قيادتهن لآلة الخياطة تهددهن بالعقم - صحيفة ثربان الإلكترونية




قيادتهن لآلة الخياطة تهددهن بالعقم



ابنتي في الثانية عشر عاما طلبت معلمة الفنية منها ومن زميلاتها في إحدى الأيام إن تحيك مريول مدرسة كتعليم لهن على آلة الخياطة والجميع يعلم بأن آلة الخياطة أكثرها كرسي وطاولة وتكون أكثرها لها دعاسة تدعسها النساء برجلها لتسير تلك الألة وتسهل على النساء حياكة الملابس فرفضت ابنتي إن تتعلم هذه الآلة بقولها لي بأنها سمعت فتوى تضر النساء بقيادتهن للسيارة وتحرمهن من الإنجاب مستقبلاً فسألتها مادخل حياكة الملابس في قيادة السيارة يا أبنتي قالت لي : يا أمي السيارة نركز بها على طريق السير وهنا نركز على الخط بشكل مستقيم كي لايخرج الخيط عن استقامته وهنا يؤثر على أعصابنا وأيضا نجلس على طاولة هذه الآلة لساعات طويلة لنحيك ثوباً والجلسة الطويلة يضر بنا نحن النساء في المستقبل مثلما نتضرر من الجلوس لقيادة السيارة وإما الثالثة يا أمي دعاسة آلة الخياطة تشبه دعاسة السيارة ويجب علينا تحريكها في أرجلنا كي نحيك ثوباً وبالإضافة يا أمي التطريز والحياكة أكثر خطورة على النساء من قيادة السيارة لأنه يضعف النظر !!

فصرخت عليها قائلة : لها وما رأيك إن لاتقومي بأعمال المنزل في المستقبل وان لاتذهبي للدراسة كي لاتجلسين ساعات طويلة وكي لاتتضرر أعصابك وتفكيرك من شدت التركيز على الدرس كي لاتتضررين !!

فمن هنا تذكر قوله صلى الله عليه وسلم (إنما النساء شقائق الرجال ) ولهذا يتضح زيف النظرة الدونية للمرأة وزيف إلصاقها بالمفاهيم والتراكيب الطبية لتكريس حرمانها واضطهادها من قيادة السيارة , متناسين أعمالها الشاقه منذ أزمان وعصور بعيدة بقيامها بدور المربية ومساندتها للرجل في كل شي , ففي زمن أجدادنا كانت المرأة ترعى الأغنام وتصنع من مشتقات البانها أنواع عديدة مثل السمن والأجبان وغيرها فكانت حتى الآبار الشعبية قديماً تستخرج منها المياه لتسقي الإنعام ولتستخدمها في الغسيل والطبخ وغيرها .

أما في هذا الزمن نسمع فتوى جديدة من أحد المجتهدين بأن قيادة النساء للسيارة تتسبب في عقمهن وتعطب مبايضهن والذي جعلنا اجتهاد الشيخ صالح كأطباء أن نتخبط بالجدران كالعميان فشكراً له على خياله الواسع ،وهنا مناشده أصحاب هذه الفتوى هل هدفهم منها إبقاء المرأة و إقصاؤها وإعادتها للعصر الحجري !!

نعم أصحاب تلك الفتوى لم يفكروا إلا لراحة أنفسهم متلذذين في عذاب المرأة وكأنهم يقصدون إبقائها بفتاويهم على شقائها ولم يسعون لراحتها ولن يسمحوا لها أن تجلب الراحة لنفسها فالمرأة هي من تصنع الأجيال وليس الأجيال من تصنعها.

