2014 06:56
هذا دور الاعلام الحقيقي
واصلي صحيفتنا الكريمة

[محمد الشهري]

4659 Saudi Arabia "الموحده" تاريخ التعليق : 12-17-2014 09:20
اتفق مع الكاتب في هذا الموضوع ولكن ابغئ ابين ان
هذا الكاتب ذكي جاب موضوع مثير عشان يغطي مقاله السابق يوم كشفنا افكاره انتبهو منه

[الموحده]

4660 Saudi Arabia "أني أخاف الله رب العالمين" تاريخ التعليق : 12-18-2014 10:02
كفى تهميش للمنطقة . كفى مجاملات على حساب التنمية والتطوير والنهضة كفى كذب كفى نفاق نريد عمل نريد نهضة .......

سؤال :

محافظة المجاردة بلدية المجاردة مركز ثربان اسألكم بالله ماذا قدمتوا لثربان وأهل ثربان . الكلام كثير ولكن نريد الواقع .

نناشد أمير منطقة عسير محاسبة الجهات المقصرة تجاه المواطن بمركز ثربان .

المواطن بمركز ثربان يفتقد جميع الخدمات الحيوية و التنموية والصحية .

[أني أخاف الله رب العالمين]

4661 Saudi Arabia "واقعي" تاريخ التعليق : 12-18-2014 12:09
مقال رائع وجميل يحكي الحقيقة بثربان شكراً كاتباً شكراً صحيفة ثربان .

[واقعي]

4662 Saudi Arabia "واقعي" تاريخ التعليق : 12-18-2014 12:09
مقال رائع وجميل يحكي الحقيقة بثربان شكراً كاتباً شكراً صحيفة ثربان .

[واقعي]

4663 Saudi Arabia "فساد إداري بمخطط الطلاليع" تاريخ التعليق : 12-18-2014 12:23
هههههههه كاتباً العزيز صح النوم ما حولك أحد . لان الجميع شايف ولكن مسوين أنفسهم ميتين ...
بالمناسبة تدرون لماذا تأخر تنفيذ الطريق الدائري وتحديدا الجهه الغربية للمخطط المركز ...... والا اقول اللبيب باﻷشارة يفهم . هذا إذا كان هناك لبيب .

هذا التعثر يعتبر فساد إداري مائه بالمئه .....

[فساد إداري بمخطط الطلاليع]

4664 Saudi Arabia "الطلاليع" تاريخ التعليق : 12-18-2014 12:37
كلام واقعي شكراً أستاذ سالم .

ياليت الربع النائمين يصحون قبل وقوع الفاس بالرأس .

[الطلاليع]

4665 Saudi Arabia "علوان محمد" تاريخ التعليق : 12-18-2014 12:45
هذي عارفينه من زمان ماجبت جدد نبي حلوول محطيت انت ولا حل أعطنا حل طيب

[علوان محمد]

4666 Saudi Arabia "بنت رجال" تاريخ التعليق : 12-18-2014 01:16
كثر الدق يفك الحام وكثر الاخطاء والشوشره تبعد الكراسي ، واشوف ان رئيس المركز قد آن الاوان لذهابه والله يحفظه حاول قدر الامكان بس ماقدر يعمل شيء ماعنده ظهر ، واما المالعقلاء لو جاملوه فسوف يكونوا صفا مع الحقيقه

[بنت رجال]

4667 Saudi Arabia "ابو مشاري" تاريخ التعليق : 12-18-2014 01:25
هو شيء وحيد لو وصل لبعض العقول كان ثربان متطور وبسرعه ، متى يفهمون المشائخ بثربان انهم اقوى سلطه بوقوف القبائل بوجه كل من سلب الحقوق الثربانية والخدمات التطويريه

[ابو مشاري]

4668 Saudi Arabia "كلمة الحق توجع" تاريخ التعليق : 12-18-2014 03:32
رد على علوان محمد :

الحلول :

1- تدوين شكوى ترفق بها اسماء المشاريع المتعثرة وكذلك ارفاق صور من كل موقع .

2- يقوم وفد من أعيان وأهالي ثربان بزيارة أمير منطقة عسير وتقديم الشكوى له مباشرة . والمطالبة بمحاسبة المقصرين .