عناوين وتحليلات كثيرة وصل الحال بها إلى الاستعانة بالطب والتراكيب والمواد والعناصرالطبية ودمجها علميا لفجع النساء بها لتخلي عن قيادة المرأة , التي لاتمس للواقع بِصلة :

تجعلني أتدخل لأكتب طبياً كطبيبة عن الأضرار التي تعانيها النساء لسبب انتظارهن لساعات طويلة تحت حرارة الشمس لينتظرن سيارات الأجرة كي توصلهن مشاويرهن الضرورية وللأسف لم يلتفت الشيخ صالح اللحيدان للإضهاد النفسي والجسدي الذي نحن كنساء نعانيه بالسير على الأقدام والانتظار لساعات طويلة لنجد سيارات الأجرة .

فمن خلال موضوع قيادة النساء للسيارة وربطه بصحة الجسد والنفس طبياً بشكل عام , فأنا سأواصل وسأحافظ عليه وأشكر الشيخ صالح كل الشكر الذي هو سبب هذا الربط الذي جعلنا نتذكر دوافع ومبررات أكثر لحقنا في مطالبتنا لقيادة السيارة كنساء وكوني أخصائية جلدية سأذكر أضرار عديدة طبياً ومثبته علمياً وسأربطها في مطالبة النساء لحقهن في قيادة سيارتهن بالإضافة لبعض العناصر والمواد الكيمائية .

كما استغرب عدم نظرة الشيخ صالح للمرأة الحامل في الأشهر الأولى والتي لاتملك المادة ويكون زوجها مسافر وتضطر الحامل للخروج لعملها أو لحاجتها الضرورية متناسياً بأن السير على الأقدام والوقوف الطويل تحت حرارة الشمس المثبتة علمياً تؤذي جنينها وتُسبب لها الإجهاض في أكثر الحالات , وبشكل عام الوقوف تحت شمس الظهيرة وهي الأشعة الفوق البنفسجية قد تساعد تآكل طبقة الأوزون حديثاً على تسرب كميات هائلة من الأشعة فوق البنفسجية تفوق ما كان يصل إلينا فى بداية السبعينات بحوالي 7-14%. يعتبر تأثير الأشعة فوق البنفسجية على الجلد الأقوى والأكثر شيوعاً ولكن لها تأثير أيضاً على العين فهي عموماً تسبب الأضرار الآتية :

تزيد من نسبة التجاعيد والترهل في الجلد مع ظهور البقع الصفراء أو المرحشفة الداكنة وقد تبدو بشرة عشاق الشمس فى منتصف الخمسينات مثل بشرة شخص فى الخامسة والسبعين كما تُسبب تمدد في الأوعية الدموية الصغيرة تحت سطح الجلد و تزيد من النمو القرني الأكتيني وسمك الجلد , هذا وتسبب عتامة في عدسة العين وأحياناً سرطان في القرنية , كما تقوض الجهاز المناعي وتسبب الإصابة بسرطان الجلد وقد كشفت الدراسات التي أجريت على تأثير أشعة الشمس على الجهاز المناعي أن تعرض الجلد مباشرة لأشعة الشمس لمدة وجيزة لاتزيد عن ساعة واحدة أيام الصيف قد يحبط الجهاز المناعي على مدى 15 يوماً .

من هنا اطلب من الشيخ صالح مثلما اجتهد سابقا بالفكر أن يجتهد بجسده و يتخلى عن سيارته لمدة يوم فقط ويذهب لعمله بأخذ سيارة أجرة من الشارع دون أن يستعين بأحد ليجرب معاناة النساء الفقيرات ليوم واحد وأتمنى أن يخرج في الظهيرة .

نعم نعاني كثيراً عندما نخرج لوظيفتنا أو لنتسوق الأشياء الضرورية اليومية لنا أو عندما نقوم بمراجعة معاملاتنا فالكثيرات من النساء لايملكن المال لأجرة التكاسي أو لراتب سائق وسكنه أخر الشهر, كما أنني اعرف الكثيرات يذهبن لمراجعة المحاكم والدوائر الحكومية وتكون هذه المراكز بعيدة كثيراً عن الخدمات ولا تتوفر حولها آية مواصلات أو تاكسي أجرة وتضطر السيدة الانتظار في حرارة الشمس أثناء انتهاء الدوامات من الثانية عشرة ظهراً إلى الثانية أو الثالثة ظهراً وهذا الوقت تكون أشعة الشمس فوق الأشعة البنفسجية .

ومن هنا يتم توجيه السؤال للشيخ صالح اللحيدان هل ترضى لزوجتك أو أختك أو والدتك أن يصيبها أحد هذه الأضرار المذكورة لسبب انتظارها التكسي بعد انتهائها من الدوام بغض النظر عن المعاكسات التي تواجهها الكثيرات ، بالإضافة لنظرات الشفقة من السيارات المارة بأنهن ينتظرن لساعات ولن يجدن مواصلات وأحيانا نجد سيارات خاصة تتعاطف معهن ويقفوا لهن شفقه عليهن لكثرة انتظارهن التكاسي ليجعلهن ينسين همهن الأكبر ويدعين الله ليأتي في سيارة أجرة ،وليس كل شافق اشفق لـ الله سبحانه فبعض المارة نفوسهم ضعيفة فبعض السيدات أحيانا من شدت تعبهن وكثرة انتظارهن لسيارة الأجرة دون فائدة يضطرين بالذهاب مع إحدى السيارات الخصوصية المارة لينتهز بعض أصحاب تلك السيارات ضعف النساء ليستفرد أو ليتحرش بهن فمن يرضى لبنته أو أخته هذا !!

مناشدتي للعقلاء والحكماء هل الزوجة سيدوم لها زوجها أو آخيها أو محارمها أو مالها لتعتمد عليهم دائما كثيرات من النساء لايوجد لهن محرم ولا راتب شهري ، فأتمنى من جميع الحكماء والعقلاء إن يشجعن النساء على الاعتماد على أنفسهن وعلى الدفاع عن أنفسهن فالدنيا زائلة أيها المحرم فلا يوجد أفضل من الاعتماد على النفس سواء من نساء أو رجال وحتى الأطفال يجب علينا أن نعلمهم الاعتماد على أنفسهم من صغر سنهم .

وختاماً لمقالتي هي رسالتي للنساء المتضررات والذي لايملكن المادة لجلب سائق وتوفير سكن له فأقول : لهن صبراً فأنا لا أريد أن اكتب شيء ينقد قوانين مملكة الإنسانية مملكة الحرمين ولا أريد أن أقوم بتحريض النساء على قيادة السيارة دون موافقة أولياء أمور الدولة وأطلب منهن عدم الخروج على الحاكم .

نعم أنا مع قيادة السيارة للنساء ولكن تحت ضوابط وقوانين تحمي الجميع , كما يوجد عدت طرق للمطالبة بالقيادة للمرأة بعيداً عن المشادات الإعلامية والمشاهد الغير حضارية التي تجعل بينا وبين المعارضين لقيادة السيارة أكثر صعوبة كما يجعل أصحاب القرار أكثر تريث للموافقة على هذا القرار بسبب عناد بعض النساء , وربما يستخدم معارضي قيادة النساء الفرصة لينتهزوا ويتم المبادرة لأصحاب القرار في هذه الأيام قبل الترخيص بها ويقدمونها بشكل سلبي لهم بأننا نتجاوز الأنظمة والقوانين, ولذالك ينقلب الموضوع ضدنا كنساء لسبب المنتهزين الذي أعطوا الصورة الخاطئة لأولياء الأمور بأننا نتصنع الشغب ونخرج عن الطاعة وإعلان العصيان, وهذا يجعل الموضوع من صعب إلى أصعب وبدل أن يدرس بعد سنة أو سنتين نجد عدم دراسته على الإطلاق عناد لنا .

وهنا نتذكرعندما أحد يفقد شيء ويريده في الحال ويصبح يبحث عنه في الأدراج وتحت الكنب والسرير ولم يراه وهو أمام عينه وأحيانا نتعوذ من الشيطان كي نجده ونسمي بالرحمن ونقلب المكان رأساً على عقب و عندما نهدأ نجده بكل سهوله .