3- المطالبة بتغيير وتجديد الدماء بالمحافظة والمراكز الادارية التابعة .

4- متابعة المشاريع والتعرف على جميع المشاريع التي اقرت لثربان والسؤال لماذا لم تنجز .

5- رفع شكوى لهيئة مكافحة الفساد ودعوتهم للحضور و مشاهدات معاناة الاهالي عن قرب .

وهناك الكثير الكثير من الحلول ....

6 - يفتح مركز ثربان ابوابه للمواطنين ويشاركهم همومهم ومشاكلهم فكما اعلم بأنهم يمنعون من الدخول وكان المقر ملك شخصي .

[كلمة الحق توجع]

4669 Saudi Arabia "الشهري" تاريخ التعليق : 12-18-2014 10:16
نطالب بتجديد الدماء . كي يكن هناك تنافس في خدمة المراكز .

نريد ناس تخاف الله في المواطنين وتوفر لهم أحتياجاتهم .

[الشهري]

4671 Saudi Arabia "Engineer" تاريخ التعليق : 12-19-2014 03:37
التعليق الأول ؛ أكتب كلمة مسؤول صح ومن ثم انتقد
' كلمة الحق توجع ' فعلا هي الحلول
كاتب المقال ،،
هناك أكثر من سالم في ثربان ممن يغار على منطقته
على هذا الحال سنظل نكتب ونكتب حتى تجف أقلامنا دون فائدة
نحن نؤمن أن الحل لن يأتي من مشائخنا أبدا لعدة أسباب ،،،
لكنني أثق بأن الحل بيدك أنت ومن هم على شاكلتك الغيورين المهتمين لرقي منطقتهم
عندما تكون هناك إجتماعات من أبرز مثقفي ثربان وتناول المشاكل ومن ثم وضع الحلول والسعي للإنجاز
عندها سننطلق بجيل بعدنا إلى البعيد

أستاذ سالم ، مقال أكثر من رائع

[Engineer]

4672 Saudi Arabia "ثربان اوصلي صوتنا" تاريخ التعليق : 12-19-2014 10:35
سالم جعلك سالم دوم ....

مقال جميل من رجل جميل .

واصل أستاذي الغالي في تميزك وقول وتحدث بما في داخلك ودخل كل مواطن ومقيم بثربان .

ثربان بحاجة كبيره لعدد من المشاريع التي تخدم كل من يسكن ثربان .

انت مبدع مبدع مبدع .

اتمنى ان يصل صوتك وصوت الجميع هنا الى أمير منطقة عسير كي يقوم بزيارة مفاجئة ويشاهد الحال الذي لا يرضي . احلامنا سلبت بواسطة مركزنا ومحافظتنا والجهات الخدمية بالمحاردة من بلدية وصحة ومياة وتعليم وشؤون المساجد و الضمان .

[ثربان اوصلي صوتنا]

4673 Saudi Arabia "دحمي" تاريخ التعليق : 12-20-2014 01:35
يؤسفني تعليق البعض على الأخطاء الإملائية
نسي أن
الرسول أمي لا يقرأ ولا يكتب
لكنه ملك قلوب الناس بحكمته و صنع أبطال فتحوا العالم
نحن بحاجة للحكمة أكثر من القراءة والكتابة
الحكمة قد يمتلكها الأمي وغير المتعلم
الله سبحانه وتعالى يقول
ومن يؤتى الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا
ولم يقل
ومن يؤتى العلم فقد أوتي خيرا كثيرا
فكثير من المتعلمين ماتوا ولم نستفد من علمهم
متى نملك الحكمة؟
عندما نعمل بما تعلمنا والقليل من يعمل ويطبق ما تعلمه
أتمنى نكون أكثر موضوعية
والتركيز على خدمات المركز بدل من المهاترات الجانبية التي لا تنفع ولا تغني
فنحن في النهاية نملك مصير مشترك في هذا المركز
الحلول لتطوير المركز
أرى أنها تفتقد للجدية من أعيان ثربان
لا تنتظر من المسؤول أن يقدم لك شيئا ما لم تدفعه الى ذلك دفعا
لأن النفس تؤثر الراحة والسلامة والدعة
وهم لمسوا مننا عدم الجدية
بل وصلوا لمرحلة اليقين
تحياتي

[دحمي]

4674 Saudi Arabia "alshahry" تاريخ التعليق : 12-20-2014 12:12
اتفق معك " دحمي " في بعض النقاط ولكن .

نعم تحتاج المنطقة تكاتف الجميع ومطالبة الجميع . ولكن اريد اسأل سؤال ماهي مهام المركز إذاً ؟

ثانياً : لماذا المركز لا يتيح الفرصة للجميع بالمشاركة ومناقشة ما يحتاجونه ويحتاجه المركز ؟

ثالثاً : صوت المركز أقوى من صوت المواطن الضعيف .

رابعاً : سحب مكتب البريد و المستودع الخيري من المركز ولا نعلم ماهي الاسباب ومركزنا كأن لم يكن شي .....

من يطالب بحقوق الايتام والارامل و العجز والفقراء اليس من واجب المركز والمشائخ الوقوف معهم ....

[alshahry]

ردود على alshahry
Saudi Arabia [دحمي] 12-20-2014 02:53
تأكد أننا سنبقى مكاننا نراوح اذا كانت كل فئة ترمي الكرة في ملعب الآخر حتى تتنصل من مسؤولياتها
هناك نقاط قوة متاحة للجميع
الإعلام الابواب المفتوحة تكاتف الجميع الجدية في متابعة المعاملات ...الخ
Saudi Arabia [دحمي] 12-20-2014 02:53
تأكد أننا سنبقى مكاننا نراوح اذا كانت كل فئة ترمي الكرة في ملعب الآخر حتى تتنصل من مسؤولياتها
هناك نقاط قوة متاحة للجميع
الإعلام الابواب المفتوحة تكاتف الجميع الجدية في متابعة المعاملات ...الخ

4675 Saudi Arabia "أصيل ثربان" تاريخ التعليق : 12-20-2014 03:30
يجب أن يبرر المسؤول اسباب القصور في المركز وكذلك الوجهاء
ولى زمن البلاغة والخطب الرنانة
وشكرا صحيفة ثربان الغالية على قلوبنا

[أصيل ثربان]

4676 Saudi Arabia "عبد الله محمد الشهري" تاريخ التعليق : 12-20-2014 03:57
لماذا الصحيفة لا تقابل رئيس المركز وتناقشه
أليست الصحيفة مرخص لها اعلاميا
وتسأله عن دوره في المركز وماذا نفذ وماذا بقي
وان اعتذر تكتب خبر تقريري بسيط جدا مفاده
(((رئيس المركز يعتذر))

تقابل ايضا شيخ القبيله

وان اعتذر تقول الشيخ يعتذر
كذلك البلديات ووووووووو
هذي الصحيفة تملك نفوذ وقادرة على صنع المعجزات
وقادرة على كسب قلوب الناس ودعواتهم على الاقل
يا اخي ذبحتونا
ما الفائدة من هذي الصحيفة
لماذا الاعلام فتح قنوات اعلامية !!!!!!!!!!!!!
حتى ترتقي
وتخدم الجمهور اعلاميا وثقافيا وتنمويا
للاسف صحيفة عاجزة عن طرح الحلول
عاجزة عن تغطية ندوات المركز او اقامة مؤتمرات اعلامية
بغض النضر عن صناعة فكر أو توجيهه

......
غيروا الكوادر

[عبد الله محمد الشهري]

4695 "أحمد الجميري" تاريخ التعليق : 01-03-2015 11:01
إذا الشعب يوما أراد الحياة...فلا بد أن يستجبب القدر

تحياتي لكل المخلصين والمخلصات من أبناء وبنات ثربان الغالية على قلوبنا جميعا فهي جزء من وطننا العملاق. أقول والحق يقال من كان حاقدا باغضا فليلقم حجرا ولينبذ خارج الديار.الحكومة ما فتئت ليل نهار تسهر من أجل المواطن ورفاهيته ومثل هؤلاء الخفافيش الغرباء يحاولون الاصطياد في الماء العكر ليكشفوعن عورهم وخبثهم وسمومهم بيننا. أتمنى لمركز ثربان وغيره من وطننا الغالي كل التطور والتقدم والخير وليخسأ كل من يحاول تعكير صفو النبلاء والمخلصين .
شكرا لك كاتبنا العزيز وشكرا لشباب ثربان ولكل اقتراحاتهم وإلى الأمام يا وطن.