فمن هذا المنطلق أطلب من النساء الصبر والتروي ولايخرجن عن أوامر أولياء الأمور فالقادم أجمل ومن يمتلك الصبر غير الحكماء , وفي صبركن أجر بأذن الله , فنلتمس الرحمة وننتظرها من أولياء أمور المملكة بتوقيع من أناملهم الكريمة بمنحنا كنساء رخصة قيادة للسيارة ليغنونا عن ضعاف النفوس وليصدوا عنا نظرات الشفقة وليحمونا من أشعة الشمس الفوق البنفسجية .....؟؟


بقلم

د / نوال الياسين


do-not_hesitate@hotmail.com
تعليقات : 9 | إهداء : 0 | زيارات : 1332 | أضيف في : 10-09-2013 04:31 | [أضف تعليق] إرسال لصديق طباعة حفظ بإسم حفظ PDF

التعليقات
2874 Saudi Arabia "الكنق" تاريخ التعليق : 10-09-2013 04:43
الله الله اي قيادة تناشدون عنها واي انضمة تبحثون عنها لا لا للقيادة

[الكنق]

2875 Saudi Arabia "بدر الشهري" تاريخ التعليق : 10-09-2013 06:17
الغزو العلماني الجديد واضح جداً لنا كمواطنين لتخلي عن القيم والاخلاق المنصوص بها ديننا فماذا تريدون نساء واصحاب منال الشريف من القيادة غير التشهير والانحطاط الاخلاقي الغير سابق يكفي مايقومون به مراهقات هذا الجميل من اعمال غير مرغوبة لدينا .

[بدر الشهري]

2879 Saudi Arabia "نورة" تاريخ التعليق : 10-09-2013 06:32
نعم للقيادة وحمايتنا من المراهقين من الشباب تحت سقف امني نعم يد بيد مع كاتبتنا يالب قليبك ,, ياليت وسيلة اتصال لها .

[نورة]

2888 Saudi Arabia "الحقيقة" تاريخ التعليق : 10-10-2013 03:43
رغم كلام الشيخ ونصريحاته الاضحوكه التي فقد لدعابة سوف تبقى القضية قضيتنا وسوف نطالب بها ونطالب بابسط حقوقنا .

ولن نسكت عنها فقد بدا تخبط بعض المشائخ الذين وصلو لحاله لايعلم الا الله بها .

[الحقيقة]

2891 Saudi Arabia "عدنان" تاريخ التعليق : 10-10-2013 04:21
بس اعملو حسابكم يالمصنعين لسيارات وضع مراتب مريحه لسيارات اذا قادو النساء

[عدنان]

2893 Saudi Arabia "بنت رجال" تاريخ التعليق : 10-10-2013 04:32
سوف نضل تحت قمع الحريه بالمملكة وهذا ماسمح لبعض المشائخ التكلم بامور ليس لهم بها من علم تركو اشغالهم ويبلبلون على قضايا المراة وليس فقد قضية القيادة .

نحن كمعشر نساء نرغب بقيادة لسيارات لدواعي الضروف وعدم توفر المادة للاستقدام سائقين وسكن لهم وعدم القدره ماليا على تحمل التكاليف .

اسمحوووووووووووووووووو لنا

[بنت رجال]

2894 Saudi Arabia "مدام" تاريخ التعليق : 10-10-2013 04:36
ماذا تريدون من القيادة :

التسكع في الشوارع اخر الليل التفحيط الطلاعات والسهرات الماجنه اتقو الله اي مراجعة واي دائرة حكومية تريد الذهاب لها ما بتكلف خمسين ريال بس الهدف واضح جداً .

وياليت من صاحبات المقال هذا بقولها ان هنالك من يتحرشن بها اقول لها سوف يتم التحرش اكثر واكثر لك لو قدي السياره لحالك .