[أحمد الجميري]

4698 Saudi Arabia "علياء الشهري" تاريخ التعليق : 01-05-2015 10:10
استاذ سالم ارجوك حاول تناقش القضية ومضمون هذا المقال في برنامج بدون شك وصدقني هو الحل مع مجموعة معك من المهتمين ابحث عن رقم فهد الحارثي او حتى سافر له في مقر عمله
والف الف شكر لهذه الكلمات التي تحرك الركود

تحيتي لكم

[علياء الشهري]

4728 Saudi Arabia "حفيد الصحابي عروة البارقي" تاريخ التعليق : 01-13-2015 01:23
وش تقولوا في محافظة بكبر بارق عاث فيها الفساد .. اللهم عليك بالمفسدين

[حفيد الصحابي عروة البارقي]

4751 "ضجة الم" تاريخ التعليق : 01-20-2015 05:07
أستاذ سالم كلامك رائع واصل جهودك وحقا إلى متى وثربان بهذا الحال نحن امانه عند شيوخ القبائل الذين لانرا منهم أي جهود

[ضجة الم]

5262 "صالح ال حزمه" تاريخ التعليق : 02-09-2016 01:31
مقال ليت المعنيين شافوه . انا اتوقع ان السبب الحقيقي اللي سرانا مع الابل انه الفساد المالي والاداري . الشيوخ اسم شيخ مع ان المسؤلين الناط بهم تنفيذ الخدمات للديرة واهلها بيكون من الدولة يعني جيبوهم بعيده يعني موضوعين مسؤلين من مسؤلين اكبر ومهمتهم متابعة مناطقهم اذا الشيخ بلم ولاعرف يهرج المسؤالين واجبهم يتاكدون هل فعل للديرة لواقل المطالب البلدية واخواتها مالقوا ناس تخلي الشيخ المبلم على جنب ويتكلمون لان بعض المسؤلين بدون كرش وتل مايمشي يارب لاتوفق من تسبب في معناة اهل ثربان تحة اي مسمى . من فكر في ثربان ومطالب اهله والاعمار اللي انقضة ولاحقق لهم شي اول ما يتبادر الى الذهن ان الفساد المالي والاداري مستشري في الديار هذي بنقلادش في المركز الاول او الثاني عالميا بالفساد المالي ولاداري مع مركزهم المتقدم الخدمات تجيهم باسرع وقت كثير من اهل ثربان بيتقاعدون وناس بيكونون فاضي لاشغل ولامشغله نرقد حول الامارة واخواتها قبل يدام المسؤال يتصبح بالوجيه واذا شافها كم مره بعدين المسؤل شخصيا يتمشي ويتابع وش اللي قدمه كمسؤل عن حياة الناس هنا والشيوخ المفروض تسحب سيارتهم وتتوقفهم رواتيهم حتى يدري ان عمله المطالبة لميحتاجه اهل الديره. تحياتي للكاتب

[صالح ال حزمه]


سالم محمد الشهري
سالم محمد الشهري

الحجم

تقييم
1.57/10 (5 صوت)

مشاركة

محتويات مشابهة/ق

محتويات مشابهة

الافضل تقييماً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ق/ش

الاكثر ترشيحاً/ق/ش

الافضل تقييماً/ش

الاكثر مشاهدةً/ش

الاكثر ترشيحاً/ش

الاكثر تفاعلاً

الاكثر اهداءً

الافضل تقييماً

الاكثر مشاهدةً

الاكثر ترشيحاً

الاكثر تفاعلاً/ق

الاكثر اهداءً/ق

الافضل تقييماً/ق

الاكثر مشاهدةً/ق

الاكثر ترشيحاً/ق

المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لصحيفة (ثربان) الإلكترونية بل تمثل وجهة نظر كاتبها