[مدام]

2899 Saudi Arabia "نعم للقيادة" تاريخ التعليق : 10-10-2013 04:46
يقهر بعض الاخوان الذين يقفون امام مطالب المراة وياليت يشوفون تخبط اخواتهم وزوجاتهم في الحياه الله يسترنا بس .

وكأن نحن العيوب في المطالبين وهم خارج العيوب راجعو بيوتكم واقاربكم وبعدها لنا حديث

[نعم للقيادة]

ردود على نعم للقيادة
Saudi Arabia [وجهة نظر] 10-10-2013 08:39
الأخت الفاضلة

الأمر ليس بهذا التصور الفوضوي العشوائي الأمر هو أن ما يحاك ضدك ليس بالمكشف لذلكِ يصعب عليك رؤيته ومن هذا ترددين ما تتفوهين به دون ادراك, ألم تسمعي بمقولة العرب المشهورة, "من ليس له حرفة اشتغل بما لا يعنيه وفيما يكون عرضة للخطر الذي يؤدي به"

العاقل خصيم نفسه قد تدفع العاطفة بالشخص الى حيث لم يكن في الحسبان الى ما لا يحمد مغبته وكل التخبطات والأخطاء التي تصدر من الأشخاص جماعية كانت أم فردية تعود بالدرجة الأولى الى عدم اتخاذ الرأي المناسب بتأني وركادة وهذا ما ينقصنا بالفعل, لن نقف ضد المرأة ولكننا نقف في صفها فيما يكون في صالحها, ولكن ينبغي حتى تدرك ذلك أن تتجرد من العاطفة العمياء وتفكر بعقلها ثم بعد ذلك أُجزم أنها ستخرج بالرأي المناسب الذي يكون فيه صلاحها, ولتعلمي -عزيزتي- أن التخاذل يبدا أمام الواجبات عندما نولون رغباتنا بألوان مختلفة لننتقي لها لونًا واحد فقط, ولو نظر لجميع الألوان من زوايا متعددة لبان لنا السواد الأعظم ولكان بان طريقًا واحدا من بين تلك الطرق المتشعبة والملتوية والتي لا تمت للحقيقة بأي صلة.


همسة

على مدى العصور الفائته والقادمة لم ولن ترتقي أي أمة إذا كان هناك من يمجد رغبات من لم يكونوا في صفها يومًا واحدا, علمًا أن خطط وتنفيذات أعداء أي أمة في تاريخ البشرية لا يرتقي إلا على أكتاف الأغبياء من الناس.

2915 Saudi Arabia "الزين" تاريخ التعليق : 10-13-2013 02:29
نرغب بتواصل معااااااك ياليت اضافة رقم الجوال للحديث حول هذا الموضوع اكثر واكثر فهناالك مواضيع نرى بانه هامة جدا للحديث بها

[الزين]

3016 Saudi Arabia "الفارس الملثم" تاريخ التعليق : 10-31-2013 07:34
هل من الممكن أن اخذ برايك في هذا المجال واترك رأي اهل العلم والفتاوى ؟

[الفارس الملثم]


نوال الياسين
نوال الياسين

الحجم

تقييم
9.00/10 (1 صوت)

مشاركة

محتويات مشابهة/ق

محتويات مشابهة

الافضل تقييماً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ق/ش

الاكثر ترشيحاً/ق/ش

الافضل تقييماً/ش

الاكثر مشاهدةً/ش

الاكثر ترشيحاً/ش

الاكثر تفاعلاً

الاكثر اهداءً

الافضل تقييماً

الاكثر مشاهدةً

الاكثر ترشيحاً

الاكثر تفاعلاً/ق

الاكثر اهداءً/ق

الافضل تقييماً/ق

الاكثر مشاهدةً/ق

الاكثر ترشيحاً/ق

المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لصحيفة (ثربان) الإلكترونية بل تمثل وجهة نظر كاتبها